منطقة الاعضاء


من الذكر
( اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَىُّ الْقَيُّومُ لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَ لا نَوْمٌ لَّهُ مَا فى السمَوَتِ وَ مَا فى الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِى يَشفَعُ عِندَهُ إِلا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيْدِيهِمْ وَ مَا خَلْفَهُمْ وَ لا يُحِيطونَ بِشىْء مِّنْ عِلْمِهِ إِلا بِمَا شاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السمَوَتِ وَ الأَرْض وَ لا يَئُودُهُ حِفْظهُمَا وَ هُوَ الْعَلىُّ الْعَظِيمُ )(البقرة / 255)
 

أهلا وسهلا بك إلى منتديات عموشية.

الرئيسيةعموشية الاخبارياليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

w w w . d o m e n . c o m


مرحبا بك عزيزى الزائر فى منتديات عموشية.

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه

www.amouchia.mam9.com




من 9 أكتوبر الى غاية 9 نوفمبر 2016
من 9 أكتوبر الى غاية 9 نوفمبر 2016 من 9 أكتوبر الى غاية 9 نوفمبر 2016

شاطر | 
 

  مقالات الإشكالية الثانية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلومات
الكاتب:
زيدان
اللقب:
عضو متألق
الرتبه:
عضو متألق
الصورة الرمزية


البيانات
جنسيتي جنسيتي :
مهنتي :
مزاجــي :
الجنس الجنس :
ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات :
390
تقييم الأعضاء :
4
نقاط نقاط :
45770
العمر العمر :
23

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ar-ar.facebook.com/people/Ramli-Aymanovitch/1194375133
مُساهمةموضوع: مقالات الإشكالية الثانية    الإثنين 23 مايو 2011, 19:48

مقالات الإشكالية الثانية

الأخــلاق بين النسبي والمطلق

مقالة جدلية حول(الخير والشر ) بين ( الدين والعقل )

السؤال المشكل

إذا كنت بين موقفين متعارضين أحدهما يقول الأخلاق مصدرها الإرادة الإلهية وثانيهما يقول القول هو مشروع الأخلاقي .
وطلب منك الفصل في المشكلة فما عساك تصنع؟

الوضعية المشكلة

إليك هذا الرأيين , قال أفلاطون < الخير فوق الوجود شرفا وقوة > وقال الأشعري < الخير والشر بقضاء الله وقدره >

المقدمــة : طرح الإشكـاليـة

يتجلى
سلوكات الإنسان في سلسلة من الأفعال وردود الأفعال والتي ينظر إليها
الفلاسفة من زاوية ما يجب أن يكون وذلك بربطها بقيمة <الحسن والقبح>
وهذه هي الفلسفة الجمال ,أو بربطها بقيمة< الخير والشر> وهذه هي
الفلسفة الأخلاق , فإذا كنا بين موقفين متعارضين أحدهما أرجع الأخلاق إلى
سلطة مقدسة <إرادة الله> والأخر أرجع القيم الأخلاقية إلى سلطة
العقل فالمشكلة المطروحة.
هل مصدر القيمة الخلقية الدين أم العقل ؟

التحليل : عرض الأطروحة الأولى
أرجعت
هذه الأطروحة < أساس الدين للأخلاق,الشر والخير إلى إرادة الله >أي
ماحسنه الشرع ومدح فاعله فهو خير, وما قبحه الشرع وتوعد فاعله بالعقاب فهو
شر ,وهذه الأطروحة واضحة عند ابن حزم الأندلسي حيث قال << ليس في
العالم شيء حسن لعينه ولاشيء قبيح لعينه لكن ما سماه الله تعالى حسن فهو
حسن وفاعله محسن>>ومن الأمثلة التوضيحية أن <القتل> إذا كان
دفاع عن النفس فإن النصوص الشرعية اعتبرته خير أما إذا كان لهون في النفس
أو لتحقيق مصلحة شخصية فإن الشرع يحكم على فاعله بالقبح ومن أنصار هذه
الأطروحة الأشعري الذي قال<< الخير والشر بقضاء الله وقدره >>
فالحكمة الإلهية هي التي تفصل في الأمور وإرسال الرسل عليهم السلام حجة
تثبت ذلك , هذه الأوامر الأخلاقية نقلية وليست عقلية.

النقد:
لاشك أن الدين يرشدنا في حياتنا لاكن لايعني هذا تعطيل العقل أو تحريم إشتهادي فالعقل يساهم أيضا في بناء الأخلاق.


عرض الأطروحة الثانية
ترى
هذه الأطروحة < النظرية العقلية > إن القيم التي يؤمن بها الإنسان
ويلتزم بها في حياته مصدرها العقل , وهذه القيم ثابت ومطلقة لاتتغير في
الزمان والمكان ومن أبرز دعاة هذه الأطروحة أفلاطون الذي قال <<
الخير فوق الوجود شرفا وقوة >> , حيث قسم الوجود إلى قسمين (عالم
المحسوسات وعالم المثل ) , إن القيم عند أفلاطون يتم تذكرها ولذلك قال
<المعرفة تذكر> وقصد بذلك أن القيم الأخلاقية الكاملة مكانها عالم
المثل , والعقل هو القادر على استعادتها , وفي أمثولة الكهف وضح أفلاطون
أننا سجناء للجسد والعقل هو الذي يحرر وبه تمزق الروح حجاب الجسد , ومن
أنصار هذه الأطروحة الفيلسوف الألماني كانط الذي استعمل المصطلح الواجب
الأخلاقي أي طاعة القانون الأخلاقي احتراما له وليس للمنفعة أو خوفا من
المجتمع , والأخلاق عند كانط تتأسس على ثلاث شروط : < شرط الشمولية
> وهذا واضح في قوله << تصرف بحيث يكون عملك قانون كلية >>
و< شرط احترام الإنسانية > أي معاملة الناس كغاية وليس كوسيلة ,
وأخيرا ضرورة أن يتصرف الإنسان وكأنه هو <مشروع الأخلاق>.

النقـد :
هذه الأطروحة نسبية لأن العقل ليس ملكة معصومة من الخطأ بل يحتاج إلى من يرشده وهو الدين .

التركيب :
رغم
ما يبدو من التعارض بين المذاهب الأخلاقية حول أساس القيمة الخلقية إلا
أنها في نهاية متكاملة لأن القيمة الخلقية التي يطمح إليها هي التي يجب أن
يتحقق فيها التكامل بين المطالب الطبيعية وصوت العقل وسلطة المجتمع وأوامر
ونواهي الشرع, لذلك قال فيقِن << الأخلاق من غير دين عبث >> ,
ذلك الدين يرشد العقل ويهذب المصلحة ويحقق الإلزام الخلقي أمام الله
والمجتمع ولذلك قال أبو حامد الغزالي <<حسن الخلق يرجع إلى اعتدال
العقل وكمال الحكمة واعتدال الغضب والشهوات وكونها للعقل والشرع مطيعة
>>.

الخاتمة : المخرج من المشكلة

وخلاصة القول أن
الأخلاق مجموعة من القواعد والأحكام التقيمية التي تحدد الخير والشر , وقد
تبين لنا أن المشكلة المطروحة تتعلق بمعيار القيمة الخلفية فهناك من
أرجعها إلى إرادة الفرد < الأساس العقلي > وهناك من اعتبر الدين
متنوع الأخلاق وكمخرج للمشكلة المطروحة
ونستنتج أن الأخلاق تتأسس على العقل والدين مع






زيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــزو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المعلومات
الكاتب:
الداعية لله
اللقب:
كبار الشخصيات
الرتبه:
كبار الشخصيات
الصورة الرمزية


البيانات
جنسيتي جنسيتي :
مهنتي :
مزاجــي :
الجنس الجنس :
انثى
عدد المساهمات عدد المساهمات :
3304
تقييم الإدارة :
تقييم الأعضاء :
28
نقاط نقاط :
271197
العمر العمر :
34

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ar-ar.facebook.com/people/Ramli-Aymanovitch/1194375133
مُساهمةموضوع: رد: مقالات الإشكالية الثانية    الإثنين 23 مايو 2011, 20:14

توقيع الداعية لله












أبتسم ... فرزقك مقسوم

وقدرك محسوم......

وأحوال الدنيا لا تستحق الهموم
..
لأنها بين يدي الحي القيوم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المعلومات
الكاتب:
سناء
اللقب:
عضو خاص
الرتبه:
عضو خاص
الصورة الرمزية


البيانات
جنسيتي جنسيتي :
مهنتي :
مزاجــي :
الجنس الجنس :
انثى
عدد المساهمات عدد المساهمات :
286
تقييم الأعضاء :
7
نقاط نقاط :
215905
العمر العمر :
19

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ar-ar.facebook.com/people/Ramli-Aymanovitch/1194375133
مُساهمةموضوع: رد: مقالات الإشكالية الثانية    الثلاثاء 24 مايو 2011, 09:51

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المعلومات
الكاتب:
زيدان
اللقب:
عضو متألق
الرتبه:
عضو متألق
الصورة الرمزية


البيانات
جنسيتي جنسيتي :
مهنتي :
مزاجــي :
الجنس الجنس :
ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات :
390
تقييم الأعضاء :
4
نقاط نقاط :
45770
العمر العمر :
23

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ar-ar.facebook.com/people/Ramli-Aymanovitch/1194375133
مُساهمةموضوع: رد: مقالات الإشكالية الثانية    الثلاثاء 31 مايو 2011, 14:33

شكرا لمروركم نورتونا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المعلومات
الكاتب:
الفارس
اللقب:
المدير
الرتبه:
المدير
الصورة الرمزية


البيانات
جنسيتي جنسيتي :
مهنتي :
مزاجــي :
الجنس الجنس :
ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات :
2333
تقييم الأعضاء :
10
نقاط نقاط :
275008
العمر العمر :
24

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ar-ar.facebook.com/people/Ramli-Aymanovitch/1194375133
مُساهمةموضوع: رد: مقالات الإشكالية الثانية    الثلاثاء 31 مايو 2011, 15:56

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المعلومات
الكاتب:
زيدان
اللقب:
عضو متألق
الرتبه:
عضو متألق
الصورة الرمزية


البيانات
جنسيتي جنسيتي :
مهنتي :
مزاجــي :
الجنس الجنس :
ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات :
390
تقييم الأعضاء :
4
نقاط نقاط :
45770
العمر العمر :
23

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ar-ar.facebook.com/people/Ramli-Aymanovitch/1194375133
مُساهمةموضوع: رد: مقالات الإشكالية الثانية    الأحد 05 يونيو 2011, 21:44

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المعلومات
الكاتب:
د.العربي لينارس
اللقب:
عضو متقدم
الرتبه:
عضو متقدم
الصورة الرمزية


البيانات
جنسيتي جنسيتي :
مزاجــي :
الجنس الجنس :
ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات :
215
تقييم الإدارة :
تقييم الأعضاء :
1
نقاط نقاط :
46265

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ar-ar.facebook.com/people/Ramli-Aymanovitch/1194375133
مُساهمةموضوع: رد: مقالات الإشكالية الثانية    الخميس 09 يونيو 2011, 09:27

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مقالات الإشكالية الثانية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عموشية :: التعليم :: التعليم الثانوي Secondary Education-
انتقل الى: