بكتاش حميدوش مشرف
الجنس :
عدد المساهمات : 16
تقييم الأعضاء : 3
نقاط : 10482
| موضوع: كيفية تطبيق نشاطات اللغة العربية خلال أسبوع الجمعة 01 يناير 2010, 13:33 | |
| كيفية تطبيق نشاطات اللغة العربية خلال أسبوع المحور 1 الوحدة 1 (رسالة سلام) الحصة 1 | القراءة ( الجزء الأول ) ـ التعبير الشفوي ( استنطاق المشهد +تحليل الوضعيةالمقترحة في ركن أعبر) | الحصة 2 | قراءة ( الجزء الثاني ) ـ قواعد نحوية ( التعرف على بنية النص ) | الحصة 3 | قراءة ( الجزء الثالث) ـ صرف( تحويل الكلمات حسب النموذج ) | الحصة 4 | تعبير كتابي ( تكتب كل مجموعة رسالة) ـ مطالعة ( قصة) | الحصة 5 | إثراء اللغة ( ترتيب الكلمات ترتيبا هجائيا ) ـ تطبيقات إدماجية ( مراجعة صيغة الكلمة) | الحصة 6 | تصحيح التعبير الكتابي ـ المشروع ( كتابة نص متكامل الأجزاء) |
ملاحظات : الأسبوع الأول : مشاريع (ص1) مع الوحدة (01) من المحور الأسبوع الثاني : مشاريع (ص2) مع الوحدة (01) من المحور الأسبوع الثالث : وقفة تقييمية مع الوحدة (03) من المحور المطالعة: الأسبوع الأول : قصة مع الوحدة (01) من المحور الأسبوع الثاني : قصة مع الوحدة(02) من المحور الأسبوع الثالث : نص توثيقي مع الوحدة (03) من المحورالتعبير الكتابي : يحدد المعلم حجم الفقرة المطلوب كتابتها (عدد الأسطر) مع ضرورة احتوائها على ظاهرة لغوية مدروس ويشير إليها المتعلم بالتسطير. نشاطات اللغة : كيف ؟ ماالسبب؟ لماذا؟ 1) القراءة واستثمار اللغة: يتمرن فيها المتعلم على الأداء الحسن وحسن استنطاق علامات الوقف ، واستجلاء المعاني ، والأساليب. ـ اكتشاف الظواهر النحوية ، والصرفية ، والإملائية ، ثم التطبيق على منوالها . ـ مبادىء التذوق الأدبي ويحقق ذلك بـ : 1) جودة القراءة 2) احترام قواعد الإملاء والوقف . 3) تجاوز المعنى السطحي والوصول إلى المعاني الداخلية.2) التعبير الشفوي والتواصل : ويرتكز على ثلاثة أركان أساسية . ـ الأفكار والمعاني التي تراود الفكر والتي يسعى النتعلم إلى تجسيدها . ـ الألفاظ والعبارات لصياغة المعاني والأفكار . ـ ترتيب الأفكار والمعاني وحسن تنسيقها .3) الكتابة : وتتضمن الخط والإملاء والتطبيقات الكتابية والتعبير الكتابي ، وتحقق للمتعلم الأهداف الآتية. ـ إتقان الخط وذلك بالتحكم في قواعد رسم الحروف. ـ إتقان أغلب المهارات الإملائية ( المد ، الألف اللينة ....) ـ استثمار الصيغ والظواهر اللغوية المدروسة .إنجــاز المشاريع : وهو وسيلة لتنمية قدرات وميول المتعلم إلى الكتابة في كل المناسبات . المطــالعة : يكون دور المعلم فيها توجيه المتعلمين إلى كيفية دعم مكتسباتهم وذلك بتوفير وسائل مختلفة منها : (سندات متنوعة ، قصص ، مجلات ، جرائد .....) أو نصوص مختلفة الأنماط ( سرد ، حوار ،وصف..) المحفوظات والأناشيد : تشترك المحفوظات مع الأناشيد في تحقيق الأهداف التالية : ـ تنمية قدرة المتعلم على الحفظ ـ إثراء رصيده اللغوي باكتساب مفردات جديدة ـ تنمية الذوق الأدبي | |
|
amine-13 المستشار
جنسيتي :
مهنتي :
مزاجــي :
الجنس :
عدد المساهمات : 809
تقييم الأعضاء : 13
نقاط : 99250
العمر : 32
| موضوع: رد: كيفية تطبيق نشاطات اللغة العربية خلال أسبوع الجمعة 01 يناير 2010, 13:57 | |
| | |
|
الفارس المدير
جنسيتي :
مهنتي :
مزاجــي :
الجنس :
عدد المساهمات : 2339
تقييم الأعضاء : 10
نقاط : 280841
العمر : 32
| موضوع: رد: كيفية تطبيق نشاطات اللغة العربية خلال أسبوع السبت 02 يناير 2010, 10:38 | |
| | |
|
رشيد1961 عضو جديد
جنسيتي :
مهنتي :
الجنس :
عدد المساهمات : 2
تقييم الأعضاء : 2
نقاط : 9580
| موضوع: رد: كيفية تطبيق نشاطات اللغة العربية خلال أسبوع الأحد 13 فبراير 2011, 00:02 | |
| موضوعك جميل ومفيد بارك الله فيك يا أخي العزيز | |
|
الفارس المدير
جنسيتي :
مهنتي :
مزاجــي :
الجنس :
عدد المساهمات : 2339
تقييم الأعضاء : 10
نقاط : 280841
العمر : 32
| موضوع: رد: كيفية تطبيق نشاطات اللغة العربية خلال أسبوع الأحد 13 فبراير 2011, 08:44 | |
| | |
|