الفارس المدير
جنسيتي :
مهنتي :
مزاجــي :
الجنس :
عدد المساهمات : 2339
تقييم الأعضاء : 10
نقاط : 280833
العمر : 32
| موضوع: نموذج طبيعة اختبار العلوم الإسلامية السبت 25 ديسمبر 2010, 18:32 | |
| الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبيةوزارة التربية الوطنية مديرية التعليم الثانوينموذج طبيعة اختبار العلوم الإسلامية السنة الثالثة ثانوي جميع الشعب المدة : ساعتان (2)الجزء الأول ................................................................... [ 14 ن ] قال الله تعالى : (( وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً [الإسراء/70] (( أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلاَفاً كَثِيراً)) [النساء/82]التعليمة 1. اشرح الكلمات الآتية : كرمنا ، حملناهم في البر والبحر، يتدبرون 2. أعطى القرآن الكريم للعقل أهمية كبيرة . فيم تتمثل هذه الأهمية 3. وجه القرآن الكريم العقل إلى أداء دوره ووظيفته ، وضح ذلك .الجزء الثاني : وضعية ادماجية ...................................................[
06 ن ]أرادت مجموعة من المستثمرين إنشاء شركة لاستيراد السيارات وتسويقها ولم تستطيع تمويل مشروعها بسبب الفوائد البنكية واضطرارها إلى تأجير عمال مقابل أرباح متفق عليها ـ التعليمة بين على ضوء ما درست ما يأتي : 1. الحلول الممكنة شرعا لمشروعهم 2. نوع المعاملة بينهم وبين العمال المستأجرين الإجابة النموذجيةالجزء الأول : 14 ن ] الإجابة | التنقيط | 1 ـ شرح الكلمات : | 03 | كرمنا : فضلنا | 01 | حملناهم في البر والبحر : سخرنا لهم ما في البر والبحر | 01 | يتدبرون : يتفكرون | 01 | 2 ـ تتمثل هذه الأهمية في : | 06 | ü العقل مناط الإدراك والتمييز والتكليف | 02 | ü العقل وسيلة للاجتهاد | 02 | ü العقل أداة لوصل الدين بقضايا الواقع والمجتمع | 02 | 3 ـ وظيفة العقل ودوره : | 05 | ü النظر والتفكر والتأمل في آيات الله في الكون | 02 | ü تحرير الإنسان من الخرافات والأوهام | 02 | ü صيانة الإيمان من الانحراف | 01 |
معايير تقييم الوضعية الإدماجية أ – معايير الحد الأدنى : - معيار 01 : سلامة المفاهيم : مفهوم الشركة ، الربا ، القراض ، ذكر الأنواع غير واردة | 00 | أقل من ثلثي(2/3) مفهوم الشركة ، الربا ، القراض ، ذكر الأنواع وارد و سليم | 01 | ثلثي المفهوم وارد و سليم | 02 | كل المفاهيم واردة و سليمة (الشركة ، الربا ، القراض ، ذكر الأنواع ) | 2,5 | - معيار 02 : الملاءمة و الانسجام : الإنتاج المقترح خارج عن التعليمة و خاطئ | 00 | الإنتاج المقدم على جانب من الصّحة مع هشاشة الرّبط بالوضعية المقترحة ( عدم القدرة على التمييز بين المفاهيم) | 0.25 | إنتاج ملائم للوضعّية المقترحة بشكل إجمالي | 0.5 | الإنتاج ملائم تماما للوضعيّة المقترحة | 01 | - المعيار 03 : الحجة واستعمال مصطلحات المادة والسندات غياب الآيات و الأحاديث و أخبار من السّيرة النّبوية | 00 | استعمال محدود للآيات و الأحاديث | 0.5 | استعمال مقبول للآيات و الأحاديث و أخبار من السّيرة | 01 | استعمال جيّد للسندات في الإقناع و الحجّة | 01 | ب – معيار الإتقان و التمايز : - المعيار 04 : نوعية الإنتاج والتعليق : غياب التّناسق بين الموقف و السّند المستشهد به ( آية أو حديث أو رواية ) | 00 | تناسق جزئي غير شامل | 0.25 | تناسق كلي و دقيق | 0.5 | - المعيار 05 : سلامة اللّغة والإخراج : أخطاء لغويّة كثيرة و بناء نصي ضعيف | 00 | أخطاء لغويّة قليلة وبناء نصي دون مقبول | 0.25 | انعدام الأخطاء اللّغويّة مع الهشاشة في البناء النّصي | 0.5 | انعدام الأخطاء اللغوية و التوفيق في البناء النّصي | 01 | | |
|
الداعية لله كبار الشخصيات
جنسيتي :
مهنتي :
مزاجــي :
الجنس :
عدد المساهمات : 3304
تقييم الإدارة :
تقييم الأعضاء : 29
نقاط : 277012
العمر : 42
| موضوع: رد: نموذج طبيعة اختبار العلوم الإسلامية الجمعة 29 أبريل 2011, 10:06 | |
| | |
|