الفارس المدير
جنسيتي :
مهنتي :
مزاجــي :
الجنس :
عدد المساهمات : 2339
تقييم الأعضاء : 10
نقاط : 280429
العمر : 31
| موضوع: اختبارالفصل الاول في الادب السنة الثانية : آداب و فلسفة / آداب و لغات أجنبية الأربعاء 17 فبراير 2010, 18:45 | |
| ثانوية الإخوة رحال – عموشة - مديرية التربية لولاية سطيف |
| السنة الثانية : آداب و فلسفة / آداب و لغات أجنبية المدة : ســــاعتـــــان | النص: أبو العتاهية : <table class="MsoTableGrid" dir="rtl" style="border-collapse: collapse;" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr style=""> <td style="width: 57.05pt; padding: 0cm;" width="76"> 1. </td> <td style="width: 198.4pt; padding: 0cm;" width="265"> طولُ التَعاشُرِ بَينَ الناسِ مَملولُ </td> <td style="width: 31.6pt; padding: 0cm;" width="42"> </td> <td style="width: 217.35pt; padding: 0cm;" width="290"> ما لِاِبنِ آدامَ إِن فتَّشْتَ مَعقــولُ </td> </tr> <tr style=""> <td style="width: 57.05pt; padding: 0cm;" width="76"> 2. </td> <td style="width: 198.4pt; padding: 0cm;" width="265"> يا راعِيَ النَفسِ لا تُغفِل رِعايَتَها </td> <td style="width: 31.6pt; padding: 0cm;" width="42"> </td> <td style="width: 217.35pt; padding: 0cm;" width="290"> فَأَنتَ عَن كُلِّ ما اِستُرعيتَ مَسؤولُ </td> </tr> <tr style=""> <td style="width: 57.05pt; padding: 0cm;" width="76"> 3. </td> <td style="width: 198.4pt; padding: 0cm;" width="265"> إِنّي لَفي مَنزِلٍ ما زِلتُ أَعمُرُهُ </td> <td style="width: 31.6pt; padding: 0cm;" width="42"> </td> <td style="width: 217.35pt; padding: 0cm;" width="290"> عَلى يَقيني بِأَنّي عَنهُ مَنقـــولُ </td> </tr> <tr style=""> <td style="width: 57.05pt; padding: 0cm;" width="76"> 4. </td> <td style="width: 198.4pt; padding: 0cm;" width="265"> وَلَيسَ مَن مَوضِعٍ يَأتيهِ ذو نَفسٍ </td> <td style="width: 31.6pt; padding: 0cm;" width="42"> </td> <td style="width: 217.35pt; padding: 0cm;" width="290"> إِلّا وَ لِلمَوتِ سَيفٌ فيهِ مَسلــولُ </td> </tr> <tr style=""> <td style="width: 57.05pt; padding: 0cm;" width="76"> 5. </td> <td style="width: 198.4pt; padding: 0cm;" width="265"> لَم يُشغَلِ المَوتُ عَنّا مُذ أُعِدَّ لَنا </td> <td style="width: 31.6pt; padding: 0cm;" width="42"> </td> <td style="width: 217.35pt; padding: 0cm;" width="290"> وَ كُلُّنا عَنهُ بِاللَـذاتِ مَشغــولُ </td> </tr> <tr style=""> <td style="width: 57.05pt; padding: 0cm;" width="76"> 6. </td> <td style="width: 198.4pt; padding: 0cm;" width="265"> وَمَن يَمُت فَهوَ مَقطوعٌ وَمُجتَنَبٌ </td> <td style="width: 31.6pt; padding: 0cm;" width="42"> </td> <td style="width: 217.35pt; padding: 0cm;" width="290"> وَالحَيُّ ما عاشَ مَغشِيٌّ و َمَوصولُ </td> </tr> <tr style=""> <td style="width: 57.05pt; padding: 0cm;" width="76"> 7. </td> <td style="width: 198.4pt; padding: 0cm;" width="265"> كُل ما بَدا لَكَ فَالآكـالُ فانِيَـةٌ </td> <td style="width: 31.6pt; padding: 0cm;" width="42"> </td> <td style="width: 217.35pt; padding: 0cm;" width="290"> وَكُلُّ ذي أُكُـــلٍ لا بُدَّ مَأكـولُ </td> </tr> </table>
الأسئـــــــلة البناء الفكري : 1. ضع عنوانا مناسبا للنص؟ 2. ما الغرض الشعري الذي ينتمي إليه النص؟ و ما العوامل التي أدت إلى ظهوره؟ 3. ما الظاهرة التي يؤكدها الشاعر في البيت الثالث؟ 4. البيت الرابع ينطبق مع آية قرآنية ما هي؟ البناء اللغوي : 1. ما هو النمط المعتمد في النص؟ علل. 2. دل على مظاهر الاتساق و الانسجام في النص ؟ 3. استخرج من البيت الثالث صورة بيانية و بين نوعها و أثرها في المعنى. 4. ما هو الأسلوب البلاغي الذي طغى على النص ؟ 5. أعرب ما تحته خط فيم يلي: بكم محرري الجزائر نعتز قال ابن معمر جميل : و تثاقلت لما رأت كلفي بها أحبب إليَّ بذاك من متثاقل الوضعية الادماجية: أكتب فقرة تدعو فيها زملاءك إلى التعاون و التآزر نع بعض أبناء المؤسسة المعوزين مستخدما أسلوب التعجب و أفعال المدح و الذم و التشبيه. | انتــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــهى | الصفـــــــــــــــــحة 1 / 1 | بالـتوفـــــــــــــــــــــــــــــــيق | | |
|
amine-13 المستشار
جنسيتي :
مهنتي :
مزاجــي :
الجنس :
عدد المساهمات : 809
تقييم الأعضاء : 13
نقاط : 98838
العمر : 31
| موضوع: رد: اختبارالفصل الاول في الادب السنة الثانية : آداب و فلسفة / آداب و لغات أجنبية السبت 20 فبراير 2010, 12:59 | |
| | |
|