منتديات عموشية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات عموشية


 
الرئيسيةالرئيسية  عموشية الاخباريعموشية الاخباري  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 المدارس الادبية وخصائص كل مدرسة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سليم صاولة
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
سليم صاولة


الجنس الجنس : ذكر

عدد المساهمات عدد المساهمات : 100

تقييم الأعضاء : 4

نقاط نقاط : 84713


المدارس الادبية وخصائص كل مدرسة Empty
مُساهمةموضوع: المدارس الادبية وخصائص كل مدرسة   المدارس الادبية وخصائص كل مدرسة Emptyالسبت 09 يناير 2010, 08:03

خصائص المدرسة الاتباعية الاحيائية[ الكلاسيكية ]
خصائص المدرسة الابتداعية الرومانسية
خصائص الشعر الحديث – مدرسة الشعر الجديد
وحدة الوزن والقافية .
وحدة البيت والموضوع .
جزالة اللفظ وقوته .
الصحة اللغوية .
غلبة الخيال الجزئي التفسيري .
غلبة الصور التقليدية التراثية .
بروز الاتجاه القومي .
تنويع الأوزان والقوافي .
تحقيق الوحدة العضوية .
استخدام اللفظ الموحي .
اللغة المستمدة من الطبيعة
الاهتمام الفائق بالخيال .
عمق المعاناة وصدق التجربة الذاتية
النزعة الإنسانية .
شيوع نغمة الحزن والأسى .
خصائصها من حيث الشكل:
القصيدة بناء شعوري متكامل .
تنقسم القصيدة إلى مقاطع .
تبنى القصيدة على وحدة التفعيلة .
لا تلتزم القصيدة قافية واحدة / القوافي منوعة .
ترتكز على الموسيقى الداخلية وإيحاء الكلمات وجرسها .
استخدام الألفاظ المتداولة ذات الايحاء
الاعتماد على الرمز والميل إلى الأساطير والتراث الشعبي .
الاهتمام بالصورة الشعرية والخيال الممتد .
خصائصها من حيث المضمون:
الشعر تعبير عن الواقع .
للشعر وظيفة اجتماعية .
التجديد في الموضوعات [ موضوعات وطنية وسياسية واجتماعية وإنسانية ] .
رائدها البارودي .
من شعرائها شوقي/ حافظ / الزركي / الرصافي .
من روادها خليل مطران
ومن جماعاتها: جماعة أبولو / جماعة الديوان / مدرسة المهجر .
من أبرز أعلامها : نازك الملائكة / بدر شاكر السياب ،صلاح عبد الصبور ,أمل دنقل.ومحمود درويش.
عوامل نشأتها :
التطور [ الاجتماعي والسياسي والاقتصادي ] .
الالتقاء بالغرب والتأثر .
نشوء الوعي الوطني .
بروز تيارات فكرية .
وجود الصحافة وإحياء التراث
عوامل نشأتها :
رفض النهج التقليدي .
الالتقاء بالغرب والتأثر به .
الرغبة في التعبير عن الذاتية والوجدان .
عوامل نشأتها :
ظهور حركات التحرر العربية .
التأثر بالغرب .
الميل إلى التجديد .
أدب الاتجاه القومي
أدب الاتجاه الإسلامي
أدب الاتجاه الوطني والسياسي ( أدب التحرر
أدب الاتجاه الاجتماعي
أدب المهجر
خصائصه :
1) الواقعية في الموضوعات
2) الاعتزاز بالماضي والثقة بالحاضر والمستقبل
3) تمجيد البطولات .
4) الدعوة للتمسك بالمثل العليا .
القضايا التي تناولها :
- الدعوة إلى وحدة العرب .
- مقاومة التجزئة .
- الإشادة بالبطولات .
- مهاجمة الاستعمار وأعوانه .
- التطلع بتفاؤل إلى المستقبل .
* مرّ الاتجاه القومي في ثلاث مراحل :
1- في العهد العثماني : طرح الأفغاني فكرة توحيد الأمة الإسلامية .
2- في فترة بين الحربين : خاض الأدبالكفاح على جبهتين : - جبهة التحرر الوطني – جبهة التحرر القومي .
3- بعد الحرب العالمية الثانية : قامت الجامعة العربية وظهرت أخطر قضية واجهت الإنسان العربي المعاصر القضية الفلسطينية
خصائصه :
من حيث الأغراض :
1) طوروا الأغراض التقليدية.
2) ابتكروا أغراضاً جديدة ( وطنية واجتماعية ) .
3) هجروا الأغراض التي تتعارض مع الإسلام ( الغزل الإباحي والمديح الكاذب ) .
من حيث المضمون :
- الدعوة إلى الحق ونبذ الباطل .
- الدعوة إلى الجهاد .
- يستمد معانيه من القرآن والحديث وحياة الصحابة .
من حيث الأسلوب [الخصائص الأسلوبية] :
1- السلاسة في التعبير .
2- الصدق في الإحساس والتصوير .
3- الوضوح في المعنى .
4- اللجوء إلى الرمز أحياناً .
*من حيث الشكل :
- استخدام أدب الاتجاه الإسلامي الشكلين [ التقليدي والحديث ] .
- كما مارسوا فنون الشعر المختلفة كالمطولات والشعر الحقيقي والمسرحي .
* عوامل نشأته :
1- كثرة المصائب التي نزلت بالمسلمين .
2- مواجهة الهجوم الاستشراقي .
3- مواجهة الحركات التبشيرية .
4- اقتناع الأدباء بأن مبادئ الإسلام هي الحل .
*رسالته :
1) مقاومة الفساد .
2) نشر مبادئ الإسلام .
خصائصه :
1) يستمد موضوعاته من جرائم الاستعمار .
2) يخاطب الجماهير ويثير عواطفهم .
3) يهدف إلى الإثارة .
4) التفاؤل والأمل في التحرر .
5) قوة العبارات والعواطف ووضوح المعنى .
موضوعاته :
1) الدعوة إلى التحرّر من الاستعمار .
2) مهاجمة الاستعمار .
3) الإشادة بالبطولات .
4) تعظيم الانتصارات .
5) تمجيد الماضي .
6) مقاومة الاستبداد والفساد .
خصائصه :
1) الوضوح .
2) البعد عن المبالغة .
3) العناية بالمعاني واعتماد الأدلة والبراهين .
4) الاهتمام باللغة الخطابية وأسلوب الوعظ
عوامل نشأته :
1) نمو الوعي الاجتماعي.
2) الحركات الإصلاحية
3) تأثر الأدباء وانفعالهم بألوان البؤس والشقاء .
4) دور الصحف في مناقشة القضايا الاجتماعية .
*موضوعاته :
1- الدعوة إلى حرية الرأي .
2- الدعوة إلى حرية المرأة وتعليمها .
3- الدعوة إلى العدل الاجتماعي .
4- معالجة مشكلة الفقر
5- محاربة الرذائل والفساد الاجتماعي .
خصائصه من حيث الشكل :
1) استخدام الألفاظ الموحية .
2) التساهل في الاستخدام اللغوي .
3) الوحدة العضوية .
4) التحرر من قيود الوزن والقافية .
5) الاهتمام بموسيقا اللفظ .
6) الرمز .
* خصائصه من حيث المضمون :
1) النزعة الإنسانية
2) النزعة الروحية
3) الحنين إلى الوطن .
4) الاتجاه إلى الطبيعة .
5) التجديد في الموضوعات
* أبرز شعراء المهجر :
إيليا أبو ماضي .
جبران خليل جبران.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ar-ar.facebook.com/people/Ramli-Aymanovitch/1194375133
الداعية لله
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
الداعية لله


جنسيتي جنسيتي : المدارس الادبية وخصائص كل مدرسة Algeri11

مهنتي : المدارس الادبية وخصائص كل مدرسة Doctor10

مزاجــي : المدارس الادبية وخصائص كل مدرسة 63

الجنس الجنس : انثى

عدد المساهمات عدد المساهمات : 3304

تقييم الإدارة : المدارس الادبية وخصائص كل مدرسة Rating15

تقييم الأعضاء : 29

نقاط نقاط : 276598

العمر العمر : 42


المدارس الادبية وخصائص كل مدرسة Empty
مُساهمةموضوع: رد: المدارس الادبية وخصائص كل مدرسة   المدارس الادبية وخصائص كل مدرسة Emptyالسبت 09 يناير 2010, 10:27

شكرااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ar-ar.facebook.com/people/Ramli-Aymanovitch/1194375133
 
المدارس الادبية وخصائص كل مدرسة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» انواع الانماط الادبية
» دروس مادة الرياضات السنة الثالثة ثانوي للشعب الادبية
» لماذا يكره أولادنا الذهاب إلى المدارس؟
» "السكوليوز" يجتاح المدارس ويهدد صحة 8 ملايين تلميذ
» مدرسة أبولو وأثرها في الشعر العربي الحديث(1) :

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عموشية :: التعليم :: التعليم الثانوي Secondary Education :: السنة الثالثة-
انتقل الى: