منطقة الاعضاء


من الذكر
( اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَىُّ الْقَيُّومُ لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَ لا نَوْمٌ لَّهُ مَا فى السمَوَتِ وَ مَا فى الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِى يَشفَعُ عِندَهُ إِلا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيْدِيهِمْ وَ مَا خَلْفَهُمْ وَ لا يُحِيطونَ بِشىْء مِّنْ عِلْمِهِ إِلا بِمَا شاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السمَوَتِ وَ الأَرْض وَ لا يَئُودُهُ حِفْظهُمَا وَ هُوَ الْعَلىُّ الْعَظِيمُ )(البقرة / 255)
 

أهلا وسهلا بك إلى منتديات عموشية.

الرئيسيةعموشية الاخبارياليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

w w w . d o m e n . c o m


مرحبا بك عزيزى الزائر فى منتديات عموشية.

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه

www.amouchia.mam9.com




من 9 أكتوبر الى غاية 9 نوفمبر 2016
من 9 أكتوبر الى غاية 9 نوفمبر 2016 من 9 أكتوبر الى غاية 9 نوفمبر 2016


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
اختبارات، مذكرات في التعليم المتوسط دروس ، برامج
حلول تمارين الكتاب المدرسي فيزياء 3 متوسط لكل المجالات
مذكرات السنة الثانية
تدريبات في الإعراب لأهم الدروس س5
مذكرات 2 ابتدائي الجيل الثاني 2017
نهاية المقطع الثاني 2 في اللغة العربية للسنة الثانية إبتدائي الجيل الثاني
افتراضي الأسبوع السابع(لوحة القيادة،جميع المذكرات،بطاقة حرفي الميم والباءللتلوين+ورقتا عمل لنفس الحرفين)
مذكرات السنة الرابعة متوسط جميع الوحدات
اقتصاد السوق والسياسة الاجتماعية
البطالة و سياسة التشغيل في الجزائر
السبت 22 أبريل 2017, 13:40
السبت 22 أبريل 2017, 13:38
الأحد 29 يناير 2017, 09:45
الجمعة 04 نوفمبر 2016, 18:17
الخميس 27 أكتوبر 2016, 14:21
الجمعة 14 أكتوبر 2016, 17:24
الجمعة 14 أكتوبر 2016, 17:10
الإثنين 10 أكتوبر 2016, 14:21
الأحد 09 أكتوبر 2016, 11:25
الأحد 09 أكتوبر 2016, 11:21
HOUWIROU
HOUWIROU
ahlemcharaf
contel
الفارس
الفارس
الفارس
الفارس
الفارس
الفارس

شاطر | 
 

 نشاطات الإدماج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلومات
الكاتب:
الداعية لله
اللقب:
كبار الشخصيات
الرتبه:
كبار الشخصيات
الصورة الرمزية

avatar

البيانات
جنسيتي جنسيتي :
مهنتي :
مزاجــي :
الجنس الجنس :
انثى
عدد المساهمات عدد المساهمات :
3304
تقييم الإدارة :
تقييم الأعضاء :
28
نقاط نقاط :
271539
العمر العمر :
35

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ar-ar.facebook.com/people/Ramli-Aymanovitch/1194375133
مُساهمةموضوع: نشاطات الإدماج   الجمعة 15 يناير 2010, 11:45

شكّلت مسألة تحويل المعارف لمدّة طويلة إحدى انشغالات
الباحثين في علوم التربية. إنّ دور المدرسة لا يتمثّل في تدريس أشياء لمطالبة
المتعلمين بعد ذلك باستظهارها كما هي، بل يتعلّق الأمر
بمساعدتهم على استعمال مكتسباتهم في وضعيات مدرسية أو غير مدرسية. في هذا الإطار تبرز أهمية الإدماج التي تسعى إلى التفكير في كيفيات اكتساب المعارف في القسم
وفي نفس الوقت في مسألة تحويل هذه المعارف.





تعريف


النشاط
الإدماجي هو نشاط تعلّمي، تتمثّل وظيفته الأساسية في جعل المتعلّم يجنّد مجموعة من
مكتسباته (معارف ومهارات ومواقف) التي تحصل عليها في تعلمّات منفصلة.


يتعلق الأمر إذن بفترات تعلّم تهدف إلى إدماج مكتسبات
مختلفة وإعطائها معنى.


إنّ التحكّم في عناصر مشتتة لا يؤدي بالضرورة إلى
إمكانية استعمالها في وضعيات، فمعرفة
قواعد الاستعمال لا تعني شيئا دون الاستعمال والتوظيف.


يمكن
أن تتخلل نشاطات الإدماج مختلف فترات التعلّم وخاصة عند نهاية بعض التعلّمات التي
تشكل كلا ذا دلالة. وقد ترد في نشاطات قصيرة، يتم من خلالها استرجاع عدة مكتسبات
في سياق ما أو في نهاية التعلم حيث تكون أطول وقد تمتد من ساعة واحدة إلى عدة أيام،
على ألاّ تتحول إلى فترات للمراجعة التقليدية.





· أهمية
النشاطات الإدماجية



إنّ تطوير كفاءة ما عند التلميذ يعني جعله مؤهلا لحلّ
وضعية إشكالية ذات دلالة. هذه الوضعية هي وضعية مركبة، ينبغي أن يتعلّم التلميذ
حلّ هذا النوع من الوضعيات من خلال نشاط منظم لهذا الغرض. لأن إدماج عدة مكتسبات
بصفة تلقائية ليس في متناول كل التلاميذ رغم أنهم يعرفون كل العناصر الضرورية
للحل.





· مميزات
النشاط الإدماجي



1. نشاط يرتكز على التلميذ و لا
يمكن تصور نشاط إدماجي يقوم على الأستاذ. بحيث أنه يستدعي تجنيد الموارد من قبل
التلميذ بنفسه.





2. نشاط يجعل التلميذ يجند
مجموعة من الموارد، ينبغي أن تكون متنوعة مع الحرص على أن يكون تجنيدها بشكل
مترابط وغير متراكم.





3.
نشاط موجه نحو تحقيق كفاءة معينة.





4. نشاط مبني حول وضعية ذات دلالة
مستوحاة من محيط التلميذ.





5. نشاط مبني حول وضعية جديدة.


· بناء نشاط إدماج:


إن
بناء نشاط إدماجي يتمثل أساسا في تحديد صيغة يجد المتعلم نفسه من خلالها أمام
وضعية من الوضعيات التي تخص الكفاءة المستهدفة ويتم ذلك بانتهاج الخطوات التالية:
1. تحديد الكفاءة المستهدفة.
2. تحديد التعلمات (أهداف خاصة) التي
نريد إدماجها.
3. اختيار وضعية جديدة ذات دلالة تمنح المتعلم فرصة لإدماج ما نريد إدماجه حقيقة.
4. تحديد كيفية التنفيذ و الحرص على أن يكون المتعلم في صلب النشاط مع إبراز:


-
ما يقوم به التلاميذ.


-
ما يقوم به الأستاذ.


-
الوسائل.


-
التعليمات.


-
تنظيم العمل داخل القسم.


-
مراحل العمل.
توقيع الداعية لله












أبتسم ... فرزقك مقسوم

وقدرك محسوم......

وأحوال الدنيا لا تستحق الهموم
..
لأنها بين يدي الحي القيوم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المعلومات
الكاتب:
amine-13
اللقب:
المستشار
الرتبه:
المستشار
الصورة الرمزية

avatar

البيانات
جنسيتي جنسيتي :
مهنتي :
مزاجــي :
الجنس الجنس :
ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات :
809
تقييم الأعضاء :
13
نقاط نقاط :
93770
العمر العمر :
24

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ar-ar.facebook.com/people/Ramli-Aymanovitch/1194375133
مُساهمةموضوع: رد: نشاطات الإدماج   الجمعة 15 يناير 2010, 12:39

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نشاطات الإدماج
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عموشية :: التعليم :: التعليم المتوسط :: السنة الرابعة-
انتقل الى: