منتديات عموشية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات عموشية


 
الرئيسيةالرئيسية  عموشية الاخباريعموشية الاخباري  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

  الشروق اليومي: قوانين انضباطية لتقليم أظافر النقابات المتمردة وعقوبات قاسية ضد الأساتذة المتغيبين

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الداعية لله
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
الداعية لله


جنسيتي جنسيتي :    الشروق اليومي:     قوانين انضباطية لتقليم أظافر النقابات المتمردة وعقوبات قاسية ضد الأساتذة المتغيبين Algeri11

مهنتي :    الشروق اليومي:     قوانين انضباطية لتقليم أظافر النقابات المتمردة وعقوبات قاسية ضد الأساتذة المتغيبين Doctor10

مزاجــي :    الشروق اليومي:     قوانين انضباطية لتقليم أظافر النقابات المتمردة وعقوبات قاسية ضد الأساتذة المتغيبين 63

الجنس الجنس : انثى

عدد المساهمات عدد المساهمات : 3304

تقييم الإدارة :    الشروق اليومي:     قوانين انضباطية لتقليم أظافر النقابات المتمردة وعقوبات قاسية ضد الأساتذة المتغيبين Rating15

تقييم الأعضاء : 29

نقاط نقاط : 276614

العمر العمر : 42


   الشروق اليومي:     قوانين انضباطية لتقليم أظافر النقابات المتمردة وعقوبات قاسية ضد الأساتذة المتغيبين Empty
مُساهمةموضوع: الشروق اليومي: قوانين انضباطية لتقليم أظافر النقابات المتمردة وعقوبات قاسية ضد الأساتذة المتغيبين      الشروق اليومي:     قوانين انضباطية لتقليم أظافر النقابات المتمردة وعقوبات قاسية ضد الأساتذة المتغيبين Emptyالأحد 12 سبتمبر 2010, 16:03

مقتطـفات من الصحف الوطنية الصادرة يوم الأحد 12-09-2010

الشروق اليومي: قوانين انضباطية لتقليم أظافر النقابات المتمردة وعقوبات قاسية ضد الأساتذة المتغيبين
دخول مدرسي على وقع "عقوبات" ساخنة
مليون تلميذ في الثانوي، 3 ملايين في الإبتدائي، 3 ملايين في الإكمالي، نصف مليون في التحضيري

يلتحق غدا أزيد من 8 ملايين تلميذ، مُوزعين على الأطوار التعليمية الثلاث، 600 ألف موظف بين مُدرس ومُستشار ومُساعد تربوي ومُقتصد، أرقام لا تخيف وزارة التربية بقدر ما يخيفها تمرد النقابات، بالرغم من أن وزير القطاع وفى بعهده، صُرفت التعويضات وقبض الأساتذة أزيد من 50 بالمائة منها، وهو ما كان دافعا لإصدار تعليمات شفهية وأخرى كتابية لتقليم أظافر من تجرأ وتمرد من النقابات، غير أن هذه الأخيرة تؤكد أن الحرب لم تنته ما لم تلب كل المطالب؟.

لأول مرة وفي أول موسم سيجد الأستاذ نفسه مُحاطا ومُقيدا بسجلات تدون فيها غياباته، ترفض النقابات أن يُعامل المعلم كما التلميذ، وترفض الوزارة أن يُوصف قطاعها بقطاع الإضرابات، وهو ما كان وراء تعليمة الوزير بن بوزيد الشفهية بضرورة وضع إجراءات انظباطية صارمة، يؤكد مضمونها على أن أي تأخر لثلاث مرات عقوبته الطرد النهائي.



ومن الإجراءات الأخرى عقود النجاعة وهي التي كانت تسمى قديما "مشروع المؤسسة"، حيث يقتضي استعمال كل الإمكانات الموجودة في المؤسسة، وتقييمها فيما بعد وهو الخيار الذي تتخوف منه نقابات التربية، إذ عبرت نقابات قطاع التربية عن قلقها الشديد إزاء مبادرة وزارة التربية الوطنية بتحرير عقود نجاعة ما بينها وبين مديريات التربية من جهة وما بين، هذه الأخيرة، والمؤسسات التربوية من جهة ثانية، مطلع السنة الدراسية المقبلة، وأجمعت ذات النقابات على إمكانية تفشي ظاهرة الغش والتحايل في الامتحانات والامتحانات الرسمية والذي قد يرهن مستقبل الأداء التربوي والمعارف لدى الأجيال القادمة.



من جهة أخرى، وبلغة الأرقام سجل الدخول المدرسي لهذا الموسم، زيادة معتبرة عبر جميع الأطوار التعليمية الثلاث، إذ قدر عدد تلاميذ الطور الإبتدائي بـ3 ملايين و378 ألف، بزيادة تقدر بـ68 ألفا و788 تلميذ جديد، بينما انتقل إلى مرحلة التعليم المتوسط 44 ألف تلميذ جديد، يضافون إلى 03 ملايين، ويصل عدد التلاميذ المسجلين بالتعليم الثانوي ما يزيد عن المليون تلميذ، بزيادة تقدر بـ66 ألف تلميذ جديد.



كما تكشف أرقام الوزارة التحاق 470 ألف تلميذ في التعليم التحضيري أي بزيادة تقدر بـ42 ألف تلميذ مقارنة بالموسم الدراسي الماضي.



هذه الزيادة رافقها قرار الوزارة القاضي بتوفير المنشآت التربوية لها، إذ قدرت الوزارة عدد المؤسسات التربوية في أطوار التعليم الثلاثة 24 ألفا و802 مؤسسة تضمن 312 ألف و650 مقعد بيداغوجي جديد في كل الأطوار التعليمية، 115 ألف منها في الطور الابتدائي، أكثر من 114 ألف في التعليم المتوسط وأزيد من 83 ألف مقعد في الطور الثانوي.



موظفو عدد قطاع التربية سيشهد هو الآخر زيادة معتبرة، حيث من شأن مسابقات التوظيف رفع إجمالي عدد الأساتذة والمعلمين، إذ سيرتفع عدد أساتذة التعليم الثانوي، ارتفاعا من 70 ألف أستاذ إلى 75 ألف أستاذ خلال 2011 أي بزيادة 4656 أستاذ، كما سيعرف عدد المعلمين في الطور الإبتدائي ارتفاعا هو الآخر، حيث سيصل العدد الإجمالي للأساتذة إلى أكثر من 160 ألف منصب في السنة المقبلة، بعد أن قدرت في 2010 بـ 159569 معلم، في الوقت الذي سيصل عدد أساتذة التعليم الإكمالي إلى 141200 منصب في 2011.



مؤشرات وأرقام

عدد تلاميذ الطور الإبتدائي: 3 ملايين و378 ألف



عدد تلاميذ الطور الثانوي : مليون تلميذ.



عدد تلاميذ الطور التحضيري : 470 ألف تلميذ



عدد المؤسسات التربية عبر الوطن : 24 ألفا و802 مؤسسة



عدد المقاعد البيداغوجية الجديدة: 312 ألف و650 مقعد بيداغوجي



عدد المناصب المفتوحة في مسابقات التوظيف: أزيد من 15 ألف منصب



70ألف أستاذ في الثانوي و140 ألف في المتوسط



عدد أساتذة التعليم الإبتدائي: 159 ألف معلم

---------------------------------------------

الخبر :أزيد من 8 ملايين تلميذ يلتحقون غدا بمقاعد الدراسة
كتابان جديدان للفرنسية والأمازيغية في الطور المتوسط

يلتحق غدا أزيد من 8 ملايين تلميذ بمقاعد الدراسة في موسم جديد، وذلك بزيادة تقدر بأكثـر من 215 ألف تلميذ مقارنة مع السنة الماضية، يؤطرهم أزيد من نصف مليون مؤطر منهم 377 ألف في مجال البيداغوجيا و219 ألف إداري وعون مصلحة.
الجديد بالنسبة لهذا الموسم، استفادة تلاميذ السنة الأولى متوسط من كتاب جديد في اللغة الفرنسية وكتاب آخر في اللغة الأمازيغية بالنسبة لتلاميذ السنة الثالثة متوسط، إلى جانب دفاتر نشاطات خاصة بالدعم المدرسي في اللغتين العربية والفرنسية والرياضيات بالنسبة للسنة الرابعة ابتدائي، واللغة العربية والرياضيات بالنسبة للسنة الخامسة ابتدائي.
وسيستفيد 3 ملايين و913 ألف تلميذ ''المعوزين وتلاميذ السنة الأولى ابتدائي والذين الذين يعمل أولياؤهم في القطاع'' من الكتب الدراسية بصورة مجانية، كما يستفيد 3 ملايين تلميذ معوز من منحة التمدرس المقدرة بـ3 آلاف دينار.
من جانب آخر، تعززت شبكة المطاعم المدرسية بعدد آخر منها، حيث بلغ عدد المستفيدين من الوجبات حاليا أزيد من 2 مليون و890 ألف مستفيد، ما يمثل نسبة وطنية تقدر بـ78 بالمائة من مجموع التلاميذ المتمدرسين ''91 بالمائة لتلاميذ الجنوب و72 بالنسبة بالنسبة لولايات الشمال''، فيما سيتعزز هذا الرقم باستفادة 119 ألف تلميذ من الإطعام المدرسي خلال الدخول الجديد بعد إنجاز واستلام 595 مطعم جديد، حيث أصبح العدد الإجمالي للمطاعم 13 ألفا و250 مطعم.
وفيما يتعلق بالمنشآت، سيستفيد القطاع من 3100 حجرة دراسة جديدة في الطور الابتدائي، و196 إكمالية جديدة، و123 ثانوية جديدة، وهو ما يعادل 271 ألف و400 مقعد بيداغوجي جديد بالنسبة للأطوار الثلاثة.
وبالنسبة لتكوين المكونين، فقد شرع في تنفيذ مخطط التكوين أثناء الخدمة سنة 2005 ويفترض أن يتواصل إلى غاية ,2015 فقد بلغ عدد المدرسين المعنيين بهذا المخطط 214 ألف مدرس منهم 136 ألف في الابتدائي الذين تم تكوينهم عن بعد لمدة ثلاث سنوات، و78 ألف أستاذ في التعليم المتوسط يتم تكوينهم على مستوى المدارس العليا للأساتذة. فإلى غاية اليوم استفاد من التكوين 175 ألف مدرس، ويرتقب خلال الموسم الجاري تسجيل 40 ألف مدرس جديد ''27 ألف معلم و13 ألف أستاذ متوسط''.
وقد أنهى لحد الآن 43 ألفا و651 على مستوى الطور الابتدائي و14 ألفا و476 في الطور المتوسط تكوينهم الأكاديمي.
كانت مقررة قبل عيد الفطر
تأخر استفادة عمال التربية من المنح والعلاوات


أدى تأخر الخزينة العمومية في صب المنح والعلاوات المالية لعمال قطاع التربية، إلى استفادة هذه الفئة من العمال منها بعد أسبوع من عيد الفطر، رغم الجهود الكبيرة التي بذلتها مديريات التربية عبر الوطن من أجل أن يحصل عمال القطاع على الشطر الأول من المنح قبل العيد، فيما علمنا أن الشطر الثاني من المنح سيستفيد منه موظفو القطاع خلال العام القادم.
يتلقى عمال قطاع التربية الشطر الأول من المنح والعلاوات المالية مباشرة بعد العيد، بعدما كان مقررا أن يحصلوا عليه قبل هذه المناسبة التي تزامنت مع الدخول المدرسي. ويعود ذلك، بحسب مصادر تربوية عليمة، إلى التعطيل الحاصل على مستوى الخزينة العمومية التي سابقت هي الأخرى الزمن من أجل أن يستفيد أيضا المتعاقدون من مستحقاتهم المالية.
وعلمنا أيضا أن بعض عمال القطاع في بعض المديريات كالعاصمة مثلا استفادوا من الشطر الأول من المنح والعلاوات، فيما تأخرت إدارة الخزينة العمومية عن صب هذه المنح لبقية عمال الوطن، بعد قرار وزارة التربية استفادة المتعاقدين والمستخلفين ومنشطي محو الأمية من مستحقاتهم المالية العالقة قبل الدخول المدرسي.
وكان قطاع التربية الوحيد الذي قام بتقسيم نظام المنح والعلاوات إلى شطرين، وتوزيعه على مستخدميه على دفعتين، نظرا لحساسية القطاع والعدد الكبير للعمال الذين يشتغلون به، حيث أمرت تعليمة الوزارة الأولى مؤخرا بضرورة أن تقسم المنح والعلاوات إلى ثلاث أو أربع دفعات لتسهيل عمل الخزينة العمومية ومختلف الهيئات التي تعمل إلى جانبها، حيث سيستفيد عمال التربية من الشطر الأول من المنح هذا الأسبوع أو الأسبوع القادم على أكثـر تقدير، فيما سيحصلون على الشطر الثاني بداية من جانفي ,2011 بحسب تعليمة وزارة المالية الأخيرة التي وجهت إلى مختلف مديريات التربية.



الجـزائر نيـوز: الموسم المدرسي 2011 / 2010 :برد وسلام على بن بوزيــد؟!

تتجدد مع مطلع كل موسم دراسي هواجس الأسرة التربوية من مربين وأساتذة وإداريين وأولياء التلاميذ من تعثر المشوار الدراسي وتعكر صفو الموسم بسبب الإضطرابات·· ورغم أن الوصاية تطمئن في كل مرة بتسيير حسن لمشوار العام الدراسي إلا أنه غالبا ما تقفز المفاجآت جاعلة من وعود إدارة بن بوزيد مجرد كلام ·· موسم 2010 ـ 2011 قد يختلف عن سابقيه من حيث الاستجابة لمطالب عمال القطاع المادية منها على وجه التحديد حتى وإن اختلف مستوى القبول بين نقابات القطاع وكذا بين سلك وآخر إذ تقول الوزارة ببطلان ذريعة المطالب المادية لتبرير الاضرابات ·· وراحت تشد بالجزرة في يد وبالعصا في اليد الأخرى بين التهديد والإغراء ·· فيما تقول النقابات أن تحسين المستوى المعيشي للعامل يبقى منقوصا من عدة عوامل أخرى يجب معالجتها ·· فهل سيكون الموسم بردا وسلاما على وزارة بن بوزيد؟·

إتخذت وزارة التربية الوطنية تحضيرا للدخول المدرسي المقبل 2011 / 2010 عدة إجراءات منها ما هو في صالح الأساتذة والعمال خاصة فيما يتعلق بالجانب المادي والاجتماعي للمربين مثل توفير الظروف الملائمة للتدريس، ومنها ما هو ردعي يجبر المربين على العمل والإبتعاد عن الإحتجاجات والإضرابات التي تهدد استقرار القطاع مثلما حدث في الموسم الدراسي المنصرم، حيث لم تعر نقابات التربية والأساتذة إهتماما بهذه الإجراءات إذ تهدد في كل مرة بالإحتجاج إذا لم يتم تلبية مطالبها، وأحسن دليل على ذلك إضراب عمال المصالح الاقتصادية لمدة أسبوع متجدد، وكذا إضراب المساعدين التربويين أول أيام الدخول المدرسي·

بعدما شهد الموسم الدراسي المنصرم 2009 / 2010 عدة إضرابات واحتجاجات كادت أن تؤدي إلى سنة بيضاء إثر دخول الأساتذة في إضرابات مفتوحة للمطالبة بالزيادة في الأجور والإفراج عن ملفات المنح والعلاوات، والخدمات الاجتماعية وطب العمل، إستجابت وزارة بن بوزيد لمطالبهم خاصة فيما يتعلق بالزيادة في الأجور والمنح والعلاوات، وبهذا الإجراء تمكن بن بوزيد من امتصاص غضب الأساتذة، وانتهت السنة الماضية والامتحانات الرسمية بدون مشاكل ولا اضطرابات، لكن بعد ذلك إرتأى وزير التربية القيام بإجراءات في سبيل عدم عودة المشاكل إلى قطاعه، حيث هدد في إحدى المناسبات كافة الأساتذة والمساعدين التربويين من الغياب والدخول في إضرابات وإلا سيكون مصيرهم الطرد بعد ثالث غياب دون مبرر، مستندا في ذلك إلى أن وزارة التربية الوطنية إستجابت لكافة مطالبهم، وأفرجت عن النظام التعويضي لعمال القطاع، حيث تم صرف مستحقاتهم المالية لسنتي 2008 و,2010 وهم الآن بصدد استلام الدفعة الأولى من المخلفات المالية لسنة ,2009 قبل أي قطاع من القطاعات الأخرى، ولذلك فهي تشدد على ضرورة ردع كل من يتخاذل في أداء مهامه هذه السنة، حيث أمرت بإعداد تقارير أسبوعية تقدم إلى الوزارة لاتخاذ الإجراءات اللازمة·

من جانب آخر، ومن أجل امتصاص غضب إحدى فئات وعمال القطاع وهي الأسلاك المشتركة والعمال المهنيين، أقرت الوزارة زيادة في رواتب أزيد من 130 ألف عامل مهني في قطاع التربية الوطنية شرع في تطبيقها منذ شهر أوت المنصرم، تراوحت ما بين 3000 و8000 دينار، حسب الترتيب، فيما سيتم صرف مخلفاتها المالية شهر سبتمبر الجاري بنسبة 50 بالمائة، فيما لم يتم تحديد تاريخ تسليم الشطر المتبقي، وهو الأمر الذي دفعهم للعدول عن فكرة الإضراب الذي هددوا به من قبل، لكن بالنسبة للأساتذة المتعاقدين، والمساعدين التربويين وعمال المصالح الاقتصادية فإن هذه الإجراءات لم تمسهم، ولم تتخذ الوزارة أية حلول لمشاكلهم، فمطلب إدماج المتعاقدين لم تتم تلبيته، حيث هددوا بالإحتجاج مع أول أيام الدخول المدرسي، ونفس الشيء بالنسبة للمساعدين التربويين الذين قرروا الإضراب أول وثاني أيام الدخول المدرسي، أما موظفي المصالح الاقتصادية فهم في إضراب لمدة أسبوع متجدد منذ بداية الأسبوع الماضي، وسيدوم إلى غاية تلبية مطالبهم خاصة فيما يتعلق بالمنح والعلاوات، هذا الإضراب الذي سيخلق فوضى في المؤسسات التربوية بسبب تعطل صرف منحة التمدرس وتوزيع الكتب على التلاميذ··



نقابات التربية تهدد بالإضرابات ولا تبالي بوعيد بن بوزيد

في نفس السياق، أكدت نقابات القطاع أن اتخاذ وزير التربية الوطنية لهذه الإجراءات الردعية خاصة ما تعلق منها بفصلهم من العمل بسبب الغيابات، ومنع استعمال الهاتف النقال في المؤسسات التربوية، ومنع التدخين، وغيرها من الإجراءات التي ينتطر أن تزيد من حدة التوتر والغليان داخل القطاع، والتي قد تؤدي حسب تصريحات النقابيين إلى إضرابات موحدة في ظل غلق أبواب الحوار والنقاش مع الشركاء الاجتماعيين وتجاهل عدة مطالب، فهل سيتمكن بن بوزيد من امتصاص هذا الغضب عبر الحوار أم سيعتمد على إجراءات ردعية أخرى أكثر حدة من أجل إدخالهم إلى بيت الطاعة؟



الدخــــــول المدرسي بالأرقــــام

1 ــ عدد التلاميذ

يبلغ المعدود العام للتلاميذ، هذه السنة 2010 / 700 ,2011,176,8 تلميذ، موزعين على النحو التالي:

ــ 000,848,3 تلميذ في الابتدائي

ــ 000,097,3 في المتوسط

ــ 000,231,1 في الثانوي

وبذلك يكون القطاع قد سجل زيادة عامة في معدود التلاميذ، تقدر بـ 977,215 تلميذ مقارنة مع السنة الماضية، أي + 71,2% جميع الأطوار مجتمعة·



2 ــ التأطير البيداغوجي والإداري

يقدر معدود المؤطرين بـ 015,597 مؤطرا منهم 980,377 مؤطر بيداغجي و035,219 مؤطر إداري وعون مصلحة وصيانة·

والجدير بالتنويه أن النساء يمثلن غالبية سلك التعليم، وهو مؤشر ما فتئ يتأكد سنة تلو الأخرى، حيث كانت النسبة بين الجنسين، سنة 2009 / ,2010 تقدر بـ 121 امرأة لـ 100 رجل فيما كانت تقدر بـ 89 امرأة لكل 100 رجل، سنة 2000 / .2001



3 ـ المنشآت البيداغوجية

تتوفر حظيرة المنشآت المدرسية للقطاع على 9582,17 مدرسة ابتدائية و961,4 إكمالية و852,1 ثانوية من أصل 765,24 مؤسسة تعليمية، وسيتعزز القطاع بمنشآت جديدة، موزعة على النحو التالي:



ــ بالنسبة للابتدائي: 100,3 حجرة قسم جديدة·

ــ بالنسبة للمتوسط: 196 إكمالية جديدة.

ــ بالنسبة للثانوي: 123 ثانوية جديدة.

وبذلك يكون المجموع العام للمقاعد البيداغوجية: 400,271 مقعد، بالنسبة للأطوار الثلاثة مجتمعة·



مجانبة الكتاب المدرسي

سيمكن دعم الدولة في هذا المجال، الذي رصد له غلاف مالي قدره 5,6 ملايير دج بعنوان سنة 000 ,2010,913,3 تلميذ من الاستفادة من مجانية الكتاب المدرسي (تلاميذ معوزين، تلاميذ السنة الأولى ابتدائي، التلاميذ الذين يعمل أولياؤهم بالقطاع)·



4 ـ المنح المدرسية

تمثل الداخليات وأنصاف الداخليات دعما قويا للتمدرس بحيث أنها لا تعمل على الحد من الرسوب المدرسي (التخلي عن الدراسة، التكرار) فحسب بل أنها تشجع المستفيدين منها على مواصلة الدراسة في ظروف عادية، كما أنها تخفف من الأعباء الملقاة على عاتق الأولياء·

وفيما يلي، بالتفصيل، وضعية التلاميذ المستفيدين من المنح المدرسية الذين يبلغ عدد 890,836 مستفيد:



ــ عدد التلاميذ المستفيدين من الداخليات: 951,62 تلميذ (ابتدائي:151,3 تلميذ، متوسط: 865,24 تلميذ، ثانوي: 935,34 تلميذ).



ــ عدد التلاميذ المستفيدين من أنصاف الداخليات: 939,773 تلميذ (ابتدائي: 964,3 تلميذ، متوسط: 814,501 تلميذ، ثانوي: 161,368 تلميذ)·

لقد بلغت الاعتمادات الممنوحة سنة 000 ,2010,561دج·

صارة ضويفي

-----------------------------------------------------------------------------------

الـفجـر:بسبب استنزافه لما تبقى في جيوبهم الدخول المدرسي الجديد .. فرحة للأبناء وقلق وحيرة للآباء

لم يكد الجزائريون يفيقون من مطالب ومستلزمات رمضان وعيد الفطر التي استنزفت مدخرات الأسر حتى جاءت متطلبات العودة إلى المدارس لتكمل على ما تبقى منها، مع الارتفاعات الكبيرة في أسعار الملابس والمآزر والحقائب والأدوات المدرسية وغيرها، في حين استقبلت المكتبات زبائنها بتشكيلات واسعة من تجهيزات الدراسة بأسعار مبالغ فيها في بعض الأحيان

ولكن هناك مشكلة تتمثل في وجود أزمة سيولة مادية خلال فترة بدء الدراسة بعد استنزاف متطلبات رمضان وعيد الفطر لجيوب المواطنين مما يؤخر شراء بعض المستلزمات واضطر البعض للاقتراض لسد العجز.

العودة إلى المدارس.. موسم من مواسم
البيع والربح عند فئة من التجار..لكنه موسم الإنفاق والدفع عند الآباء، موسم تفريغ الجيوب لشراء متطلبات المدرسة التي لها أول وليس لها آخر.. فهي مناسبة يحسب لها رب الأسرة ألف حساب لكثرة متطلباتها.. فما من منزل يخلو من التلاميذ والطلاب الذين يصل عددهم في بعضها إلى سبعة أو أكثر، وهذا يعني الحاجة إلى ميزانية خاصة لتجهيز الأبناء وشراء الملابس والأدوات المدرسية والأحذية والحقائب المدرسية.


انتعاش موسمي
أدت عودة التلاميذ والطلاب للمدارس إلى انتعاش حركة بيع وشراء المستلزمات المدرسية والمكتبية بعد فترة إعداد وترقب من قبل أصحاب المكتبات وتجار الأدوات المدرسية على وجه الخصوص في هذا الوقت من السنة.
ويتطلع أصحاب المكتبات وتجار الأغراض المدرسية بشغف لعودة التلاميذ والطلاب إلى مقاعد الدراسة والتي تقود حركة تصاعدية لسوق المستلزمات المدرسية تنشط معه حركة البيع والشراء وتعوض التجار الخسائر التي تكبدوها خلال أيام الإجازة المدرسية بسبب الكساد.
عدد من المهتمين ببيع الكتب والكراريس وعموم المستلزمات المدرسية الأخرى، كشفوا عمّا يشهده السوق هذه الأيام من حالة استنفار، خاصة خلال الأيام الأولى من أيام الدراسة إذ يلقى السوق إقبالاً منقطع النظير من جميع الفئات العمرية ثم ما يلبث أن تهدأ حالة السوق الشرائية عن ذي قبل.
يبين حميد.ع، صاحب مكتبة لبيع الأدوات المدرسية بعين مليلة، أن عملية الاستعداد تبدأ منذ فترة من ناحية تجهيز جميع المتطلبات المدرسية، وأنه قد تم الأخذ بالاعتبار التزاحم الشديد خلال بدء الدراسة لمعرفته بأن معظم الأسر الجزائرية لا تقوم بتوفير مستلزمات أبنائهم الدراسية إلا مع بدء الدراسة.
ويشيـر إلى أن بعض المشتغلين بهذه السلع يُهملون عملية التخزين، مما ينعكس سلبًا على جودة المادة التي تكون عرضة للفساد والتلف نتيجة تأثرها بالحرارة الشديدة داخل المستودعات.
ويؤكد المهتمون بسوق الأدوات المدرسية أن السوق المحلية تنتشر فيها الكثير من البضائع المدرسية المغشوشة والمقلدة، الرخيصة السعر والعديمة الفائدة والتي يشكل بعضها خطورة عند الاستخدام لرداءة المادة الخام المصنوعة منه.


رمضان، عيد الفطر والدخول المدرسي الثالوث القاتل...!
في جانب آخر يمثل موسم العودة إلى المدارس مأساة حقيقية لدى بعض الأسر. وفي هذا الشأن يؤكد سليمان.ح، وهو أستاذ في الطور المتوسط-، أن بدء الدراسة لدى بعض الأسر يكون قاسيًا ومؤلمًا، نظرًا للصعوبات المالية التي تعاني منها هذه الأسر والتي من جرائها لا تستطيع تلك الأسر الوفاء بالمتطلبات والمستلزمات المدرسية لأبنائهم فتشكل عبئًا إضافيًّا يُرهق كاهل رب الأسرة في المقام الأول فأرباب الأسر، خاصة ذوي الدخل المحدود أو الضعيف يعانون هذه الأيام من ضغوطات كبيرة، فما أن بدأ يلوح لهم شهر رمضان بالوداع مع ما رافقه من خسائر فادحة ليليه عيد الفطر حتى فتحت المكتبات أحضانها لهم. وهو ما يعلق عليه الهادي.ك، موظف بشركة سونلغاز، بقوله: “كارثة هذا العام أظنها فريدة من نوعها، فرمضان والعيد بكلفتهما، ويأتي بعدهما مباشرة الدخول المدرسي، كلها ستتسبب في مشكلة عويصة، خاصة لذوي الدخل المحدود”.
ولأن مصائب قوم عند قوم فوائد، فإن المكتبات والأسواق بدأت بالتحضيرات، حيث يقول سليم. ل، وهو مدير مكتبة بأم البواقي “إن الاستعدادات للموسم الدراسي تمت متسلحين بأدوات التخفيض والعروض على المستلزمات المدرسية.


تجار الأرصفة يُزاحمون أصحاب المكتبات
وفي ظل الارتفاع الكبير في الأسعار لجأت الأسر إلى الباعة المتجولين الذين نجحوا في سحب البساط من المكتبات المتخصصة في بيع المستلزمات والأدوات المدرسية ومع انطلاق العام الدراسي الجديد شهد هؤلاء الباعة إقبالاً كبيرًا. وأوضح ف.ك، موظف بشركة نفطال وأب لخمسة أبناء متمدرسين، أنه حرص على التزود من هؤلاء الباعة بسبب المبالغة في أسعار الأدوات المدرسية في بعض المكتبات وخروجها عن نطاق المعقول، فالأبناء عندما يعجبون بسلعة يسعون إلى الحصول عليها بغض النظر عن أي اعتبارات أخرى، ما يوقعك في حرج كبير وهذا ما يجعلنا نتجنب تلك المكتبات التي تحتاج إلى فرض رقابة عليها. وأضاف “لدي خمسة من الأبناء وكلهم متمدرسون وهذا العدد يحتاج إلى ثروة مالية أو كنز لتأمين تجهيزات الموسم الدراسي، والباعة المتجولون يوفرون الأدوات ذات الجودة المتوسطة أو المقبولة في أسعار تناسب مداخيل الآباء وهذا سر الإقبال عليها”.
من جانبه قال عيسى.ب، تاجر وأب لسبعة أبناء جميعهم متمدرسون، إنه يحرص دائمًا على الحصول على السلعة ذات الجودة العالية حتى لو ارتفع سعرها، حيث إنها تعطيك مدة أطول وفائدة أكثر، ولكن توقيت انطلاق الموسم الدراسي الجديد لهذا العام أجبرتنا على التوجه لتجار الأرصفة كون التوقيت جاء بعد موسمي رمضان وعيد الفطر، وكما هو معلوم أن هذه المناسبات مواسم صرف. وأكد صالح بحري، وهو بائع في إحدى المكتبات بعين مليلة، أن تجار الأرصفة يسحبون الكثير من زبائن المكتبات فهم يبيعون الأدوات المدرسية بكافة أشكالها وأنواعها بأسعار منخفضة جدًا مقارنة بأسعارها في المكتبات الكبيرة، لأن الأخيرة تبيع منتجات ذات علامات تجارية معروفة، أما الباعة المتجولون فهم يبيعون أدوات مدرسية ذات صناعة غير معروفة وبعضها مجهولة المصدر، فيما أكثرها مستورد من الصين وأنتم تعلمون المنتجات الصينية الغنية عن كل تعريف.
وأعرب يوسف بزاز، وهو موظف بمؤسسة بريد الجزائر وأب لأربعة أبناء متمدرسون، عن ارتياحه للتسوق لدى تجار الأرصفة لأنهم يبيعون سلعاً متنوعة وبأسعار معقولة ما يدفعه لزيارتهم لشراء متطلباته، ويعتقد أن السعر المناسب هو ما يدفع الكثيرين للتوافد إليه، وقال: إن بعض السلع التي يصل سعرها إلى 1000 دينار كالحقائب المدرسية مثلا في المكتبات أجده عند تجار الأرصفة بنصف الثمن حتى وإن كانت صناعة أخرى فإن هذا لا يهم بقدر ما تهم قيمتها ومناسبتها للوضع المادي كي أتمكن من شرائها.


ارتفاع في أسعار الأدوات المدرسية بنسبة %30
تجولت “الفجر” في عدد من المكتبات والأسواق التي تبيع الأدوات المدرسية ورصدت الحركة والأسعار. وأوضح الزوبير.ب، وهو بائع، أن موسم بداية الدراسة أهم مواسم البيع وقد قمنا منذ شهر بتأمين تشكيلات واسعة من الحقائب والكراريس والأقلام ودفاتر التحضير للمعلمين والمعلمات، وغيرها من مستلزمات الدراسة وتتراوح أسعار الحقائب بين 300- 1500 دينار جزائري، فيما تختلف أسعار الكراريس بحسب النوع والحجم وتكون أسعارها بين 100- 400 دينار جزائري.
وأشار حيدر.ق، وهو أب لخمسة أبناء متمدرسون، إلى أن لديه 5 أبناء يدرسون في مراحل دراسية مختلفة بمدارس حكومية وقام بتوفير احتياجاتهم الدراسية من إحدى المكتبات، ولكنه فوجئ بارتفاع بعض الأنواع من الحقائب والكراريس والأقلام، الأمر الذي سيرفع تكلفة توفير طلبات الأبناء من المستلزمات المدرسية.
وأوضحت عائشة.ط، ممرضة بمستشفى سليمان عميرات بعين مليلة، أن لديها 4 بنات في مختلف المراحل الدراسية، وتحتاج لتفصيل مئزر لكل واحدة منهن في حين أن سعر المئزر الواحد يتجاوز 500 دينار جزائري وقد يصل إلى 1000 بحسب نوع القماش وارتفاع الأسعار ما سوف يؤثر على الكثير من الأسر، بحيث لن يستطيع البعض توفير المستلزمات المدرسية لأبنائه خصوصًا الأسر التي لديها عدد كبير من الأبناء.
من جانبه، أوضح قادة. ب.ز، صاحب مكتبة، أن موسم بداية الدراسة يتم من خلاله تعويض فترة الركود الكبيرة التي شهدتها المكتبات هذا العام نظرًا لطول الإجازة. وقد حرصت كافة المكتبات على تأمين كافة الاحتياجات المدرسة بدءًا من قلم الرصاص وانتهاء بالحقائب. وهنالك مكتبات كبرى قامت بتقديم عروض لزبائنها. وأبدى عدد من المواطنين استياءهم من غلاء الأدوات المكتبية والمدرسية والتي بلغت 20 ٪ وطالبوا وزارة التجارة بمراقبة الأسعار لكبح ارتفاعها.
وأرجع عدد من بائعي الأدوات المدرسية وأصحاب المحلات التجارية أسباب رفع أسعار الأدوات المدرسية لغلاء الأدوات المستوردة وعبّر أولياء أمور التلاميذ والطلاب عن استغرابهم من تذبذب الأسعار بين مكتبة وأخرى رغم توحد النوعيات والماركات.
وبشكل عام، فإن أغلب الأسر في الجزائر تحاول التوفيق بين رغبات أبنائها وقدرتها المالية، حيث يشير الوناس.ب. ح، موظف وأب لثمانية أبناء معنيين بالدراسة إلى أنه يحاول الاقتصاد في الإنفاق من خلال اللجوء إلى “المكتبات الشعبية” التي تنتشر في الأسواق مع قرب بداية العام الدراسي والمليئة بكافة أنواع وأشكال الأدوات المدرسية المختلفة وأسعارها أرخص من المكتبات.

استطلاع: عمّـار قـردود

-----------------------------------------------------

البلاد :الخدمات الاجتماعية، إضراب المقتصدين ومساعدي التربية:مطالب عالقة ترهن استقرار الدخول المدرسي

عبد السلام بارودي
بدأت ملامح خريطة السنة الدراسية مشوبة بالكثير من التوترات التي لا تختلف عما عاشته المدرسة الجزائرية طيلة السنوات الماضية، من إضرابات وتوترات كادت ترهن مستقبل التلاميذ· مطالب المساعدين التربويين لاتزال عالقة منذ السنة الماضية التي أفرزت وضعا غير مسبوق في المدرسة الجزائرية بظهور نقابات متخصصة في القطاع حسب التخصصات والمصالح والمستويات·


الحمى النقابية التي عرفها الموسم الدراسي الماضي لاتزال انعكاساتها تلقي بظلالها على الدخول المدرسي الحالي المشوب بالكثير من الحذر والترقب، على خلفية المطالب التي لاتزال عالقة· وزارة التربية والتعليم التي فصلت في الشق الخاص بالأجور وجدت نفسها رهينة وضع أكبر من قدراتها وصلاحياتها· الملف الأول والهام يتعلق بالخدمات الاجتماعية، أو فحاسي مسعودف قطاع التربية، كما يحلو للكثير وصفه، الذي يظل حكرا على نقابيي الاتحاد العام للعمال الجزائريين على الرغم من ضعف تمثيله في قطاع التربية نتيجة الضربة القاصمة التي تلقاها السنة الماضية من لدن النقابات المستقلة التي استولت على مناطق نفوذه لدرجة أن نقابيين من الاتحاد هجروا إلى النقابات المستقلة· هذا الملف لم يعد من اختصاص وزارة التربية وحدها فهو من صلاحيات أطراف سياسية بالدرجة الأولى ووزارات أخرى، بل ورهينة توازنات لا يمكن القفز عليها، أمر يعرف خباياه قادة النقابات المستقلة وتدركه وزارة التربية لكنها لم ولن تجهر به، مما سيزيد من حدة استعراض العضلات، وهو ملف مغرٍ بالدرجة الأولى إذ تستخدمه النقابات المستقلة بكثير من الذكاء لجمع تأييد عمال القطاع من حولها، هؤلاء الذين عبروا عن غضبهم من نوعية الخدمات المقدمة لهم والبيروقراطية التي تميز التعامل مع ملفات الأساتذة والمعلمين· وقد سبق أن عرفت الخدمات الاجتماعية تفجير قنابل مالية في التسيير كقضية سيارات القطاع ونوعية وأسعار محافظ الدخول المدرسي والصفقات التي تبرم مع وكلاء السيارات وغيرها من القضايا التي ظلت محل نقاش حاد داخل أسرة التربية والتعليم وخارجها·ملف آخر يعتبر من بقايا الإضرابات التي عرفها القطاع العام الماضي يتعلق هذه المرة بالمساعدين التربويين الذين يهددون بشن إضراب يوم الدخول المدرسي، ولن يعتبر التراجع عنه في حالة ما إذا تم تراجعا عن المطالب المهنية والاجتماعية التي يطرحونها على وزارة التربية والتعليم التي سبقت إلى إعلان جملة من القرارات التي قد تزيد من تأزيم الوضع، تخص طريقة معالجة الغيابات وهي رسالة موجهة إلى مسار العمل النقابي في القطاع، مما دفع بالنقابات المستقلة إلى اعتبار قرار بن بوزيد غير قانوني لكن الفصل ليس من صلاحيات وزارة التربية وإنما يخضع لإجراءات وقوانين تخص الوظيف العمومي بالدرجة الأولى· كما تلقي مطالب المقتصدين بظلالها على هذا الدخول المدرسي بعد إصرارهم على الاستفادة من منحة التوثيق حتى وإن اعتبر البعض أن هذا المطلب يتعارض والقوانين السارية ومع مهام المقتصدين·كل هذه المطالب والملفات تجعل الدخول المدرسي نسخة مكررة للدخول السابق الذي شهد أعنف الهزات، في الوقت الذي يرى فيه البعض أن التوتر سيتواصل لكون النقابات المستقلة ستخوض هذا العام معركة إثبات الوجود على ضوء مشروع قانون العمل الجديد·
[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ar-ar.facebook.com/people/Ramli-Aymanovitch/1194375133
الداعية لله
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
الداعية لله


جنسيتي جنسيتي :    الشروق اليومي:     قوانين انضباطية لتقليم أظافر النقابات المتمردة وعقوبات قاسية ضد الأساتذة المتغيبين Algeri11

مهنتي :    الشروق اليومي:     قوانين انضباطية لتقليم أظافر النقابات المتمردة وعقوبات قاسية ضد الأساتذة المتغيبين Doctor10

مزاجــي :    الشروق اليومي:     قوانين انضباطية لتقليم أظافر النقابات المتمردة وعقوبات قاسية ضد الأساتذة المتغيبين 63

الجنس الجنس : انثى

عدد المساهمات عدد المساهمات : 3304

تقييم الإدارة :    الشروق اليومي:     قوانين انضباطية لتقليم أظافر النقابات المتمردة وعقوبات قاسية ضد الأساتذة المتغيبين Rating15

تقييم الأعضاء : 29

نقاط نقاط : 276614

العمر العمر : 42


   الشروق اليومي:     قوانين انضباطية لتقليم أظافر النقابات المتمردة وعقوبات قاسية ضد الأساتذة المتغيبين Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشروق اليومي: قوانين انضباطية لتقليم أظافر النقابات المتمردة وعقوبات قاسية ضد الأساتذة المتغيبين      الشروق اليومي:     قوانين انضباطية لتقليم أظافر النقابات المتمردة وعقوبات قاسية ضد الأساتذة المتغيبين Emptyالأحد 12 سبتمبر 2010, 16:08

No
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ar-ar.facebook.com/people/Ramli-Aymanovitch/1194375133
زيدان
عضو متألق
عضو متألق
زيدان


جنسيتي جنسيتي :    الشروق اليومي:     قوانين انضباطية لتقليم أظافر النقابات المتمردة وعقوبات قاسية ضد الأساتذة المتغيبين Algeri11

مهنتي :    الشروق اليومي:     قوانين انضباطية لتقليم أظافر النقابات المتمردة وعقوبات قاسية ضد الأساتذة المتغيبين Electr10

مزاجــي :    الشروق اليومي:     قوانين انضباطية لتقليم أظافر النقابات المتمردة وعقوبات قاسية ضد الأساتذة المتغيبين 1

الجنس الجنس : ذكر

عدد المساهمات عدد المساهمات : 390

تقييم الأعضاء : 4

نقاط نقاط : 51186

العمر العمر : 31


   الشروق اليومي:     قوانين انضباطية لتقليم أظافر النقابات المتمردة وعقوبات قاسية ضد الأساتذة المتغيبين Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشروق اليومي: قوانين انضباطية لتقليم أظافر النقابات المتمردة وعقوبات قاسية ضد الأساتذة المتغيبين      الشروق اليومي:     قوانين انضباطية لتقليم أظافر النقابات المتمردة وعقوبات قاسية ضد الأساتذة المتغيبين Emptyالأحد 05 يونيو 2011, 21:37

بارك الله فيك على الموضوع
   الشروق اليومي:     قوانين انضباطية لتقليم أظافر النقابات المتمردة وعقوبات قاسية ضد الأساتذة المتغيبين 396669
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ar-ar.facebook.com/people/Ramli-Aymanovitch/1194375133
 
الشروق اليومي: قوانين انضباطية لتقليم أظافر النقابات المتمردة وعقوبات قاسية ضد الأساتذة المتغيبين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إحالة الأساتذة الرافضين تقديم دروس إضافية على مجالس التأديب
» مهام الأساتذة في التعليم الثانوي
» تلاميذ يتوهمون امتلاك بعض الأساتذة الوصفة السحرية في البكالوريا
» مديريات التربية تتحرك والنقابات تحضر لاحتجاجات عبر الولايات تشميع مقرات النقابات "المتمرّدة" وأوامر بمنع نشاطها داخل المدارس
» جراء بن بوزيد بطرد الأساتذة بعد ثلاثة غيابات يشحن الأوضاع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عموشية :: الوظيفة العموميــــــــة :: النقابات العمالية-
انتقل الى: