منطقة الاعضاء


من الذكر
( اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَىُّ الْقَيُّومُ لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَ لا نَوْمٌ لَّهُ مَا فى السمَوَتِ وَ مَا فى الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِى يَشفَعُ عِندَهُ إِلا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيْدِيهِمْ وَ مَا خَلْفَهُمْ وَ لا يُحِيطونَ بِشىْء مِّنْ عِلْمِهِ إِلا بِمَا شاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السمَوَتِ وَ الأَرْض وَ لا يَئُودُهُ حِفْظهُمَا وَ هُوَ الْعَلىُّ الْعَظِيمُ )(البقرة / 255)
 

أهلا وسهلا بك إلى منتديات عموشية.

الرئيسيةعموشية الاخبارياليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

w w w . d o m e n . c o m


مرحبا بك عزيزى الزائر فى منتديات عموشية.

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه

www.amouchia.mam9.com




من 9 أكتوبر الى غاية 9 نوفمبر 2016
من 9 أكتوبر الى غاية 9 نوفمبر 2016 من 9 أكتوبر الى غاية 9 نوفمبر 2016

شاطر | 
 

 نموذج طبيعة اختبار العلوم الإسلامية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلومات
الكاتب:
الفارس
اللقب:
المدير
الرتبه:
المدير
الصورة الرمزية


البيانات
جنسيتي جنسيتي :
مهنتي :
مزاجــي :
الجنس الجنس :
ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات :
2333
تقييم الأعضاء :
10
نقاط نقاط :
275002
العمر العمر :
24

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ar-ar.facebook.com/people/Ramli-Aymanovitch/1194375133
مُساهمةموضوع: نموذج طبيعة اختبار العلوم الإسلامية    السبت 25 ديسمبر 2010, 18:32

الجمهورية
الجزائرية الديمقراطية الشعبية



وزارة التربية
الوطنية
مديرية التعليم الثانوي



نموذج طبيعة اختبار
العلوم الإسلامية



السنة الثالثة ثانوي جميع
الشعب المدة : ساعتان (2)



الجزء الأول
................................................................... [
14 ن ]


قال
الله تعالى :



((
وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ
وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِّمَّنْ
خَلَقْنَا تَفْضِيلاً [الإسراء/70]



(( أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ
الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلاَفاً
كَثِيراً)) [النساء/82]



التعليمة


1. اشرح الكلمات
الآتية : كرمنا ، حملناهم في البر والبحر، يتدبرون



2. أعطى القرآن
الكريم للعقل أهمية كبيرة . فيم تتمثل هذه الأهمية



3. وجه القرآن
الكريم العقل إلى أداء دوره ووظيفته ، وضح ذلك .



الجزء الثاني : وضعية ادماجية ...................................................[
06 ن ]


أرادت مجموعة من المستثمرين إنشاء شركة
لاستيراد السيارات وتسويقها ولم تستطيع تمويل مشروعها بسبب الفوائد البنكية
واضطرارها إلى تأجير عمال مقابل أرباح متفق عليها



ـ التعليمة


بين على ضوء ما درست ما يأتي :


1. الحلول
الممكنة شرعا لمشروعهم



2. نوع المعاملة
بينهم وبين العمال المستأجرين












الإجابة النموذجية


الجزء الأول : 14 ن ]



الإجابة

التنقيط

1 ـ شرح الكلمات :

03

كرمنا : فضلنا

01

حملناهم في البر والبحر : سخرنا لهم ما
في البر والبحر


01

يتدبرون : يتفكرون

01

2 ـ تتمثل هذه الأهمية في :

06

ü العقل مناط
الإدراك والتمييز والتكليف


02

ü العقل
وسيلة للاجتهاد


02

ü العقل أداة
لوصل الدين بقضايا الواقع والمجتمع


02

3 ـ وظيفة العقل ودوره :

05

ü النظر
والتفكر والتأمل في آيات الله في الكون


02

ü تحرير
الإنسان من الخرافات والأوهام


02

ü صيانة
الإيمان من الانحراف


01











معايير
تقييم الوضعية الإدماجية



أ – معايير الحد الأدنى :


- معيار 01 : سلامة المفاهيم :



مفهوم
الشركة ، الربا ، القراض ، ذكر الأنواع
غير واردة


00

أقل من
ثلثي(2/3) مفهوم الشركة ، الربا ، القراض ، ذكر الأنواع وارد و سليم


01

ثلثي المفهوم وارد و سليم

02

كل المفاهيم واردة و سليمة (الشركة ، الربا ، القراض ،
ذكر الأنواع )


2,5




- معيار 02 : الملاءمة و
الانسجام
:




الإنتاج
المقترح خارج عن التعليمة و خاطئ


00

الإنتاج المقدم على جانب من الصّحة مع هشاشة الرّبط
بالوضعية المقترحة ( عدم القدرة على التمييز بين المفاهيم)


0.25

إنتاج ملائم للوضعّية المقترحة بشكل إجمالي

0.5

الإنتاج ملائم تماما للوضعيّة المقترحة

01




- المعيار 03 : الحجة واستعمال
مصطلحات المادة والسندات




غياب الآيات و الأحاديث و أخبار من السّيرة
النّبوية


00

استعمال محدود للآيات و الأحاديث

0.5

استعمال مقبول للآيات و الأحاديث و أخبار من
السّيرة


01

استعمال جيّد للسندات في الإقناع و الحجّة

01




ب – معيار الإتقان و التمايز
:



- المعيار 04 : نوعية الإنتاج والتعليق :



غياب
التّناسق بين الموقف و السّند المستشهد به ( آية أو حديث أو رواية )


00

تناسق جزئي غير شامل

0.25

تناسق كلي و دقيق

0.5













- المعيار 05 : سلامة اللّغة
والإخراج
:




أخطاء لغويّة كثيرة و بناء نصي ضعيف

00

أخطاء لغويّة قليلة وبناء نصي دون مقبول

0.25

انعدام الأخطاء اللّغويّة مع الهشاشة في البناء النّصي


0.5

انعدام الأخطاء اللغوية و التوفيق في البناء النّصي

01

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المعلومات
الكاتب:
الداعية لله
اللقب:
كبار الشخصيات
الرتبه:
كبار الشخصيات
الصورة الرمزية


البيانات
جنسيتي جنسيتي :
مهنتي :
مزاجــي :
الجنس الجنس :
انثى
عدد المساهمات عدد المساهمات :
3304
تقييم الإدارة :
تقييم الأعضاء :
28
نقاط نقاط :
271191
العمر العمر :
34

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ar-ar.facebook.com/people/Ramli-Aymanovitch/1194375133
مُساهمةموضوع: رد: نموذج طبيعة اختبار العلوم الإسلامية    الجمعة 29 أبريل 2011, 10:06

توقيع الداعية لله












أبتسم ... فرزقك مقسوم

وقدرك محسوم......

وأحوال الدنيا لا تستحق الهموم
..
لأنها بين يدي الحي القيوم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نموذج طبيعة اختبار العلوم الإسلامية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عموشية :: التعليم :: منتدى ثانوية الاخوة رحال secondary brothers rahal :: السنة الثالثة-
انتقل الى: