منطقة الاعضاء


من الذكر
( اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَىُّ الْقَيُّومُ لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَ لا نَوْمٌ لَّهُ مَا فى السمَوَتِ وَ مَا فى الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِى يَشفَعُ عِندَهُ إِلا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيْدِيهِمْ وَ مَا خَلْفَهُمْ وَ لا يُحِيطونَ بِشىْء مِّنْ عِلْمِهِ إِلا بِمَا شاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السمَوَتِ وَ الأَرْض وَ لا يَئُودُهُ حِفْظهُمَا وَ هُوَ الْعَلىُّ الْعَظِيمُ )(البقرة / 255)
 

أهلا وسهلا بك إلى منتديات عموشية.

الرئيسيةعموشية الاخبارياليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

w w w . d o m e n . c o m


مرحبا بك عزيزى الزائر فى منتديات عموشية.

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه

www.amouchia.mam9.com




من 9 أكتوبر الى غاية 9 نوفمبر 2016
من 9 أكتوبر الى غاية 9 نوفمبر 2016 من 9 أكتوبر الى غاية 9 نوفمبر 2016

شاطر | 
 

 اختبار الفصل الأول في الأدب السنة الثانية:علوم تجريبية، تقني رياضي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلومات
الكاتب:
الفارس
اللقب:
المدير
الرتبه:
المدير
الصورة الرمزية


البيانات
جنسيتي جنسيتي :
مهنتي :
مزاجــي :
الجنس الجنس :
ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات :
2333
تقييم الأعضاء :
10
نقاط نقاط :
275162
العمر العمر :
24

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ar-ar.facebook.com/people/Ramli-Aymanovitch/1194375133
مُساهمةموضوع: اختبار الفصل الأول في الأدب السنة الثانية:علوم تجريبية، تقني رياضي   الأربعاء 17 فبراير 2010, 18:48




ثانوية الإخوة رحال – عموشة
-
مديرية التربية لولاية سطيف




السنة الثانية:علوم تجريبية، تقني رياضي المدة
: ســــاعتـــــان


النص: قال البحتري:

<table class="MsoTableGrid" dir="rtl" style="border-collapse: collapse;" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0">
<tr style="">
<td style="width: 41.75pt; padding: 0cm;" width="56">
1.
</td>
<td style="width: 162.4pt; padding: 0cm;" width="217">
حَضَرَتْ رَحْلِيَ الهُمومُ فوجَّهْـ
</td>
<td style="width: 35.75pt; padding: 0cm;" width="48">

</td>
<td style="width: 179.2pt; padding: 0cm;" width="239">
ـتُ إلى أَبْيَضِ الـمَدائِن عَنْسِي
</td>
</tr>
<tr style="">
<td style="width: 41.75pt; padding: 0cm;" width="56">
2.
</td>
<td style="width: 162.4pt; padding: 0cm;" width="217">
أَتَسَلَّى عَـنِ الحُظُـوظِ وآسَـى
</td>
<td style="width: 35.75pt; padding: 0cm;" width="48">

</td>
<td style="width: 179.2pt; padding: 0cm;" width="239">
لِمَحَلٍّ مِـن آلِ سَـاسَـانَ دَرْسِ
</td>
</tr>
<tr style="">
<td style="width: 41.75pt; padding: 0cm;" width="56">
3.
</td>
<td style="width: 162.4pt; padding: 0cm;" width="217">
فَكَأنَّ الجِرْمَازَ من
عَـدَم الأُنْـ

</td>
<td style="width: 35.75pt; padding: 0cm;" width="48">

</td>
<td style="width: 179.2pt; padding: 0cm;" width="239">
ـسِ و إِخْـلاقِـه بَنِيَّـَة رَمْسِ
</td>
</tr>
<tr style="">
<td style="width: 41.75pt; padding: 0cm;" width="56">
4.
</td>
<td style="width: 162.4pt; padding: 0cm;" width="217">
لَوْ تَـَراهُ عَـلِمْتَ أَنَّ اللَّيَـالِيَ
</td>
<td style="width: 35.75pt; padding: 0cm;" width="48">

</td>
<td style="width: 179.2pt; padding: 0cm;" width="239">
جَـعَلَت فيـه مَأْتَـماً بعد عُرْسِ
</td>
</tr>
<tr style="">
<td style="width: 41.75pt; padding: 0cm;" width="56">
5.
</td>
<td style="width: 162.4pt; padding: 0cm;" width="217">
فَإِذَا مَا رأيـتَ صُـورَةَ أَنْطَـا
</td>
<td style="width: 35.75pt; padding: 0cm;" width="48">
لاناتنا
</td>
<td style="width: 179.2pt; padding: 0cm;" width="239">
كِيَّـة ارْتَعْـتَ بَيْنَ
رُومٍ و فُرْسِ

</td>
</tr>
<tr style="">
<td style="width: 41.75pt; padding: 0cm;" width="56">
6.
</td>
<td style="width: 162.4pt; padding: 0cm;" width="217">
و المَنَـايَا مَوَاثـِلٌ وَ أَنُوشِـرْ
</td>
<td style="width: 35.75pt; padding: 0cm;" width="48">

</td>
<td style="width: 179.2pt; padding: 0cm;" width="239">
وَانَ يُزْجِي الصُّفُوفَ تَحْتَ
الدِّرَفْسِ

</td>
</tr>
<tr style="">
<td style="width: 41.75pt; padding: 0cm;" width="56">
7.
</td>
<td style="width: 162.4pt; padding: 0cm;" width="217">
و عِـرَاكِ الـرِّجَالِ بَيْنَ يَدَيْـهِ
</td>
<td style="width: 35.75pt; padding: 0cm;" width="48">

</td>
<td style="width: 179.2pt; padding: 0cm;" width="239">
فِي خُفُوتٍ مِنْهُم و إِغْمَاضِ جَرْسِ
</td>
</tr>
<tr style="">
<td style="width: 41.75pt; padding: 0cm;" width="56">
8.
</td>
<td style="width: 162.4pt; padding: 0cm;" width="217">
تَصِفُ الْعَيْنُ أَنَّـهُم جِـدُّ أَحْيَـا
</td>
<td style="width: 35.75pt; padding: 0cm;" width="48">

</td>
<td style="width: 179.2pt; padding: 0cm;" width="239">
ءٍ
لَهُـمْ بَيْـنَهُم إِشَـارَةُ
خُرْسِ

</td>
</tr>
<tr style="">
<td style="width: 41.75pt; padding: 0cm;" width="56">
9.
</td>
<td style="width: 162.4pt; padding: 0cm;" width="217">
يـَغْتَلِي فِيـهِم ارْتِيَـابِي حَـتَّى
</td>
<td style="width: 35.75pt; padding: 0cm;" width="48">

</td>
<td style="width: 179.2pt; padding: 0cm;" width="239">
تَـتَقَـرَّاهُم يَـــداي
بِــلَمْسِ

</td>
</tr>
</table>


شرح المفردات:

- الرحل: لما يوضع على ظهر الناقة كالسرج للفرس – أبيض المدائن: أحد
قصور إيوان كسرى. – الحظوظ: المراد بها الحظوظ السيئة. الجرماز:
الإيوان. _ إخلاقه: فساده. _ صورة أنطاكية : صورة
معركة أنطاكية . _ ارتعت: خِفت. _ مواثل: باديات
للعين . _ أنوشروان : كسرى . _ يزجي: يدفع . _ الدرفس:
العلم الكبير . _ إغماض جرس:
في صوت منخفض.


الأسئـــــــلة

أولا : البناء الفكري :

1.
إلى أين ذهب الشاعر ؟ لماذا؟

2.
ما الموصوف في البيت الثالث ؟ بم شبهه الشاعر ؟

3.
في القصيدة فكرتان أساسيتان ، حددهما.

4.
أوجز مضمون الفكرة الثانية في ثلاثة أسطر .

ثانيا : البناء اللغوي :

1.
أعرب ما تحته خط في القصيدة.

2.
حدد نمط القصيدة مع التعليل.

3.
استخرج من البيت الرابع صورة بيانية ثم حدد
نوعها و اشرحها .


4.
دل على مظاهر الاتساق و الانسجام في القصيدة.

ثالثا : الوضعية الإدماجية :

قمت
برحلة إلى أحد الأماكن الأثرية في بلدك الجزائر ، صف ما شاهدته في فقرة موجزة ،
موظفا أسلوبين إنشائيين (ضع تحت كل منهما سطر) ، و أسلوب تعجب
(ضعه بين قوسين) ، و لا
النافية للجنس
(ضعها واسمها و
خبرها بين مزدوجتين
).


انتــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــهى

الصفـــــــــــــــــحة 1 / 1

بالـتوفـــــــــــــــــــــــــــــــيق

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المعلومات
الكاتب:
amine-13
اللقب:
المستشار
الرتبه:
المستشار
الصورة الرمزية


البيانات
جنسيتي جنسيتي :
مهنتي :
مزاجــي :
الجنس الجنس :
ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات :
809
تقييم الأعضاء :
13
نقاط نقاط :
93582
العمر العمر :
24

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ar-ar.facebook.com/people/Ramli-Aymanovitch/1194375133
مُساهمةموضوع: رد: اختبار الفصل الأول في الأدب السنة الثانية:علوم تجريبية، تقني رياضي   السبت 20 فبراير 2010, 12:59

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المعلومات
الكاتب:
عبد الستار
اللقب:
عضو جديد
الرتبه:
عضو جديد
الصورة الرمزية


البيانات
الجنس الجنس :
ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات :
12
تقييم الأعضاء :
2
نقاط نقاط :
4442

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ar-ar.facebook.com/people/Ramli-Aymanovitch/1194375133
مُساهمةموضوع: رد: اختبار الفصل الأول في الأدب السنة الثانية:علوم تجريبية، تقني رياضي   الجمعة 18 يونيو 2010, 00:52

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المعلومات
الكاتب:
الداعية لله
اللقب:
كبار الشخصيات
الرتبه:
كبار الشخصيات
الصورة الرمزية


البيانات
جنسيتي جنسيتي :
مهنتي :
مزاجــي :
الجنس الجنس :
انثى
عدد المساهمات عدد المساهمات :
3304
تقييم الإدارة :
تقييم الأعضاء :
28
نقاط نقاط :
271351
العمر العمر :
34

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ar-ar.facebook.com/people/Ramli-Aymanovitch/1194375133
مُساهمةموضوع: رد: اختبار الفصل الأول في الأدب السنة الثانية:علوم تجريبية، تقني رياضي   السبت 19 يونيو 2010, 10:07

توقيع الداعية لله












أبتسم ... فرزقك مقسوم

وقدرك محسوم......

وأحوال الدنيا لا تستحق الهموم
..
لأنها بين يدي الحي القيوم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اختبار الفصل الأول في الأدب السنة الثانية:علوم تجريبية، تقني رياضي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عموشية :: التعليم :: منتدى ثانوية الاخوة رحال secondary brothers rahal-
انتقل الى: