منتديات عموشية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات عموشية


 
الرئيسيةالرئيسية  عموشية الاخباريعموشية الاخباري  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

  مقالات الإشكالية الثانية

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زيدان
عضو متألق
عضو متألق
زيدان


جنسيتي جنسيتي :  مقالات الإشكالية الثانية  Algeri11

مهنتي :  مقالات الإشكالية الثانية  Electr10

مزاجــي :  مقالات الإشكالية الثانية  1

الجنس الجنس : ذكر

عدد المساهمات عدد المساهمات : 390

تقييم الأعضاء : 4

نقاط نقاط : 51584

العمر العمر : 31


 مقالات الإشكالية الثانية  Empty
مُساهمةموضوع: مقالات الإشكالية الثانية     مقالات الإشكالية الثانية  Emptyالإثنين 23 مايو 2011, 19:48

مقالات الإشكالية الثانية

الأخــلاق بين النسبي والمطلق

مقالة جدلية حول(الخير والشر ) بين ( الدين والعقل )

السؤال المشكل

إذا كنت بين موقفين متعارضين أحدهما يقول الأخلاق مصدرها الإرادة الإلهية وثانيهما يقول القول هو مشروع الأخلاقي .
وطلب منك الفصل في المشكلة فما عساك تصنع؟

الوضعية المشكلة

إليك هذا الرأيين , قال أفلاطون < الخير فوق الوجود شرفا وقوة > وقال الأشعري < الخير والشر بقضاء الله وقدره >

المقدمــة : طرح الإشكـاليـة

يتجلى
سلوكات الإنسان في سلسلة من الأفعال وردود الأفعال والتي ينظر إليها
الفلاسفة من زاوية ما يجب أن يكون وذلك بربطها بقيمة <الحسن والقبح>
وهذه هي الفلسفة الجمال ,أو بربطها بقيمة< الخير والشر> وهذه هي
الفلسفة الأخلاق , فإذا كنا بين موقفين متعارضين أحدهما أرجع الأخلاق إلى
سلطة مقدسة <إرادة الله> والأخر أرجع القيم الأخلاقية إلى سلطة
العقل فالمشكلة المطروحة.
هل مصدر القيمة الخلقية الدين أم العقل ؟

التحليل : عرض الأطروحة الأولى
أرجعت
هذه الأطروحة < أساس الدين للأخلاق,الشر والخير إلى إرادة الله >أي
ماحسنه الشرع ومدح فاعله فهو خير, وما قبحه الشرع وتوعد فاعله بالعقاب فهو
شر ,وهذه الأطروحة واضحة عند ابن حزم الأندلسي حيث قال << ليس في
العالم شيء حسن لعينه ولاشيء قبيح لعينه لكن ما سماه الله تعالى حسن فهو
حسن وفاعله محسن>>ومن الأمثلة التوضيحية أن <القتل> إذا كان
دفاع عن النفس فإن النصوص الشرعية اعتبرته خير أما إذا كان لهون في النفس
أو لتحقيق مصلحة شخصية فإن الشرع يحكم على فاعله بالقبح ومن أنصار هذه
الأطروحة الأشعري الذي قال<< الخير والشر بقضاء الله وقدره >>
فالحكمة الإلهية هي التي تفصل في الأمور وإرسال الرسل عليهم السلام حجة
تثبت ذلك , هذه الأوامر الأخلاقية نقلية وليست عقلية.

النقد:
لاشك أن الدين يرشدنا في حياتنا لاكن لايعني هذا تعطيل العقل أو تحريم إشتهادي فالعقل يساهم أيضا في بناء الأخلاق.


عرض الأطروحة الثانية
ترى
هذه الأطروحة < النظرية العقلية > إن القيم التي يؤمن بها الإنسان
ويلتزم بها في حياته مصدرها العقل , وهذه القيم ثابت ومطلقة لاتتغير في
الزمان والمكان ومن أبرز دعاة هذه الأطروحة أفلاطون الذي قال <<
الخير فوق الوجود شرفا وقوة >> , حيث قسم الوجود إلى قسمين (عالم
المحسوسات وعالم المثل ) , إن القيم عند أفلاطون يتم تذكرها ولذلك قال
<المعرفة تذكر> وقصد بذلك أن القيم الأخلاقية الكاملة مكانها عالم
المثل , والعقل هو القادر على استعادتها , وفي أمثولة الكهف وضح أفلاطون
أننا سجناء للجسد والعقل هو الذي يحرر وبه تمزق الروح حجاب الجسد , ومن
أنصار هذه الأطروحة الفيلسوف الألماني كانط الذي استعمل المصطلح الواجب
الأخلاقي أي طاعة القانون الأخلاقي احتراما له وليس للمنفعة أو خوفا من
المجتمع , والأخلاق عند كانط تتأسس على ثلاث شروط : < شرط الشمولية
> وهذا واضح في قوله << تصرف بحيث يكون عملك قانون كلية >>
و< شرط احترام الإنسانية > أي معاملة الناس كغاية وليس كوسيلة ,
وأخيرا ضرورة أن يتصرف الإنسان وكأنه هو <مشروع الأخلاق>.

النقـد :
هذه الأطروحة نسبية لأن العقل ليس ملكة معصومة من الخطأ بل يحتاج إلى من يرشده وهو الدين .

التركيب :
رغم
ما يبدو من التعارض بين المذاهب الأخلاقية حول أساس القيمة الخلقية إلا
أنها في نهاية متكاملة لأن القيمة الخلقية التي يطمح إليها هي التي يجب أن
يتحقق فيها التكامل بين المطالب الطبيعية وصوت العقل وسلطة المجتمع وأوامر
ونواهي الشرع, لذلك قال فيقِن << الأخلاق من غير دين عبث >> ,
ذلك الدين يرشد العقل ويهذب المصلحة ويحقق الإلزام الخلقي أمام الله
والمجتمع ولذلك قال أبو حامد الغزالي <<حسن الخلق يرجع إلى اعتدال
العقل وكمال الحكمة واعتدال الغضب والشهوات وكونها للعقل والشرع مطيعة
>>.

الخاتمة : المخرج من المشكلة

وخلاصة القول أن
الأخلاق مجموعة من القواعد والأحكام التقيمية التي تحدد الخير والشر , وقد
تبين لنا أن المشكلة المطروحة تتعلق بمعيار القيمة الخلفية فهناك من
أرجعها إلى إرادة الفرد < الأساس العقلي > وهناك من اعتبر الدين
متنوع الأخلاق وكمخرج للمشكلة المطروحة
ونستنتج أن الأخلاق تتأسس على العقل والدين مع






زيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــزو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ar-ar.facebook.com/people/Ramli-Aymanovitch/1194375133
الداعية لله
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
الداعية لله


جنسيتي جنسيتي :  مقالات الإشكالية الثانية  Algeri11

مهنتي :  مقالات الإشكالية الثانية  Doctor10

مزاجــي :  مقالات الإشكالية الثانية  63

الجنس الجنس : انثى

عدد المساهمات عدد المساهمات : 3304

تقييم الإدارة :  مقالات الإشكالية الثانية  Rating15

تقييم الأعضاء : 29

نقاط نقاط : 277012

العمر العمر : 42


 مقالات الإشكالية الثانية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقالات الإشكالية الثانية     مقالات الإشكالية الثانية  Emptyالإثنين 23 مايو 2011, 20:14

 مقالات الإشكالية الثانية  730298
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ar-ar.facebook.com/people/Ramli-Aymanovitch/1194375133
سناء
عضو خاص
عضو خاص
سناء


جنسيتي جنسيتي :  مقالات الإشكالية الثانية  Algeri11

مهنتي :  مقالات الإشكالية الثانية  Studen10

مزاجــي :  مقالات الإشكالية الثانية  26

الجنس الجنس : انثى

عدد المساهمات عدد المساهمات : 286

تقييم الأعضاء : 7

نقاط نقاط : 221719

العمر العمر : 27


 مقالات الإشكالية الثانية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقالات الإشكالية الثانية     مقالات الإشكالية الثانية  Emptyالثلاثاء 24 مايو 2011, 09:51

 مقالات الإشكالية الثانية  396669
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ar-ar.facebook.com/people/Ramli-Aymanovitch/1194375133
زيدان
عضو متألق
عضو متألق
زيدان


جنسيتي جنسيتي :  مقالات الإشكالية الثانية  Algeri11

مهنتي :  مقالات الإشكالية الثانية  Electr10

مزاجــي :  مقالات الإشكالية الثانية  1

الجنس الجنس : ذكر

عدد المساهمات عدد المساهمات : 390

تقييم الأعضاء : 4

نقاط نقاط : 51584

العمر العمر : 31


 مقالات الإشكالية الثانية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقالات الإشكالية الثانية     مقالات الإشكالية الثانية  Emptyالثلاثاء 31 مايو 2011, 14:33

شكرا لمروركم نورتونا

 مقالات الإشكالية الثانية  777675
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ar-ar.facebook.com/people/Ramli-Aymanovitch/1194375133
الفارس
المدير
المدير
الفارس


جنسيتي جنسيتي :  مقالات الإشكالية الثانية  Algeri11

مهنتي :  مقالات الإشكالية الثانية  Studen10

مزاجــي :  مقالات الإشكالية الثانية  85

الجنس الجنس : ذكر

عدد المساهمات عدد المساهمات : 2339

تقييم الأعضاء : 10

نقاط نقاط : 280833

العمر العمر : 32


 مقالات الإشكالية الثانية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقالات الإشكالية الثانية     مقالات الإشكالية الثانية  Emptyالثلاثاء 31 مايو 2011, 15:56

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ar-ar.facebook.com/people/Ramli-Aymanovitch/1194375133
زيدان
عضو متألق
عضو متألق
زيدان


جنسيتي جنسيتي :  مقالات الإشكالية الثانية  Algeri11

مهنتي :  مقالات الإشكالية الثانية  Electr10

مزاجــي :  مقالات الإشكالية الثانية  1

الجنس الجنس : ذكر

عدد المساهمات عدد المساهمات : 390

تقييم الأعضاء : 4

نقاط نقاط : 51584

العمر العمر : 31


 مقالات الإشكالية الثانية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقالات الإشكالية الثانية     مقالات الإشكالية الثانية  Emptyالأحد 05 يونيو 2011, 21:44

 مقالات الإشكالية الثانية  396669
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ar-ar.facebook.com/people/Ramli-Aymanovitch/1194375133
د.العربي لينارس
عضو متقدم
عضو متقدم
د.العربي لينارس


جنسيتي جنسيتي :  مقالات الإشكالية الثانية  Algeri11

مزاجــي :  مقالات الإشكالية الثانية  26

الجنس الجنس : ذكر

عدد المساهمات عدد المساهمات : 215

تقييم الإدارة :  مقالات الإشكالية الثانية  Rating15

تقييم الأعضاء : 1

نقاط نقاط : 52079


 مقالات الإشكالية الثانية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقالات الإشكالية الثانية     مقالات الإشكالية الثانية  Emptyالخميس 09 يونيو 2011, 09:27

 مقالات الإشكالية الثانية  730298
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ar-ar.facebook.com/people/Ramli-Aymanovitch/1194375133
 
مقالات الإشكالية الثانية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مقالات و بحوث تربوية
» مقالات و بحوث تربوية
» مجموعة من مقالات فلسفية لباكالوريا شعبة علوم تجريبية وتقني رياضي
» ما هى الحرب العالمية الثانية؟
» مذكرات السنة الثانية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عموشية :: التعليم :: التعليم الثانوي Secondary Education-
انتقل الى: