منطقة الاعضاء


من الذكر
( اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَىُّ الْقَيُّومُ لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَ لا نَوْمٌ لَّهُ مَا فى السمَوَتِ وَ مَا فى الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِى يَشفَعُ عِندَهُ إِلا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيْدِيهِمْ وَ مَا خَلْفَهُمْ وَ لا يُحِيطونَ بِشىْء مِّنْ عِلْمِهِ إِلا بِمَا شاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السمَوَتِ وَ الأَرْض وَ لا يَئُودُهُ حِفْظهُمَا وَ هُوَ الْعَلىُّ الْعَظِيمُ )(البقرة / 255)
 

أهلا وسهلا بك إلى منتديات عموشية.

الرئيسيةعموشية الاخبارياليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

w w w . d o m e n . c o m


مرحبا بك عزيزى الزائر فى منتديات عموشية.

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه

www.amouchia.mam9.com




من 9 أكتوبر الى غاية 9 نوفمبر 2016
من 9 أكتوبر الى غاية 9 نوفمبر 2016 من 9 أكتوبر الى غاية 9 نوفمبر 2016


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مطبوعات مصغرة بها دروس ملخصات في كل المواد لمرشحي بكالوريا الجزائر2010
اختبارات بكالوريا في الفيزياء مع الحل النموذجي و التنقيط
حلول تمارين الكتاب المدرسي فيزياء 3 متوسط لكل المجالات
اختبارات، مذكرات في التعليم المتوسط دروس ، برامج
مذكرات السنة الثانية
تدريبات في الإعراب لأهم الدروس س5
مذكرات 2 ابتدائي الجيل الثاني 2017
نهاية المقطع الثاني 2 في اللغة العربية للسنة الثانية إبتدائي الجيل الثاني
افتراضي الأسبوع السابع(لوحة القيادة،جميع المذكرات،بطاقة حرفي الميم والباءللتلوين+ورقتا عمل لنفس الحرفين)
مذكرات السنة الرابعة متوسط جميع الوحدات
الثلاثاء 09 يناير 2018, 20:34
الأحد 07 يناير 2018, 23:44
الجمعة 01 ديسمبر 2017, 15:37
السبت 22 أبريل 2017, 13:40
الأحد 29 يناير 2017, 09:45
الجمعة 04 نوفمبر 2016, 18:17
الخميس 27 أكتوبر 2016, 14:21
الجمعة 14 أكتوبر 2016, 17:24
الجمعة 14 أكتوبر 2016, 17:10
الإثنين 10 أكتوبر 2016, 14:21
ريان2000
ريان2000
LOLITA
HOUWIROU
ahlemcharaf
contel
الفارس
الفارس
الفارس
الفارس

شاطر | 
 

 المدارس الادبية وخصائص كل مدرسة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلومات
الكاتب:
سليم صاولة
اللقب:
كبار الشخصيات
الرتبه:
كبار الشخصيات
الصورة الرمزية

avatar

البيانات
الجنس الجنس :
ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات :
100
تقييم الأعضاء :
4
نقاط نقاط :
80433

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ar-ar.facebook.com/people/Ramli-Aymanovitch/1194375133
مُساهمةموضوع: المدارس الادبية وخصائص كل مدرسة   السبت 09 يناير 2010, 08:03

خصائص المدرسة الاتباعية الاحيائية[ الكلاسيكية ]
خصائص المدرسة الابتداعية الرومانسية
خصائص الشعر الحديث – مدرسة الشعر الجديد
وحدة الوزن والقافية .
وحدة البيت والموضوع .
جزالة اللفظ وقوته .
الصحة اللغوية .
غلبة الخيال الجزئي التفسيري .
غلبة الصور التقليدية التراثية .
بروز الاتجاه القومي .
تنويع الأوزان والقوافي .
تحقيق الوحدة العضوية .
استخدام اللفظ الموحي .
اللغة المستمدة من الطبيعة
الاهتمام الفائق بالخيال .
عمق المعاناة وصدق التجربة الذاتية
النزعة الإنسانية .
شيوع نغمة الحزن والأسى .
خصائصها من حيث الشكل:
القصيدة بناء شعوري متكامل .
تنقسم القصيدة إلى مقاطع .
تبنى القصيدة على وحدة التفعيلة .
لا تلتزم القصيدة قافية واحدة / القوافي منوعة .
ترتكز على الموسيقى الداخلية وإيحاء الكلمات وجرسها .
استخدام الألفاظ المتداولة ذات الايحاء
الاعتماد على الرمز والميل إلى الأساطير والتراث الشعبي .
الاهتمام بالصورة الشعرية والخيال الممتد .
خصائصها من حيث المضمون:
الشعر تعبير عن الواقع .
للشعر وظيفة اجتماعية .
التجديد في الموضوعات [ موضوعات وطنية وسياسية واجتماعية وإنسانية ] .
رائدها البارودي .
من شعرائها شوقي/ حافظ / الزركي / الرصافي .
من روادها خليل مطران
ومن جماعاتها: جماعة أبولو / جماعة الديوان / مدرسة المهجر .
من أبرز أعلامها : نازك الملائكة / بدر شاكر السياب ،صلاح عبد الصبور ,أمل دنقل.ومحمود درويش.
عوامل نشأتها :
التطور [ الاجتماعي والسياسي والاقتصادي ] .
الالتقاء بالغرب والتأثر .
نشوء الوعي الوطني .
بروز تيارات فكرية .
وجود الصحافة وإحياء التراث
عوامل نشأتها :
رفض النهج التقليدي .
الالتقاء بالغرب والتأثر به .
الرغبة في التعبير عن الذاتية والوجدان .
عوامل نشأتها :
ظهور حركات التحرر العربية .
التأثر بالغرب .
الميل إلى التجديد .
أدب الاتجاه القومي
أدب الاتجاه الإسلامي
أدب الاتجاه الوطني والسياسي ( أدب التحرر
أدب الاتجاه الاجتماعي
أدب المهجر
خصائصه :
1) الواقعية في الموضوعات
2) الاعتزاز بالماضي والثقة بالحاضر والمستقبل
3) تمجيد البطولات .
4) الدعوة للتمسك بالمثل العليا .
القضايا التي تناولها :
- الدعوة إلى وحدة العرب .
- مقاومة التجزئة .
- الإشادة بالبطولات .
- مهاجمة الاستعمار وأعوانه .
- التطلع بتفاؤل إلى المستقبل .
* مرّ الاتجاه القومي في ثلاث مراحل :
1- في العهد العثماني : طرح الأفغاني فكرة توحيد الأمة الإسلامية .
2- في فترة بين الحربين : خاض الأدبالكفاح على جبهتين : - جبهة التحرر الوطني – جبهة التحرر القومي .
3- بعد الحرب العالمية الثانية : قامت الجامعة العربية وظهرت أخطر قضية واجهت الإنسان العربي المعاصر القضية الفلسطينية
خصائصه :
من حيث الأغراض :
1) طوروا الأغراض التقليدية.
2) ابتكروا أغراضاً جديدة ( وطنية واجتماعية ) .
3) هجروا الأغراض التي تتعارض مع الإسلام ( الغزل الإباحي والمديح الكاذب ) .
من حيث المضمون :
- الدعوة إلى الحق ونبذ الباطل .
- الدعوة إلى الجهاد .
- يستمد معانيه من القرآن والحديث وحياة الصحابة .
من حيث الأسلوب [الخصائص الأسلوبية] :
1- السلاسة في التعبير .
2- الصدق في الإحساس والتصوير .
3- الوضوح في المعنى .
4- اللجوء إلى الرمز أحياناً .
*من حيث الشكل :
- استخدام أدب الاتجاه الإسلامي الشكلين [ التقليدي والحديث ] .
- كما مارسوا فنون الشعر المختلفة كالمطولات والشعر الحقيقي والمسرحي .
* عوامل نشأته :
1- كثرة المصائب التي نزلت بالمسلمين .
2- مواجهة الهجوم الاستشراقي .
3- مواجهة الحركات التبشيرية .
4- اقتناع الأدباء بأن مبادئ الإسلام هي الحل .
*رسالته :
1) مقاومة الفساد .
2) نشر مبادئ الإسلام .
خصائصه :
1) يستمد موضوعاته من جرائم الاستعمار .
2) يخاطب الجماهير ويثير عواطفهم .
3) يهدف إلى الإثارة .
4) التفاؤل والأمل في التحرر .
5) قوة العبارات والعواطف ووضوح المعنى .
موضوعاته :
1) الدعوة إلى التحرّر من الاستعمار .
2) مهاجمة الاستعمار .
3) الإشادة بالبطولات .
4) تعظيم الانتصارات .
5) تمجيد الماضي .
6) مقاومة الاستبداد والفساد .
خصائصه :
1) الوضوح .
2) البعد عن المبالغة .
3) العناية بالمعاني واعتماد الأدلة والبراهين .
4) الاهتمام باللغة الخطابية وأسلوب الوعظ
عوامل نشأته :
1) نمو الوعي الاجتماعي.
2) الحركات الإصلاحية
3) تأثر الأدباء وانفعالهم بألوان البؤس والشقاء .
4) دور الصحف في مناقشة القضايا الاجتماعية .
*موضوعاته :
1- الدعوة إلى حرية الرأي .
2- الدعوة إلى حرية المرأة وتعليمها .
3- الدعوة إلى العدل الاجتماعي .
4- معالجة مشكلة الفقر
5- محاربة الرذائل والفساد الاجتماعي .
خصائصه من حيث الشكل :
1) استخدام الألفاظ الموحية .
2) التساهل في الاستخدام اللغوي .
3) الوحدة العضوية .
4) التحرر من قيود الوزن والقافية .
5) الاهتمام بموسيقا اللفظ .
6) الرمز .
* خصائصه من حيث المضمون :
1) النزعة الإنسانية
2) النزعة الروحية
3) الحنين إلى الوطن .
4) الاتجاه إلى الطبيعة .
5) التجديد في الموضوعات
* أبرز شعراء المهجر :
إيليا أبو ماضي .
جبران خليل جبران.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المعلومات
الكاتب:
الداعية لله
اللقب:
كبار الشخصيات
الرتبه:
كبار الشخصيات
الصورة الرمزية

avatar

البيانات
جنسيتي جنسيتي :
مهنتي :
مزاجــي :
الجنس الجنس :
انثى
عدد المساهمات عدد المساهمات :
3304
تقييم الإدارة :
تقييم الأعضاء :
28
نقاط نقاط :
272317
العمر العمر :
36

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ar-ar.facebook.com/people/Ramli-Aymanovitch/1194375133
مُساهمةموضوع: رد: المدارس الادبية وخصائص كل مدرسة   السبت 09 يناير 2010, 10:27

شكرااااااا
توقيع الداعية لله












أبتسم ... فرزقك مقسوم

وقدرك محسوم......

وأحوال الدنيا لا تستحق الهموم
..
لأنها بين يدي الحي القيوم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المدارس الادبية وخصائص كل مدرسة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عموشية :: التعليم :: التعليم الثانوي Secondary Education :: السنة الثالثة-
انتقل الى: