منطقة الاعضاء


من الذكر
( اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَىُّ الْقَيُّومُ لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَ لا نَوْمٌ لَّهُ مَا فى السمَوَتِ وَ مَا فى الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِى يَشفَعُ عِندَهُ إِلا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيْدِيهِمْ وَ مَا خَلْفَهُمْ وَ لا يُحِيطونَ بِشىْء مِّنْ عِلْمِهِ إِلا بِمَا شاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السمَوَتِ وَ الأَرْض وَ لا يَئُودُهُ حِفْظهُمَا وَ هُوَ الْعَلىُّ الْعَظِيمُ )(البقرة / 255)
 

أهلا وسهلا بك إلى منتديات عموشية.

الرئيسيةعموشية الاخبارياليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

w w w . d o m e n . c o m


مرحبا بك عزيزى الزائر فى منتديات عموشية.

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه

www.amouchia.mam9.com




من 9 أكتوبر الى غاية 9 نوفمبر 2016
من 9 أكتوبر الى غاية 9 نوفمبر 2016 من 9 أكتوبر الى غاية 9 نوفمبر 2016

شاطر | 
 

 نموذج طبيعة اختبار العلوم الإسلامية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلومات
الكاتب:
الفارس
اللقب:
المدير
الرتبه:
المدير
الصورة الرمزية


البيانات
جنسيتي جنسيتي :
مهنتي :
مزاجــي :
الجنس الجنس :
ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات :
2333
تقييم الأعضاء :
10
نقاط نقاط :
275004
العمر العمر :
24

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ar-ar.facebook.com/people/Ramli-Aymanovitch/1194375133
مُساهمةموضوع: نموذج طبيعة اختبار العلوم الإسلامية    السبت 25 ديسمبر 2010, 18:36

وزارة
التربية
الوطنية
مديرية التعليم الثانوي



نموذج طبيعة اختبار العلوم الإسلامية


السنة الثالثة ثانوي جميع
الشعب
المدة
: ساعتان (2)






الجزء الأول
................................................................... [ 14 ن ]







قال
تعالى((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ لِلّهِ شُهَدَاء
بِالْقِسْطِ وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ
اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ خَبِيرٌ
بِمَا تَعْمَلُونَ)) [المائدة/8]







التعليمة:


1- اشرح معنى الألفاظ الآتية:


قوامين-
لا يجرمنكم- شنآن قوم-



2- بين أثر العدل على الفرد و الأسرة و المجتمع، مدعما إجابتك بما
قرأته من النصوص الشرعية من القرآن أو السنة.



3- أذكر الحالات التي يجوز فيها التفضيل بين الأبناء





الجزء
الثاني وضعية ادماجية :
.................................................................. [ 06 ]



لقد طلب
إبراهيم دليلا ماديا على عظمة الله ، فاستجاب الله له و يطلب موسى فلا يستجاب له.
فيقول إبراهيم : ( رب أرني كيف تحي الموتى) الآية260 من سورة البقرة ، و يقول موسى
عليه السلام: ( رب أرني أنظر إليك) الأعراف 143.



فيقال
لإبراهيم عليه السلام: ( فخذ أربعة من الطير فصرهن إليك ) و يقال لموسى : (لن
تراني) الأعراف.



فالذين
ينقضون العقل في الإسلام يختارون قصة موسى ليستخدموها فيقولوا: أنظروا إلى العقل
كيف لم يسعف صاحبه و لو كان نبيا) و الذين يمجدون العقل في الإسلام يقولون: نعم
لقد تجرأ إبراهيم أن يعمل عقله و أن يفسح له المجال.)



ـ التعليمة:
أكتب مقالا تبين فيه:



لماذا عومل
النبيان معاملتين مختلفتين قد توحيان بوجود تمييز أو محاباة؟ كيف تفسر ذلك؟ و
لماذا في رأيك؟ مستعينا ببيان ما يلي :



ـ مدى عناية
الإسلام بالعقل



ـ العلاقة
بين الجانب الإيماني والجانب الفكري



ـ العقل
وسيلة لصيانة الإيمان



ـ علاقة
العقل بالاجتهاد و التجديد









الإجابة
النموذجية



الجزء الأول






الإجابة

النقاط

المجموع

1 - شرح الألفاظ :

03

* قوامين: أي قائمين بالعدل.

01

* لا يجرمنكم: لا يحملنكم.

01

* شنآن : تعدي قوم

01

2 - العدل:

أ- أساس الملك.

01

05

ب- يحقق
المساواة


01

ج- يقلص
الفوارق الاجتماعية


01

د- عدم
طغيان الأسرة على الفرد و لا الفرد على الأسرة.


01

هـ- له
قيمة إنسانية هامة.


01

3 - يجوز التفاضل بين الأبناء
في حالات معينة منها:


05

‌أ-
أن يكن الابن قاصرا فيحتاج إلى مزيد من
الرعاية.


02

‌ب-أن يكون بارا بوالديه أكثر من غيره.

01

‌ج- أن يكون سفيها أو محجورا عليه.

02


























































معايير
تقييم الوضعية الإدماجية



أ –
معايير الحد الأدنى :



- معيار
01 :
سلامة المفاهيم :



سبب
اختلاف المعاملتين، دلالة العقل على الإيمان ، عناية الإسلام بالعقل ، علاقة
العقل بالإيمان ودوره في الاجتهاد والتجديد غير واردة


00

أقل من
ثلثي(2/3) سبب اختلاف المعاملتين، دلالة العقل على الإيمان ، عناية الإسلام
بالعقل ، علاقة العقل بالإيمان ودوره في الاجتهاد والتجديد ، وارد و سليم


01.5

ثلثي
المفهوم وارد و سليم


02

كل
المفاهيم واردة و سليمة ( دلالة العقل على الإيمان ، عناية الإسلام بالعقل ،
علاقة العقل بالإيمان ودوره في الاجتهاد والتجديد)


03.5




-
معيار 02 : الملاءمة و الانسجام
:




الإنتاج
المقترح خارج عن التعليمة و خاطئ


00

الإنتاج
المقدم على جانب من الصّحة مع هشاشة الرّبط بالوضعية المقترحة ( عدم القدرة على
بيان أهمية العقل في صيانة الإيمان وضرورته في الاجتهاد والتجديد )


0.25

إنتاج
ملائم للوضعّية المقترحة بشكل إجمالي


0.5

الإنتاج
ملائم تماما للوضعيّة المقترحة


01




-
المعيار 03 : الحجة واستعمال مصطلحات المادة والسندات



غياب
الآيات و الأحاديث


00

استعمال
محدود للآيات و الأحاديث


0.25

استعمال
مقبول للآيات و الأحاديث


0.5

استعمال
جيّد للسندات في الإقناع و الحجّة


01







ب – معيار الإتقان و التمايز :


-
المعيار 04 : نوعية الإنتاج والتعليق :







غياب
التّناسق بين الموقف و السّند المستشهد به ( آية أو حديث أو رواية )


00

تناسق
جزئي غير شامل


0.25

تناسق
كلي و دقيق


0.5







-
المعيار
05 :
سلامة اللّغة والإخراج :






أخطاء
لغويّة كثيرة و بناء نصي ضعيف


00

أخطاء
لغويّة قليلة وبناء نصي دون مقبول


0.25

انعدام
الأخطاء اللّغويّة مع الهشاشة في البناء النّصي


0.5

انعدام
الأخطاء اللغوية و التوفيق في البناء النّصي


01

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المعلومات
الكاتب:
الداعية لله
اللقب:
كبار الشخصيات
الرتبه:
كبار الشخصيات
الصورة الرمزية


البيانات
جنسيتي جنسيتي :
مهنتي :
مزاجــي :
الجنس الجنس :
انثى
عدد المساهمات عدد المساهمات :
3304
تقييم الإدارة :
تقييم الأعضاء :
28
نقاط نقاط :
271193
العمر العمر :
34

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ar-ar.facebook.com/people/Ramli-Aymanovitch/1194375133
مُساهمةموضوع: رد: نموذج طبيعة اختبار العلوم الإسلامية    الجمعة 29 أبريل 2011, 10:00

توقيع الداعية لله












أبتسم ... فرزقك مقسوم

وقدرك محسوم......

وأحوال الدنيا لا تستحق الهموم
..
لأنها بين يدي الحي القيوم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نموذج طبيعة اختبار العلوم الإسلامية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عموشية :: التعليم :: منتدى ثانوية الاخوة رحال secondary brothers rahal :: السنة الثالثة-
انتقل الى: