منطقة الاعضاء


من الذكر
( اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَىُّ الْقَيُّومُ لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَ لا نَوْمٌ لَّهُ مَا فى السمَوَتِ وَ مَا فى الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِى يَشفَعُ عِندَهُ إِلا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيْدِيهِمْ وَ مَا خَلْفَهُمْ وَ لا يُحِيطونَ بِشىْء مِّنْ عِلْمِهِ إِلا بِمَا شاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السمَوَتِ وَ الأَرْض وَ لا يَئُودُهُ حِفْظهُمَا وَ هُوَ الْعَلىُّ الْعَظِيمُ )(البقرة / 255)
 

أهلا وسهلا بك إلى منتديات عموشية.

الرئيسيةعموشية الاخبارياليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

w w w . d o m e n . c o m


مرحبا بك عزيزى الزائر فى منتديات عموشية.

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه

www.amouchia.mam9.com




من 9 أكتوبر الى غاية 9 نوفمبر 2016
من 9 أكتوبر الى غاية 9 نوفمبر 2016 من 9 أكتوبر الى غاية 9 نوفمبر 2016

شاطر | 
 

 اختبار الأدب السنة الأولى : جذع مشترك آداب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلومات
الكاتب:
الفارس
اللقب:
المدير
الرتبه:
المدير
الصورة الرمزية


البيانات
جنسيتي جنسيتي :
مهنتي :
مزاجــي :
الجنس الجنس :
ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات :
2333
تقييم الأعضاء :
10
نقاط نقاط :
275092
العمر العمر :
24

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ar-ar.facebook.com/people/Ramli-Aymanovitch/1194375133
مُساهمةموضوع: اختبار الأدب السنة الأولى : جذع مشترك آداب   الأربعاء 17 فبراير 2010, 18:50




ثانوية الإخوة رحال – عموشة -
مديرية التربية لولاية سطيف




السنة الأولى : جذع مشترك آداب المدة : ســــاعتـــــان

النص: قال
عنترة بن شداد العبسي مفتخرا بعد مبارزته لعمر بن ود العامري
:



















































<table class="MsoTableGrid" dir="rtl" style="border-collapse: collapse;" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"><tr style=""><td style="width: 13.45pt; padding: 0cm;" width="18">
1.
</td><td style="width: 216.05pt; padding: 0cm;" width="288">
شَرَيتُ القَنا مِن قَبلِ أَن يُشتَرى القَنا
</td><td style="width: 36.85pt; padding: 0cm;" width="49">

</td><td style="width: 211.8pt; padding: 0cm;" width="282">
وَ نِلتُ المُنى مِن كُلِّ أَشوَسَ عابِسِ
</td></tr><tr style=""><td style="width: 13.45pt; padding: 0cm;" width="18">
2.
</td><td style="width: 216.05pt; padding: 0cm;" width="288">
فَما كُــــلُّ مَن يَشـري القَنـــــا
يَطعَنُ العِدا

</td><td style="width: 36.85pt; padding: 0cm;" width="49">

</td><td style="width: 211.8pt; padding: 0cm;" width="282">
وَ لا كُــــــلُّ مَـن يَلقـــى
الرِجـــــالَ بِفارِسِ

</td></tr><tr style=""><td style="width: 13.45pt; padding: 0cm;" width="18">
3.
</td><td style="width: 216.05pt; padding: 0cm;" width="288">
خَرَجتُ إِلــى القَـــــــــرمِ
الكَمِيِّ مُبادِراً

</td><td style="width: 36.85pt; padding: 0cm;" width="49">

</td><td style="width: 211.8pt; padding: 0cm;" width="282">
وَقَد هَجَسَت في القَلبِ مِنّي
هَواجِسي

</td></tr><tr style=""><td style="width: 13.45pt; padding: 0cm;" width="18">
4.
</td><td style="width: 216.05pt; padding: 0cm;" width="288">
و َقُلتُ لِمُهري وَ القَنـــــــــا
يَقرَعُ القَنــــــــا

</td><td style="width: 36.85pt; padding: 0cm;" width="49">

</td><td style="width: 211.8pt; padding: 0cm;" width="282">
تَنَبّـَه وَ كُن مُستَيقِظــــــــــــاً
غَيــرَ ناعِسِ

</td></tr><tr style=""><td style="width: 13.45pt; padding: 0cm;" width="18">
5.
</td><td style="width: 216.05pt; padding: 0cm;" width="288">
فَجـاوَبَنـــــي مُهري الكَريـــــــــمُ
و َقالَ لي

</td><td style="width: 36.85pt; padding: 0cm;" width="49">

</td><td style="width: 211.8pt; padding: 0cm;" width="282">
أَنا مِن جِيــــــــادِ الخَيلِ
كُن أَنتَ فارِسي

</td></tr><tr style=""><td style="width: 13.45pt; padding: 0cm;" width="18">
6.
</td><td style="width: 216.05pt; padding: 0cm;" width="288">
وَلَمّـــــــــــا تَجاذَبنـا
السُيــوفَ وَ أُفرِغَت

</td><td style="width: 36.85pt; padding: 0cm;" width="49">

</td><td style="width: 211.8pt; padding: 0cm;" width="282">
ثِيـــــــــــــابُ الـــــمــَنـايـا
كُنتُ أَوَّلَ لابِسِ

</td></tr><tr style=""><td style="width: 13.45pt; padding: 0cm;" width="18">
7.
</td><td style="width: 216.05pt; padding: 0cm;" width="288">
و َرُمـــــــحـي إِذا مـا اِهتَزَّ
يَومَ كَريـــــــــهَةٍ

</td><td style="width: 36.85pt; padding: 0cm;" width="49">

</td><td style="width: 211.8pt; padding: 0cm;" width="282">
تَخِـرُّ لَهُ كُلَّ الأُســـــــــــــــــــودِ الــقَناعِسِ
</td></tr><tr style="height: 17.65pt;"><td style="width: 13.45pt; padding: 0cm; height: 17.65pt;" width="18">
8.
</td><td style="width: 216.05pt; padding: 0cm; height: 17.65pt;" width="288">
فَدُونَكَ يا عَمــــــــــــروُ
بنَ وُدٍّ و َلا تَحُـل

</td><td style="width: 36.85pt; padding: 0cm; height: 17.65pt;" width="49">

</td><td style="width: 211.8pt; padding: 0cm; height: 17.65pt;" width="282">
فَرُمـحِيَ ظَمـــــــــــــــــــآنٌ
لِدَمِّ الأَشاوِسِ

</td></tr></table>


شرح المفردات:

- القنا: الرمح – أشوس : الناظر بطرف العين. – العابس:
المقطب لما بين عينيه. القرم: السيد العظيم. _ الكمي:
الشجاع. _ هجس: خطر في بالي. _ القناعس: مفردها قنعاس و هو الرجل
المنيع ضخم الجثة . _ الأشاوس: مفردها أشوس وهو الرجل الذي يظهر
الغضب و الحقد في عينيه .


الأسئـــــــلة

أولا : البناء الفكري :

1.
حد صفات الفارس من القصيدة ؟

2.
ما موقف عنترة من الحرب ؟ استخرج من القصيدة
العبارة الدالة على ذلك .


3.
ما النمط الغالب في القصيدة ؟ اذكر خصائصه مع
التمثيل .


4.
أوجز مضمون القصيدة في ثلاثة أسطر .

5.
ما الدلالة التي تحملها عبارة:" أَنا مِن
جِيـادِ الخَيلِ كُن أَنتَ فارِسي
"


ثانيا : البناء اللغوي :

1.
استخرج من البيت السادس جملة منسوخة و حدد
عناصرها.


2.
استخرج من القصيدة فعلا مضارعا و فعلا منصوبا
و آخر مجزوما ثم أعربها(كل الأفعال
المستخرجة) .


3.
دل على مظهرين من مظاهر اتساق القصيدة مع
التمثيل.


4.
استخرج من البيت الخامس صورة بيانية ثم حدد
نوعها و اشرحها .


5.
دل على مظاهر الاتساق و الانسجام في القصيدة.

6.
أكتب البيت الأول كتابة عروضية ثم ضع رموزها
محددا القافية و حرف الروي .


ثالثا : الوضعية الإدماجية :

أكتب فقرة تتحدث فيها عن مزايا الحياة في ظل
السلم و الوئام موظفا ما أمكن من الأحرف المشبهة بالفعل (ضع تحت كل منها سطر)
، مجازين (ضعهما بين قوسين) .


انتــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــهى

الصفـــــــــــــــــحة 1 / 1

بالـتوفـــــــــــــــــــــــــــــــيق

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المعلومات
الكاتب:
amine-13
اللقب:
المستشار
الرتبه:
المستشار
الصورة الرمزية


البيانات
جنسيتي جنسيتي :
مهنتي :
مزاجــي :
الجنس الجنس :
ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات :
809
تقييم الأعضاء :
13
نقاط نقاط :
93512
العمر العمر :
24

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ar-ar.facebook.com/people/Ramli-Aymanovitch/1194375133
مُساهمةموضوع: رد: اختبار الأدب السنة الأولى : جذع مشترك آداب   السبت 20 فبراير 2010, 12:58

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المعلومات
الكاتب:
عبد الستار
اللقب:
عضو جديد
الرتبه:
عضو جديد
الصورة الرمزية


البيانات
الجنس الجنس :
ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات :
12
تقييم الأعضاء :
2
نقاط نقاط :
4372

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ar-ar.facebook.com/people/Ramli-Aymanovitch/1194375133
مُساهمةموضوع: رد: اختبار الأدب السنة الأولى : جذع مشترك آداب   الجمعة 18 يونيو 2010, 00:53

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المعلومات
الكاتب:
الداعية لله
اللقب:
كبار الشخصيات
الرتبه:
كبار الشخصيات
الصورة الرمزية


البيانات
جنسيتي جنسيتي :
مهنتي :
مزاجــي :
الجنس الجنس :
انثى
عدد المساهمات عدد المساهمات :
3304
تقييم الإدارة :
تقييم الأعضاء :
28
نقاط نقاط :
271281
العمر العمر :
34

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ar-ar.facebook.com/people/Ramli-Aymanovitch/1194375133
مُساهمةموضوع: رد: اختبار الأدب السنة الأولى : جذع مشترك آداب   الجمعة 18 يونيو 2010, 17:47

توقيع الداعية لله












أبتسم ... فرزقك مقسوم

وقدرك محسوم......

وأحوال الدنيا لا تستحق الهموم
..
لأنها بين يدي الحي القيوم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اختبار الأدب السنة الأولى : جذع مشترك آداب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عموشية :: التعليم :: منتدى ثانوية الاخوة رحال secondary brothers rahal-
انتقل الى: