منتديات عموشية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات عموشية


 
الرئيسيةالرئيسية  عموشية الاخباريعموشية الاخباري  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 فضائل الصوم

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الفارس
المدير
المدير
الفارس


جنسيتي جنسيتي : فضائل الصوم Algeri11

مهنتي : فضائل الصوم Studen10

مزاجــي : فضائل الصوم 85

الجنس الجنس : ذكر

عدد المساهمات عدد المساهمات : 2339

تقييم الأعضاء : 10

نقاط نقاط : 280845

العمر العمر : 32


فضائل الصوم Empty
مُساهمةموضوع: فضائل الصوم   فضائل الصوم Emptyالثلاثاء 03 أغسطس 2010, 08:36

قال رسول
الله صلى الله عليه وسلم: (قال الله: كل عمل ابن آدم له إلا الصيام، فإنه لي وأنا
أجزي به، والصيام جُنّة، وإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب، فإن سابّه أحد
أو قاتله فليقل إني امرؤ صائم، والذي نفس محمد بيده لخلوف فم الصائم
..






أولاً: فضائل الصيام عموماًَ:
1-
أنه وسيلة إلى التقوى:
قال تعالى: ﴿يٰأَيُّهَا
ٱلَّذِينَ ءامَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ ٱلصّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى ٱلَّذِينَ
مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ
[البقرة: 183].
قال البغوي: " ﴿لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ﴾ يعني بالصوم ؛ لأن الصوم وصلة
إلى التقوى لما فيه من قهر النفس وكسر الشهوات
" [1].
وقال ابن
كثير: " لأن الصوم فيه تزكية للبدن وتضييق لمسالك الشيطان
" [2].



2-
أن
الله أعدّ للصائمين مغفرة وأجراً عظيماً
:
قال تعالى: ﴿إِنَّ ٱلْمُسْلِمِينَ
وَٱلْمُسْلِمَـٰتِ وَٱلْمُؤْمِنِينَ وَٱلْمُؤْمِنَـٰتِ وَٱلْقَـٰنِتِينَ
وَٱلْقَـٰنِتَـٰتِ وَٱلصَّـٰدِقِينَ وَٱلصَّـٰدِقَـٰتِ وَٱلصَّـٰبِرِينَ
وَٱلصَّـٰبِرٰتِ وَٱلْخَـٰشِعِينَ وَٱلْخَـٰشِعَـٰتِ وَٱلْمُتَصَدّقِينَ
وَٱلْمُتَصَدّقَـٰتِ وٱلصَّـٰئِمِينَ وٱلصَّـٰئِمَـٰتِ وَٱلْحَـٰفِظِينَ
فُرُوجَهُمْ وَٱلْحَـٰفِـظَـٰتِ وَٱلذكِـرِينَ ٱللَّهَ كَثِيراً وَٱلذكِرٰتِ
أَعَدَّ ٱللَّهُ لَهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيم
[الأحزاب: 35].



فالصيام من
كبريات أعمال الخير والبر التي أعد الله لعامليها أمرين عظيمين
:
أ- ﴿مَّغْفِرَةً﴾،
وذلك بغفران الذنوب أي بسترها وعدم المحاسبة عليها، ونُكرت المغفرة لتعظيم أمرها،
فهي إذا ً مغفرة شاملة
.
ب- ﴿وَأَجْراً
عَظِيم
﴾، وذلك في جنات النعيم مع الكرامة في موقف الحساب
[3].



3-
أن
الله جعله فدية لبعض محظورات الإحرام
[4] :
قال تعالى: ﴿وَأَتِمُّواْ
ٱلْحَجَّ وَٱلْعُمْرَةَ لِلَّهِ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا ٱسْتَيْسَرَ مِنَ
ٱلْهَدْىِ وَلاَ تَحْلِقُواْ رُءوسَكُمْ حَتَّىٰ يَبْلُغَ ٱلْهَدْىُ مَحِلَّهُ
فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ بِهِ أَذًى مّن رَّأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مّن
صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ فَإِذَا أَمِنتُمْ فَمَن تَمَتَّعَ
بِٱلْعُمْرَةِ إِلَى ٱلْحَجّ فَمَا ٱسْتَيْسَرَ مِنَ ٱلْهَدْىِ فَمَن لَّمْ يَجِدْ
فَصِيَامُ ثَلَـٰثَةِ أَيَّامٍ فِي ٱلْحَجّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْكَ
عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ ذٰلِكَ لِمَن لَّمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِى ٱلْمَسْجِدِ
ٱلْحَرَامِ وَٱتَّقُواْ ٱللَّهَ وَٱعْلَمُواْ أَنَّ ٱللَّهَ شَدِيدُ ٱلْعِقَابِ

الآية
[البقرة:196].
عن عبد الله
بن معقل قال: قعدت إلى كعب بن عجرة في هذا المسجد – يعني مسجد الكوفة – فسألته عن
فدية من صيام، فقال: حملت إلى النبي صلى الله عليه وسلم والقمل يتناثر على وجهي،
فقال
: (ما كنت أرى أن الجهد بلغ
بك هذا، أما تجد شاة ؟
) قلت: لا، قال: (صم ثلاثة أيام أو أطعم ستة مساكين لكل مسكين نصف صاع من
طعام أو احلق رأسك
) قال: فنزلت فيّ خاصة وهي لكم عامة [5].

قال تعالى : ﴿يَـٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءامَنُواْ لاَ تَقْتُلُواْ ٱلصَّيْدَ
وَأَنْتُمْ حُرُمٌ وَمَن قَتَلَهُ مِنكُم مُّتَعَمّداً فَجَزَاء مّثْلُ مَا قَتَلَ
مِنَ ٱلنَّعَمِ يَحْكُمُ بِهِ ذَوَا عَدْلٍ مّنْكُمْ هَدْياً بَـٰلِغَ ٱلْكَعْبَةِ
أَوْ كَفَّارَةٌ طَعَامُ مَسَـٰكِينَ أَو عَدْلُ ذٰلِكَ صِيَاماً لّيَذُوقَ وَبَالَ
أَمْرِهِ عَفَا ٱللَّهُ عَمَّا سَلَف وَمَنْ عَادَ فَيَنْتَقِمُ ٱللَّهُ مِنْهُ
وَٱللَّهُ عَزِيزٌ ذُو ٱنْتِقَامٍ
[المائدة:95].
قال ابن جرير: "﴿أَو عَدْلُ ذٰلِكَ صِيَام﴾ يعني تعالى ذكره بذلك أنه على
قاتل الصيد محرماً عدل الصيد المقتول من الصيام ، وذلك أن يقوّم الصيد حياً غير
مقتول قيمته من الطعام بالموضع الذي قتله فيه المحرم ، ثم يصوم مكان كل مدّ يوماً
" [6].



4-
أن
الله جعله بدلاً عن الهدي لمن وجب عليه الهدي ولا يستطيع أن يهدي
[7] :
قال تعالى في
تتمة الآية السابقة
: ﴿فَإِذَا أَمِنتُمْ فَمَن تَمَتَّعَ
بِٱلْعُمْرَةِ إِلَى ٱلْحَجّ فَمَا ٱسْتَيْسَرَ مِنَ ٱلْهَدْىِ فَمَن لَّمْ يَجِدْ
فَصِيَامُ ثَلَـٰثَةِ أَيَّامٍ فِي ٱلْحَجّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْكَ
عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ ذٰلِكَ لِمَن لَّمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِى ٱلْمَسْجِدِ
ٱلْحَرَامِ وَٱتَّقُواْ ٱللَّهَ وَٱعْلَمُواْ أَنَّ ٱللَّهَ شَدِيدُ ٱلْعِقَابِ

[البقرة:196].
قال القرطبي: "﴿فَمَن لَّمْ يَجِدْ﴾ يعني الهدي، إما لعدم المال أو لعدم
الحيوان صام ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجع إلى بلده
" [8].



5-
أن
الله جعله بدلاً عن كفارة اليمين عند العجز عنها
[9]:
قال تعالى: ﴿لاَ يُؤَاخِذُكُمُ
ٱللَّهُ بِٱللَّغْوِ فِى أَيْمَـٰنِكُمْ وَلَـٰكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا عَقَّدتُّمُ
ٱلأَيْمَـٰنَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَـٰكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا
تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَن لَّمْ
يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَـٰثَةِ أَيَّامٍ ذٰلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَـٰنِكُمْ إِذَا
حَلَفْتُمْ وَٱحْفَظُواْ أَيْمَـٰنَكُمْ كَذٰلِكَ يُبَيّنُ ٱللَّهُ لَكُمْ
ءايَـٰتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ
[المائدة: 89].
قال ابن
جرير: " يقول تعالى ذكره ﴿فَمَن لَّمْ يَجِدْ
لكفارة يمينه التي لزمه تكفيرها من الطعام والكسوة والرقاب ما يكفرها به على ما
فرضنا عليه وأوجبناه في كتابنا وعلى لسان رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم ﴿فَصِيَامُ ثَلَـٰثَةِ أَيَّامٍ﴾ يقول: فعليه صيام ثلاثة
أيام
" [10].



6-
أن
الله جعله بدلاً عن العتق في كفارات القتل والظهار والوقاع في نهار رمضان
[11]:
يقول تعالى
في كفارة القتل
: ﴿وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ أَن يَقْتُلَ
مُؤْمِناً إِلاَّ خَطَئاً وَمَن قَتَلَ مُؤْمِناً خَطَئاً فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ
مُّؤْمِنَةٍ وَدِيَةٌ مُّسَلَّمَةٌ إِلَىٰ أَهْلِهِ إِلاَّ أَن يَصَّدَّقُواْ
فَإِن كَانَ مِن قَوْمٍ عَدُوّ لَّكُمْ وَهُوَ مْؤْمِنٌ فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ
مُّؤْمِنَةٍ وَإِن كَانَ مِن قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ مّيثَاقٌ فَدِيَةٌ
مُّسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ وَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَةٍ فَمَن لَّمْ يَجِدْ
فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ تَوْبَةً مّنَ ٱللَّهِ وَكَانَ ٱللَّهُ عَلِيماً
حَكِيم
[النساء: 92].

قال ابن
كثير: "أي هذه توبة القاتل خطأ إذا لم يجد العتق صام شهرين متتابعين
" [12].

وقال الله عز
وجل بشأن كفارة الظهار
: ﴿وَٱلَّذِينَ يُظَـٰهِرُونَ مِن
نّسَائِهِمْ ثُمَّ يَعُودُونَ لِمَا قَالُواْ فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مّن قَبْلِ أَن
يَتَمَاسَّا ذَلِكُمْ تُوعَظُونَ بِهِ وَٱللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ *
فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ مِن قَبْلِ أَن
يَتَمَاسَّ
[المجادلة: 3، 4].
قال ابن
جرير: "يقول تعالى ذكره فمن لم يجد منكم ممن ظاهر من امرأته رقبة يحررها
فعليه صيام شهرين متتابعين من قبل أن يتماسّا
" [13].
وأما في
كفارة الوقاع في نهار رمضان، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: بينما نحن جلوس عند
النبي صلى الله عليه وسلم إذ جاءه رجل فقال: يا رسول الله هلكت، قال: مالك ؟ قال:
وقعت على امرأتي وأنا صائم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم
: (هل تجد رقبة تعتقها؟) قال: لا، قال: (فهل تستطيع أن تصوم شهرين
متتابعين؟
) قال: لا، قال: (فهل تجد إطعام ستين مسكيناً؟) قال: لا، قال: فمكث النبي صلى الله عليه وسلم، فبينا نحن على ذلك أتي النبي
صلى الله عليه وسلم بِعِرْق فيها تمر - والعرق: المكتل - قال
: (أين السائل؟) فقال: أنا،
قال
: (خذ هذا فتصدق به) فقال الرجل: على أفقر مني يا رسول الله ؟ فوالله ما بين لابتيها –يريد الحرتين-
أهل بيت أفقر من أهل بيتي، فضحك النبي صلى الله عليه وسلم حتى بدت أنيابه ثم قال
: (أطعمه أهلك) [14].

قال ابن حجر
في بيان الحكمة من هذه الخصال في الكفارة: " وأما الصيام فمناسبته ظاهرة؛
لأنه كالمقاصّة بجنس الجناية، وأما كونه شهرين فلأنه لما أمر بمصابرة النفس في حفظ
كل يوم من شهر رمضان على الولاء فلما أفسد منه يوماً كان كمن أفسد الشهر كله، من
حيث أنه عبادة واحدة بالنوع، فكلف بشهرين مضاعفة على سبيل المناقضة لنقيض قصده
" [15].



7-
الصيام
جنة
:
عن أبي هريرة
رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
: (قال الله: كل عمل ابن آدم له إلا الصيام، فإنه لي وأنا
أجزي به، والصيام جُنّة، وإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب، فإن سابّه أحد
أو قاتله فليقل إني امرؤ صائم، والذي نفس محمد بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله
من ريح المسك، للصائم فرحتان يفرحهما: إذا أفطر فرح، وإذا لقي ربه فرح بصومه
) [16].



وعن عثمان بن
أبي العاص رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم
: (الصيام جُنّة من النار، كجُنّة أحدكم من القتال) [17].
قال ابن عبد
البر: "والجُنّة: الوقاية والستر من النار، وحسبك بهذا فضلاً للصائم
" [18].
وقال القاضي
عياض
: "(جُنّة) أي سِتْر ومانع من الرفث والآثام أو مانع من النار وساتر منها أو مانع من جميع
ذلك
" [19].
قال ابن
العربي: " إنما كان الصوم جنة من النار ؛ لأنه إمساك عن الشهوات، والنار
محفوفة بالشهوات
" [20].
قال ابن حجر:
" فالحاصل أنه إذا كفّ نفسه عن الشهوات في الدنيا كان ذلك ساتراً له من النار
في الآخرة
" [21].



8-
أجر
الصائم على الله
:
في حديث أبي
هريرة السابق
: (كل عمل ابن آدم له إلا
الصيام فإنه لي وأنا أجزي به
).
وعن أبي
هريرة أيضاً قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
: (كل عمل ابن آدم يضاعف، الحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة
ضعف، قال الله عز وجل: إلا الصوم، فإنه لي وأنا أجزي به، يدع شهوته وطعامه من
أجلي، للصائم فرحتان: فرحة عند فطره، وفرحة عند لقاء ربه، ولخلوف فيه أطيب عند
الله من ريح المسك
) [22].

قال ابن عبد
البر: "كفى بقوله
: (الصوم
لي
) فضلاً للصيام على سائر العبادات" [23].
وقال أيضاً:
"فإن قال قائل: وما معنى قوله
: (الصوم
لي وأنا أجزي به
) وقد علم أن الأعمال التي يراد بها وجه
الله كلها له وهو يجزي بها؟

فمعناه والله
أعلم: أن الصوم لا يظهر من ابن آدم في قول ولا عمل، وإنما هو نيّة ينطوي عليها
صاحبها ولا يعلمها إلا الله، وليست مما تظهر فتكتبها الحفظة كما تكتب الذكر
والصلاة والصدقة وسائر الأعمال ؛ لأن الصوم في الشريعة ليس بالإمساك عن الطعام
والشراب؛ لأن كل ممسك عن الطعام والشراب إذا لم ينو بذلك وجه الله ولم يرد أداء
فرضه أو التطوع لله به فليس بصائم في الشريعة، فلهذا قلنا إنه لا تطّلع عليه الحفظة
ولا تكتبه، ولكنّ الله يعلمه ويجازي به على ما شاء من التضعيف
" [24].



9-
الصوم
كفارة للخطيئات
:
عن حذيفة رضي
الله عنه قال: قال عمر رضي الله عنه: من يحفظ حديثاً عن النبي صلى الله عليه وسلم
في الفتنة؟ قال حذيفة: أنا سمعته يقول
: (فتنة
الرجل في أهله وماله وجاره تكفرها الصلاة والصيام والصدقة
) قال: ليس أسأل عن هذِهْ، إنما أسأل عن التي تموج كما يموج البحر، قال: وإن دون
ذلك باباً مغلقاً، قال: فيفتح أو يكسر؟ قال: يكسر، قال: ذاك أجدر أن لا يغلق إلى
يوم القيامة، فقلنا لمسروق: سَلْهُ، أكان عمر يعلم من الباب؟ فسأله فقال: نعم، كما
يعلم أن دون غد الليلة
) [25].
وقد ترجم
البخاري على الحديث بقوله: " باب الصوم كفارة
".



قال القاري:
"والمعنى أن الرجل يبتلى ويمتحن في هذه الأشياء، ويسأل عن حقوقها، وقد يحصل
له ذنوب من تقصيره فيها، فينبغي أن يكفرها بالحسنات؛ لقوله تعالى
: ﴿إِنَّ ٱلْحَسَنَـٰتِ
يُذْهِبْنَ ٱلسَّـيّئَـٰتِ
[هود:144]" [26].



10-
خلوف
فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك
:
في حديث أبي
هريرة الماضي
: (والذي نفس محمد بيده لخلوف
فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك
) [27].
قال ابن
الأثير: "الخِلفة: بالكسر: تغيرّ ريح الفم، وأصلها في النبات: أن ينبت الشيء
بعد الشيء؛ لأنها رائحة حدثت بعد الرائحة الأولى، يقال: خلف فمه يخلُف خِلفة
وخلوفاً، ومنه الحديث
: (لخلوف فم الصائم أطيب عند
الله من ريح المسك
) " [28].

وقال ابن عبد
البر: "ومعنى قوله
: (لخلوف
فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك
): يريد أزكى
عند الله وأقرب إليه وأرفع عنده من ريح المسك، وهذا في فضل الصيام وثواب الصائم،
ومن أجل هذا الحديث كره جماعة من أهل العلم السواك للصائم في آخر النهار من أجل
الخلوف؛ لأنه أكثر ما يعتري الصائم الخلوف في آخر النهار لتأخر الأكل والشرب عنه
" [29].



11-
للصائم
فرحتان
:
في حديث أبي
هريرة الماضي
: (للصائم فرحتان يفرحهما:
إذا أفطر فرح، وإذا لقي ربه فرح بصومه
) [30].
قال القاضي
عياض: " أما فرحته عند لقاء ربه فبيّنة؛ لما يراه من الثواب وحسن الجزاء،
وأما عند إفطاره فلتمام عبادته وسلامتها من الفساد وما يرجوه من ثوابها، وقد يكون
معناه: لما طبعت النفس عليه من الفرح بإباحة لذة الأكل وما منع منه الصائم وحاجته
إلى ذهاب ألم الجوع عنه
" [31].



12-
الصيام
لا يعدله شيء
:
عن أبي أمامة
رضي الله عنه قال: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فقلت: يا رسول الله مُرْني بأمر
آخذه عنك، قال
: (عليك بالصيام فإنه لا عدل
له
) [32].
قال السندي: " (فإنه لا مثل له) في كسر الشهوة ودفع النفس الأمّارة والشيطان، أو لا مثل له في كثرة الثواب" [33].



13-
الريان
للصائمين
:
عن سهل بن
سعد رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال
: (إن في الجنة باباً يقال له الريان، يدخل منه الصائمون
يوم القيامة لا يدخل منه أحد غيرهم، يقال: أين الصائمون؟ فيقومون لا يدخل منه أحد
غيرهم، فإذا دخلوا أغلق فلم يدخل منه أحد
) [34].

وعن أبي
هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال
: (من أنفق زوجين في سبيل الله نودي من أبواب الجنة: يا عبد
الله هذا خير، فمن كان من أهل الصلاة دعي من باب الصلاة، ومن كان من أهل الجهاد
دعي من باب الجهاد، ومن كان من أهل الصيام دعي من باب الريان، ومن كان من أهل
الصدقة دعي من باب الصدقة، فقال أبو بكر رضي الله عنه: بأبي أنت وأمي يا رسول الله
ما على من دعي من تلك الأبواب من ضرورة، فهل يدعى أحد من تلك الأبواب كلها ؟ قال:
نعم وأرجو أن تكون منهم
) [35].
قال النووي:
" قال العلماء: معناه من كان الغالب عليه في عمله وطاعته ذلك
" [36].
وقال أيضاً:
" قال العلماء: سمي باب الريان تنبيهاً على أن العطشان بالصوم في الهواجر
سيروى وعاقبته إليه وهو مشتق من الري
" [37].



14-
شفاعة
الصيام
:
عن عبد الله
بن عمرو رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم
: (الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة؛ يقول الصيام:
أي رب منعته الطعام والشهوة فشفعني فيه، ويقول القرآن: منعته النوم بالليل فشفعني
فيه، قال
: فيشفعان) [38].
قال الطيبي:
"والقول من الصيام والقرآن إما أن يُأَوَّل أو يجرى على ما عليه النص، هذا هو
المنهج القويم والصراط المستقيم، فإن العقول البشرية تتلاشى وتضمحل عن إدراك العوالم
الإلهية ولا سبيل لها إلا الإذعان له والإيمان به
" [39].
وقال الملا
علي قاري: " وهذا دليل على عظمتهما
" [40].

ثانياً: فضائل صيام رمضان:
1-
أنه ركن من أركان الإسلام:
عن ابن عمر
رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول
: (بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله، وأن
محمداً رسول الله، وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة والحج وصوم رمضان
) [41].
قال القرطبي:
"يعني أن هذه الخمس أساس دين الإسلام وقواعده عليها تبنى وبها تقوم
" [42].

فصيام رمضان
أحد أركان الإسلام ومبانيه العظام، قال الله تعالى
: ﴿يٰأَيُّهَا
ٱلَّذِينَ ءامَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ ٱلصّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى ٱلَّذِينَ
مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ * أَيَّامًا مَّعْدُودٰتٍ فَمَن كَانَ
مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى
ٱلَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا
فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ وَأَن تَصُومُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ *
شَهْرُ رَمَضَانَ ٱلَّذِى أُنزِلَ فِيهِ ٱلْقُرْآنُ هُدًى لّلنَّاسِ وَبَيِّنَـٰتٍ
مِّنَ ٱلْهُدَىٰ وَٱلْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ
وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ ٱللَّهُ
بِكُمُ ٱلْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ ٱلْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُواْ ٱلْعِدَّةَ
وَلِتُكَبّرُواْ ٱللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ
[البقرة: 183- 185].

وأجمع
المسلمون على فرضية صوم رمضان إجماعاً قطعياً معلوماً بالضرورة من دين الإسلام
[43].



2-
أنه
كفارة للخطيئات
:
عن أبي هريرة
رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال
: (من صام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه) [44].
قال النووي:
" معنى إيماناً: تصديقاً بأنه حق مقتصد فضيلته، ومعنى احتساباً
: أن يريد الله تعالى وحده لا يقصد رؤية الناس ولا غير ذلك مما يخالف الإخلاص " [45].
وقال
المناوي: "وفيه فضل رمضان وصيامه وأن تنال به المغفرة وأن الإيمان وهو التصديق
والاحتساب وهو الطواعية شرط لنيل الثواب والمغفرة في صيام رمضان، فينبغي الإتيان
به بنية خالصة وطوية صافية امتثالاً لأمره تعالى واتكالاً على وعده من غير كراهية
وملالة لما يصيبه من أذى الجوع والعطش وكلفة الكف عن قضاء الوطر بل يحتسب النصب
والتعب في طول أيامه ولا يتمنى سرعة انصرامه ويستلذ مضاضته
" [46].



3-
أنه
من أسباب دخول الجنة
:
عن أبي هريرة
رضي الله عنه أن أعرابياً جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول
الله دلني على عمل إذا عملته دخلت الجنة، قال
: (تعبد الله لا تشرك به شيئاً، وتقيم الصلاة المكتوبة،
وتؤدي الزكاة المفروضة وتصوم رمضان
)، قال: والذي نفسي بيده لا أزيد على هذا شيئاً أبداً ولا أنقص منه،
فلما ولّى قال النبي صلى الله عليه وسلم
: (من سرّه أن ينظر إلى رجل من أهل الجنة فلينظر إلى هذ) [47].

وعن أبي
هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال
: (من آمن بالله وبرسوله، وأقام الصلاة، وصام رمضان كان
حقاً على الله أن يدخله الجنة، جاهد في سبيل الله أو جلس في أرضه التي ولد فيه
) [48].

وعن جابر رضي
الله عنه أن رجلاً سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: أرأيت إذا صليت الصلوات
المكتوبات، وصمت رمضان، وأحللت الحلال، وحرمت الحرام، ولم أزد على ذلك شيئاً،
ءأدخل الجنة؟ قال
: (نعم)، قال: والله لا أزيد على ذلك شيئ [49].
_________________
[1] معالم
التنـزيل
( 1 /
196
).
[2]
تفسير ابن
كثير
( 1 /
318
).
[3]
الصيام
ورمضان في السنة والقرآن
( ص: 119 – 120 ).
[4]
الصيام
ورمضان
( ص:
120
).
[5]
أخرجه
البخاري - كتاب المحصر - باب الإطعام في الفدية نصف صاع
(1816)، ومسلم في الحج (1201).
[6]
تفسير الطبري (5/57).
[7]
الصيام
ورمضان
( ص:
120
).
[8]
الجامع
لأحكام القرآن
( 2 /
399
).
[9]
الصيام
ورمضان
( ص:
123
).
[10]
جامع البيان ( 5 / 30 ).
[11]
الصيام
ورمضان
( ص:
124
).
[12]
تفسير القرآن
العظيم
( 1 /
811
).
[13]
جامع البيان ( 12 / 10 ).
[14]
رواه البخاري
في الصيام، بـاب إذا جامع في رمضـان لم يكـن له شيء
(1936)، ومسلم في الصيــام (1111).
[15]
فتح الباري ( 4 / 197 ).
[16]
أخرجه
البخاري في الصيام، باب هل يقول إني صائم إذا شتم ؟ برقم
( 1904 )، ومسلم في الصيام برقم
( 1151 ).
[17]
صحيح: أخرجه
النسائي في الصيام، باب فضل الصيام برقم
( 2231 )، وابن ماجه في الصيام، باب ما جاء في فضل الصيام برقم ( 1639 )، وأحمد في مسنده ( 4 / 22 )، وصححه الألباني في صحيح الترغيب برقم (982).
[18]
التمهيد ( 19 / 54 ).
[19]
الإكمال ( 4 / 110 ).
[20]
فتح الباري ( 4 / 125 ).
[21]
فتح الباري ( 4 / 125 ).
[22]
رواه مسلم في
الصيام برقم
( 1151 ).

[23]
فقه الصوم ( 1 / 29 ).
[24]
التمهيد ( 19 / 60 ).
[25]
أخرجه
البخاري في الصيام، باب الصوم كفارة برقم
( 1895 )، ومسلم في الإيمان برقم ( 144 ).
[26]
مرقاة
المفاتيح
( 9 /
328
).
[27]
تقدم تخريجه.
[28]
النهاية ( 2 / 67 ).
[29]
التمهيد ( 19 / 57 ).
[30]
تقدم تخريجه.
[31]
الإكمال ( 4 / 112 ).
[32]
صحيح: أخرجه
النسائي في الصيام، باب فضل الصيام برقم
( 2220 )، وابن خزيمة في الصيام، باب فضل الصيام وأنه لا عدل له من الأعمال
برقم
( 1893 )، وقال ابن حجر في الفتح (4 / 126): " إسناده
صحيح"، وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة
( 1937 ).
[33]
شرح سنن
النسائي
( 4 /
165
).
[34]
أخرجه
البخاري في الصيام، باب الريان للصائمين، برقم
( 1896 )، ومسلم في الصيام برقم ( 1152 ).
[35]
أخرجه
البخاري في الصيام، باب الريان للصائمين، برقم
( 1897 )، ومسلم في الزكاة برقم ( 1027 ).
[36]
شرح مسلم
للنووي
( 7 /
116
).
[37]
المرجع
السابق
.
[38]
رواه أحمد في
مسنده
( 2 /
174 – 6626
)
، والحاكم في
المستدرك
( 1 /
740
)
، وقال: " صحيح على شرط مسلم
"، وقال الهيثمي في مجمع الزوائد
( 3 / 181 ): " رواه أحمد والطبراني في الكبير ورجال
الطبراني رجال الصحيح "، وصححه الألباني في صحيح الترغيب
( 1 / 483 )، ولم أعثر عليه عند
الطبراني.
[39]
شرح الطيبي
على المشكاة
( 4 /
141
).
[40]
المرقاة شرح
المشكاة
( 4 /
454
).
[41]
رواه البخاري
في الإيمان، باب دعاؤكم إيمانكم برقم
( 8 )، ومسلم في
الإيمان برقم
( 16 ).

[42]
المفهم ( 1 / 168 ).
[43]
مجالس شهر
رمضان
( ص:
33 – 34
).
[44]
أخرجه
البخاري في الإيمان، باب صوم رمضان احتساباً من الإيمان برقم
( 38 )، ومسلم في صلاة المسافرين برقم ( 759 ).
[45]
شرح صحيح
مسلم
(6/39).
[46]
فيض القدير ( 6 / 207 ).
[47]
رواه البخاري
في الزكاة، باب وجوب الزكاة برقم
( 1397 )، ومسلم في
الإيمان برقم
( 14 ).

[48]
أخرجه
البخاري في الجهاد، باب درجات المجاهدين في سبيل الله برقم
( 2790 ).
[49]
أخرجه مسلم:
الإيمان
(15).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ar-ar.facebook.com/people/Ramli-Aymanovitch/1194375133
الداعية لله
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
الداعية لله


جنسيتي جنسيتي : فضائل الصوم Algeri11

مهنتي : فضائل الصوم Doctor10

مزاجــي : فضائل الصوم 63

الجنس الجنس : انثى

عدد المساهمات عدد المساهمات : 3304

تقييم الإدارة : فضائل الصوم Rating15

تقييم الأعضاء : 29

نقاط نقاط : 277024

العمر العمر : 42


فضائل الصوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضائل الصوم   فضائل الصوم Emptyالثلاثاء 03 أغسطس 2010, 09:18

فضائل الصوم 396669
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ar-ar.facebook.com/people/Ramli-Aymanovitch/1194375133
 
فضائل الصوم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  31 حديث للرسول عليه الصلاة عن الصوم
» فضائل شعبان
» فضائل الحجاب
» كتاب فضائل القرآن عن رسول الله صلى الله عليه وسلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عموشية :: ساحة شهر رمضان المبارك Square Ramadan-
انتقل الى: