منتديات عموشية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات عموشية


 
الرئيسيةالرئيسية  عموشية الاخباريعموشية الاخباري  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 الختبار للفصل الأول السنة الأولى : جذع مشترك علوم و تكنولوجيا

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الفارس
المدير
المدير
الفارس


جنسيتي جنسيتي : الختبار للفصل الأول السنة الأولى : جذع مشترك علوم و تكنولوجيا Algeri11

مهنتي : الختبار للفصل الأول السنة الأولى : جذع مشترك علوم و تكنولوجيا Studen10

مزاجــي : الختبار للفصل الأول السنة الأولى : جذع مشترك علوم و تكنولوجيا 85

الجنس الجنس : ذكر

عدد المساهمات عدد المساهمات : 2339

تقييم الأعضاء : 10

نقاط نقاط : 280427

العمر العمر : 31


الختبار للفصل الأول السنة الأولى : جذع مشترك علوم و تكنولوجيا Empty
مُساهمةموضوع: الختبار للفصل الأول السنة الأولى : جذع مشترك علوم و تكنولوجيا   الختبار للفصل الأول السنة الأولى : جذع مشترك علوم و تكنولوجيا Emptyالأربعاء 17 فبراير 2010, 18:46




ثانوية الإخوة رحال – عموشة
-
مديرية التربية لولاية سطيف


الختبار للفصل الأول السنة الأولى : جذع مشترك علوم و تكنولوجيا Clip_image001

السنة الأولى : جذع مشترك علوم و تكنولوجيا المدة : ســــاعتـــــان

النص: قال الأعشى الأكبر :

<table class="MsoTableGrid" dir="rtl" style="border-collapse: collapse;" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0">
<tr style="">
<td style="width: 31.2pt; padding: 0cm;" width="42">
1.
</td>
<td style="width: 188.45pt; padding: 0cm;" width="251">
يا مَن يَرى عارِضاً قَـد بِتُّ أَرقُبُهُ
</td>
<td style="width: 45.35pt; padding: 0cm;" width="60">

</td>
<td style="width: 186.6pt; padding: 0cm;" width="249">
كَأَنَّما البَرقُ في حـــــــــافاتِهِ
الشُعَلُ

</td>
</tr>
<tr style="">
<td style="width: 31.2pt; padding: 0cm;" width="42">
2.
</td>
<td style="width: 188.45pt; padding: 0cm;" width="251">
لَهُ رِدافٌ وَجَــــــوزٌ مُفــــــــــأَمٌ عَمِلٌ
</td>
<td style="width: 45.35pt; padding: 0cm;" width="60">

</td>
<td style="width: 186.6pt; padding: 0cm;" width="249">
مُنَطَّقٌ بِسِجــالِ الـــــــــــــماءِ مُتَّصِلُ
</td>
</tr>
<tr style="">
<td style="width: 31.2pt; padding: 0cm;" width="42">
3.
</td>
<td style="width: 188.45pt; padding: 0cm;" width="251">
لَم يُلهِني اللَهوُ عَنهُ حينَ أَرقُبُـــــــــــــهُ
</td>
<td style="width: 45.35pt; padding: 0cm;" width="60">

</td>
<td style="width: 186.6pt; padding: 0cm;" width="249">
وَلا اللَذاذَةُ مِن كَــــــأسٍ وَلا الكَسَلُ
</td>
</tr>
<tr style="">
<td style="width: 31.2pt; padding: 0cm;" width="42">
4.
</td>
<td style="width: 188.45pt; padding: 0cm;" width="251">
فَقُلتُ لِلشَربِ في دُرنى وَقَد
ثَمِلوا

</td>
<td style="width: 45.35pt; padding: 0cm;" width="60">

</td>
<td style="width: 186.6pt; padding: 0cm;" width="249">
شيموا وَكَيفَ يَشيمُ
الشارِبُ الثَمِلُ

</td>
</tr>
<tr style="">
<td style="width: 31.2pt; padding: 0cm;" width="42">
5.
</td>
<td style="width: 188.45pt; padding: 0cm;" width="251">
بَرقاً يُضيءُ عَلى أَجــــــزاعِ مَسقطه
</td>
<td style="width: 45.35pt; padding: 0cm;" width="60">

</td>
<td style="width: 186.6pt; padding: 0cm;" width="249">
وَ بِالــــخــَبِيَّةِ مِنهُ عــــــــارِضٌ هَطِلُ
</td>
</tr>
<tr style="">
<td style="width: 31.2pt; padding: 0cm;" width="42">
6.
</td>
<td style="width: 188.45pt; padding: 0cm;" width="251">
قالوا نِمارٌ فَبَطنُ الـــــخـالِ جادَهُما
</td>
<td style="width: 45.35pt; padding: 0cm;" width="60">

</td>
<td style="width: 186.6pt; padding: 0cm;" width="249">
فَالعَسجَدِيَّــــــــــــــةُ فَالأَبلاءُ فَالرِجَلُ
</td>
</tr>
<tr style="">
<td style="width: 31.2pt; padding: 0cm;" width="42">
7.
</td>
<td style="width: 188.45pt; padding: 0cm;" width="251">
فَالسَفـــــــــــحُ يَجري فَخِنزيرٌ فَبُرقَتُهُ
</td>
<td style="width: 45.35pt; padding: 0cm;" width="60">

</td>
<td style="width: 186.6pt; padding: 0cm;" width="249">
حَتّى تَدافَـــــــــــــــعَ مِنهُ الرَبوُ فَالجَبَلُ
</td>
</tr>
<tr style="height: 17.65pt;">
<td style="width: 31.2pt; padding: 0cm; height: 17.65pt;" width="42">
8.
</td>
<td style="width: 188.45pt; padding: 0cm; height: 17.65pt;" width="251">
حَتّى تَحَمَّلَ مِنهُ الـــــــــــــماءَ تَكلِفَةً
</td>
<td style="width: 45.35pt; padding: 0cm; height: 17.65pt;" width="60">

</td>
<td style="width: 186.6pt; padding: 0cm; height: 17.65pt;" width="249">
رَوضُ القَطـا فَكَثيبُ الغَينَةِ السَهِلُ
</td>
</tr>
<tr style="height: 17.65pt;">
<td style="width: 31.2pt; padding: 0cm; height: 17.65pt;" width="42">
9.
</td>
<td style="width: 188.45pt; padding: 0cm; height: 17.65pt;" width="251">
يَسقي دِياراً لَها قَد أَصبَحَت عُزُباً
</td>
<td style="width: 45.35pt; padding: 0cm; height: 17.65pt;" width="60">

</td>
<td style="width: 186.6pt; padding: 0cm; height: 17.65pt;" width="249">
زوراً تَجانَفَ عَنها القَـــودُ وَالرَسَلُ
</td>
</tr>
</table>


شرح المفردات:

- رداف: ما يحمله الراكب خلفه – سجال: جمع سجل
و هو الدلو المملوء بالماء. – درنى: اسم مكان. مفأم:
مملوء. _ جوز: الوسط. _ الشرب: جمع شارب. _ شيموا: انظروا أين يسقط المطر؟ _ أجزاع ، الخبية ، نمار ، بطن الخال،
العسجدية ، الأبلاء ، الرجل ، السفح ، خنزير برقة ، روض القطا ، كثيب الغنية :

أسماء لأماكن . _ تجانف: مال . عزبا : بعيدة.
القود الرسل :
القطيع من الإبل التي تساق للرعي .


الأسئـــــــلة

أولا : البناء الفكري :

1.
إلى أي نوع من الشعر ينتمي النص ؟ ماذا تعرف عنه؟

2.
ما هي الظواهر الطبيعية التي يصفها الشاعر ؟ حدد
لكل ظاهرة بيتا واحدا .


3.
قسم النص إلى وحدات جزئية .و ضع عنوانا لكل
وحدة.


4.
استنتج من النص خصائص بيئة الشاعر.

5.
حد نمط النص مع التعليل و التمثيل .

ثانيا : البناء اللغوي :

1.
اشرح الكلمات الآتية : عارض ، ثملوا، هطل
.


2.
ما فائدة استعمال حرفي العطف (الواو،
الفاء) في القصيدة ؟


3.
استخرج من البيت الأول صورة بيانية ثم حدد نوعها
و اشرحها .


4.
دل على مظاهر الاتساق و الانسجام في القصيدة.

ثالثا : الوضعية الإدماجية :

تحدث في فقرة عن شعر وصف
الطبيعة في العصر الجاهلي مبينا علاقة البيئة الصحراوية بظهوره و ازدهاره موظفا
أفعالا ماضية (ضع تحت كل منها سطر) ، أفعالا مضارعة (ضعها بين قوسين).استعارتين
(ضعهما بين مزدوجتين) .


انتــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــهى

الصفـــــــــــــــــحة 1 / 1

بالـتوفـــــــــــــــــــــــــــــــيق

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ar-ar.facebook.com/people/Ramli-Aymanovitch/1194375133
amine-13
المستشار
المستشار
amine-13


جنسيتي جنسيتي : الختبار للفصل الأول السنة الأولى : جذع مشترك علوم و تكنولوجيا Algeri11

مهنتي : الختبار للفصل الأول السنة الأولى : جذع مشترك علوم و تكنولوجيا Studen10

مزاجــي : الختبار للفصل الأول السنة الأولى : جذع مشترك علوم و تكنولوجيا 13

الجنس الجنس : ذكر

عدد المساهمات عدد المساهمات : 809

تقييم الأعضاء : 13

نقاط نقاط : 98836

العمر العمر : 31


الختبار للفصل الأول السنة الأولى : جذع مشترك علوم و تكنولوجيا Empty
مُساهمةموضوع: رد: الختبار للفصل الأول السنة الأولى : جذع مشترك علوم و تكنولوجيا   الختبار للفصل الأول السنة الأولى : جذع مشترك علوم و تكنولوجيا Emptyالسبت 20 فبراير 2010, 12:59

الختبار للفصل الأول السنة الأولى : جذع مشترك علوم و تكنولوجيا 17
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ar-ar.facebook.com/people/Ramli-Aymanovitch/1194375133
 
الختبار للفصل الأول السنة الأولى : جذع مشترك علوم و تكنولوجيا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الفرض الثاني للثلاثي الأول في مادة الأدب العربي السنة الأولى جذع مشترك آداب
» اختبار الفصل الأول في الأدب السنة الثانية:علوم تجريبية، تقني رياضي
» اختبار الأدب السنة الأولى : جذع مشترك آداب
» جميع دروس الرياضيات الأولى ثانوي جذع مشترك علوم
» فرض الثلاثي الأول في مادة الأدب العربي السنة الثــــانية علوم تجريبية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عموشية :: التعليم :: منتدى ثانوية الاخوة رحال secondary brothers rahal-
انتقل الى: