منطقة الاعضاء


من الذكر
( اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَىُّ الْقَيُّومُ لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَ لا نَوْمٌ لَّهُ مَا فى السمَوَتِ وَ مَا فى الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِى يَشفَعُ عِندَهُ إِلا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيْدِيهِمْ وَ مَا خَلْفَهُمْ وَ لا يُحِيطونَ بِشىْء مِّنْ عِلْمِهِ إِلا بِمَا شاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السمَوَتِ وَ الأَرْض وَ لا يَئُودُهُ حِفْظهُمَا وَ هُوَ الْعَلىُّ الْعَظِيمُ )(البقرة / 255)
 

أهلا وسهلا بك إلى منتديات عموشية.

الرئيسيةعموشية الاخبارياليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

w w w . d o m e n . c o m


مرحبا بك عزيزى الزائر فى منتديات عموشية.

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه

www.amouchia.mam9.com




من 9 أكتوبر الى غاية 9 نوفمبر 2016
من 9 أكتوبر الى غاية 9 نوفمبر 2016 من 9 أكتوبر الى غاية 9 نوفمبر 2016


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
كتيب وصفات أم رامي بروابط جديدة 2018
أولى ابتدائي: دفتر الأنشطة في الرياضيات و التربية العلمية و التكنولوجية ج2
أولى ابتدائي ج2: دفتر الأنشطة في اللغة العربية ت الإسلامية ت المدنية
صدور نظام التعويضات للأسلاك المشتركة في الجريدة الرسمية - حمله من هنا -..منح وعلاوات جديدة لنصف مليون موظف بداية من جوان
مطبوعات مصغرة بها دروس ملخصات في كل المواد لمرشحي بكالوريا الجزائر2010
اختبارات بكالوريا في الفيزياء مع الحل النموذجي و التنقيط
حلول تمارين الكتاب المدرسي فيزياء 3 متوسط لكل المجالات
اختبارات، مذكرات في التعليم المتوسط دروس ، برامج
مذكرات السنة الثانية
تدريبات في الإعراب لأهم الدروس س5
الأحد 14 أكتوبر 2018, 01:19
الجمعة 12 أكتوبر 2018, 21:11
الجمعة 12 أكتوبر 2018, 20:45
الأحد 12 أغسطس 2018, 19:25
الثلاثاء 09 يناير 2018, 20:34
الأحد 07 يناير 2018, 23:44
الجمعة 01 ديسمبر 2017, 15:37
السبت 22 أبريل 2017, 13:40
الأحد 29 يناير 2017, 09:45
الجمعة 04 نوفمبر 2016, 18:17
الفارس
الفارس
الفارس
mhd2015
ريان2000
ريان2000
LOLITA
HOUWIROU
ahlemcharaf
contel

شاطر | 
 

 نموذج باكالوريا في الأدب العربي / شعبة رياضيات-علوم تجريبية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلومات
الكاتب:
الفارس
اللقب:
المدير
الرتبه:
المدير
الصورة الرمزية

avatar

البيانات
جنسيتي جنسيتي :
مهنتي :
مزاجــي :
الجنس الجنس :
ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات :
2336
تقييم الأعضاء :
10
نقاط نقاط :
276372
العمر العمر :
26

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو https://ar-ar.facebook.com/people/Ramli-Aymanovitch/1194375133
مُساهمةموضوع: نموذج باكالوريا في الأدب العربي / شعبة رياضيات-علوم تجريبية   الثلاثاء 16 نوفمبر 2010, 09:54

نموذج باكالوريا في الأدب العربي /شعبة رياضيات-علوم تجريبية
النص :
قال ميخائيل نعيمة :
قيل :" النظافة من الإيمان " وهو قول حق ، إذا نحن لم نقصره على نظافة البدن واللباس والمسكن . فالقلب والفكر و اللسان والذوق أحوج إلى النظافة من اليدين والرجلين والوجه والشعر ومن الرداء والحذاء ، والسرير، والحصير. ليس اكره من ظاهر نظيف ( يستر باطنا قذرا ( . أن تكن النظافة ضربا من الإيمان والتعبد ، فالقذارة ضرب من الكفر والتهتك ، وهي أآثر ما تأتينا من أشياء ليست قذرة في حد ذاتها لكنها تغدو قذارة إذا ما تغير حالها أو تبدل وضعها في الزمان والمكان بالنسبة إلينا.
كذلك هي حالنا مع عاداتنا وطقوسنا وتقاليدنا . فقد تغيرت أوضاعنا في الزمان والمكان . وتغير اتجاهنا ونبض حياتنا وتبدلت أزياء معيشتنا ونبتت لنا حاجات ومشكلات ما عرفها أسلافنا . فبات الكثير من عاداتنا وطقوسنا وتقاليدنا أقذرا في قلوبنا وأفكارنا وأوزارا لأرواحنا وأجسادنا . وباتت هذه الأقذار والأوزار أصفادا تعوقنا في السير إلى أهدافنا .وأهدافنا هي الانفكاك من القيود وإدراك آنه الوجود لنصبح أسياده بدلا من أن نكون عبيده .
إن من يؤمن بهذه الأهداف ثم يتأمل حرآات الناس في مجتمعاتهم ويصغي إلى ما يهرفون به من آلام تفرضه اللياقة والمجاملة ليصعق لما انطوت عليه قلوبهم من رياء وأفكارهم من تدجيل وأرواحهم من ميوعة لا تليق برجل يعرف معنى الرجولة ولا بامرأة تعرف معنى الأنوثة . ولا تليق بالاثنين يسعيان معا إلى المعرفة والحق والحرية . والرياء قذارة ومثله التدجيل والميوعة . والقذارة وزر لا يطيقه حتى الحيوان فكيف بالإنسان .
في مهب الريح ص 133 بتصرف
البناء الفكري :
-1 ما القضية الجوهرية التي تناولها ميخائيل ؟
-2 حدد لكل فقرة فكرة أساسية
-3 ضمن أي نوع من أنواع النثر يمكنك تصنيف هذا النّص ؟
-4 ما هي وسائل الإقناع الني اعتمد عليها الكاتب في النّص وضّح ذلك
البناء اللغوي :
-1 إلى ماذا توحي الكلمات الآتية ؟ يهرفون ، الميوعة ، يصعق
-2 أعرب ما تحته خط إعراب كلمات وما بين قوسين إعراب جمل
-3 استخرج من النص ثلاث صور بيانية مختلفة ، وبيّن نوع آل صورة
- 4 اشتمل النّص على التقابل والسجع ، عيّن مثالا واحدا لكلّ منهما
التقويم النقدي :
-1 ما نزعة الأديب من خلال النّص ؟
-2 ما المذهب الأدبي الذي ينتمي إليه الأديب ؟


الأستاذ الفاضل : تومي محمد

المصدر : موقع Guezouri
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المعلومات
الكاتب:
الداعية لله
اللقب:
كبار الشخصيات
الرتبه:
كبار الشخصيات
الصورة الرمزية

avatar

البيانات
جنسيتي جنسيتي :
مهنتي :
مزاجــي :
الجنس الجنس :
انثى
عدد المساهمات عدد المساهمات :
3304
تقييم الإدارة :
تقييم الأعضاء :
28
نقاط نقاط :
272555
العمر العمر :
36

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو https://ar-ar.facebook.com/people/Ramli-Aymanovitch/1194375133
مُساهمةموضوع: رد: نموذج باكالوريا في الأدب العربي / شعبة رياضيات-علوم تجريبية   الثلاثاء 30 نوفمبر 2010, 12:50

توقيع الداعية لله












أبتسم ... فرزقك مقسوم

وقدرك محسوم......

وأحوال الدنيا لا تستحق الهموم
..
لأنها بين يدي الحي القيوم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نموذج باكالوريا في الأدب العربي / شعبة رياضيات-علوم تجريبية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عموشية :: التعليم :: التعليم الثانوي Secondary Education :: السنة الثالثة-
انتقل الى: