سليم صاولة كبار الشخصيات
الجنس :
عدد المساهمات : 100
تقييم الأعضاء : 4
نقاط : 85127
| موضوع: المدارس الادبية وخصائص كل مدرسة السبت 09 يناير 2010, 08:03 | |
| خصائص المدرسة الاتباعية الاحيائية[ الكلاسيكية ] خصائص المدرسة الابتداعية الرومانسية خصائص الشعر الحديث – مدرسة الشعر الجديد وحدة الوزن والقافية . وحدة البيت والموضوع . جزالة اللفظ وقوته . الصحة اللغوية . غلبة الخيال الجزئي التفسيري . غلبة الصور التقليدية التراثية . بروز الاتجاه القومي . تنويع الأوزان والقوافي . تحقيق الوحدة العضوية . استخدام اللفظ الموحي . اللغة المستمدة من الطبيعة الاهتمام الفائق بالخيال . عمق المعاناة وصدق التجربة الذاتية النزعة الإنسانية . شيوع نغمة الحزن والأسى . خصائصها من حيث الشكل: القصيدة بناء شعوري متكامل . تنقسم القصيدة إلى مقاطع . تبنى القصيدة على وحدة التفعيلة . لا تلتزم القصيدة قافية واحدة / القوافي منوعة . ترتكز على الموسيقى الداخلية وإيحاء الكلمات وجرسها . استخدام الألفاظ المتداولة ذات الايحاء الاعتماد على الرمز والميل إلى الأساطير والتراث الشعبي . الاهتمام بالصورة الشعرية والخيال الممتد . خصائصها من حيث المضمون: الشعر تعبير عن الواقع . للشعر وظيفة اجتماعية . التجديد في الموضوعات [ موضوعات وطنية وسياسية واجتماعية وإنسانية ] . رائدها البارودي . من شعرائها شوقي/ حافظ / الزركي / الرصافي . من روادها خليل مطران ومن جماعاتها: جماعة أبولو / جماعة الديوان / مدرسة المهجر . من أبرز أعلامها : نازك الملائكة / بدر شاكر السياب ،صلاح عبد الصبور ,أمل دنقل.ومحمود درويش. عوامل نشأتها : التطور [ الاجتماعي والسياسي والاقتصادي ] . الالتقاء بالغرب والتأثر . نشوء الوعي الوطني . بروز تيارات فكرية . وجود الصحافة وإحياء التراث عوامل نشأتها : رفض النهج التقليدي . الالتقاء بالغرب والتأثر به . الرغبة في التعبير عن الذاتية والوجدان . عوامل نشأتها : ظهور حركات التحرر العربية . التأثر بالغرب . الميل إلى التجديد . أدب الاتجاه القومي أدب الاتجاه الإسلامي أدب الاتجاه الوطني والسياسي ( أدب التحرر أدب الاتجاه الاجتماعي خصائصه : 1) الواقعية في الموضوعات 2) الاعتزاز بالماضي والثقة بالحاضر والمستقبل 3) تمجيد البطولات . 4) الدعوة للتمسك بالمثل العليا . القضايا التي تناولها : - الدعوة إلى وحدة العرب . - مقاومة التجزئة . - الإشادة بالبطولات . - مهاجمة الاستعمار وأعوانه . - التطلع بتفاؤل إلى المستقبل . * مرّ الاتجاه القومي في ثلاث مراحل : 1- في العهد العثماني : طرح الأفغاني فكرة توحيد الأمة الإسلامية . 2- في فترة بين الحربين : خاض الأدبالكفاح على جبهتين : - جبهة التحرر الوطني – جبهة التحرر القومي . 3- بعد الحرب العالمية الثانية : قامت الجامعة العربية وظهرت أخطر قضية واجهت الإنسان العربي المعاصر القضية الفلسطينية خصائصه : من حيث الأغراض : 1) طوروا الأغراض التقليدية. 2) ابتكروا أغراضاً جديدة ( وطنية واجتماعية ) . 3) هجروا الأغراض التي تتعارض مع الإسلام ( الغزل الإباحي والمديح الكاذب ) . من حيث المضمون : - الدعوة إلى الحق ونبذ الباطل . - الدعوة إلى الجهاد . - يستمد معانيه من القرآن والحديث وحياة الصحابة . من حيث الأسلوب [الخصائص الأسلوبية] : 1- السلاسة في التعبير . 2- الصدق في الإحساس والتصوير . 3- الوضوح في المعنى . 4- اللجوء إلى الرمز أحياناً . *من حيث الشكل : - استخدام أدب الاتجاه الإسلامي الشكلين [ التقليدي والحديث ] . - كما مارسوا فنون الشعر المختلفة كالمطولات والشعر الحقيقي والمسرحي . * عوامل نشأته : 1- كثرة المصائب التي نزلت بالمسلمين . 2- مواجهة الهجوم الاستشراقي . 3- مواجهة الحركات التبشيرية . 4- اقتناع الأدباء بأن مبادئ الإسلام هي الحل . *رسالته : 1) مقاومة الفساد . 2) نشر مبادئ الإسلام . خصائصه : 1) يستمد موضوعاته من جرائم الاستعمار . 2) يخاطب الجماهير ويثير عواطفهم . 3) يهدف إلى الإثارة . 4) التفاؤل والأمل في التحرر . 5) قوة العبارات والعواطف ووضوح المعنى . موضوعاته : 1) الدعوة إلى التحرّر من الاستعمار . 2) مهاجمة الاستعمار . 3) الإشادة بالبطولات . 4) تعظيم الانتصارات . 5) تمجيد الماضي . 6) مقاومة الاستبداد والفساد . خصائصه : 1) الوضوح . 2) البعد عن المبالغة . 3) العناية بالمعاني واعتماد الأدلة والبراهين . 4) الاهتمام باللغة الخطابية وأسلوب الوعظ عوامل نشأته : 1) نمو الوعي الاجتماعي. 2) الحركات الإصلاحية 3) تأثر الأدباء وانفعالهم بألوان البؤس والشقاء . 4) دور الصحف في مناقشة القضايا الاجتماعية . *موضوعاته : 1- الدعوة إلى حرية الرأي . 2- الدعوة إلى حرية المرأة وتعليمها . 3- الدعوة إلى العدل الاجتماعي . 4- معالجة مشكلة الفقر 5- محاربة الرذائل والفساد الاجتماعي . خصائصه من حيث الشكل : 1) استخدام الألفاظ الموحية . 2) التساهل في الاستخدام اللغوي . 3) الوحدة العضوية . 4) التحرر من قيود الوزن والقافية . 5) الاهتمام بموسيقا اللفظ . 6) الرمز . * خصائصه من حيث المضمون : 1) النزعة الإنسانية 2) النزعة الروحية 3) الحنين إلى الوطن . 4) الاتجاه إلى الطبيعة . 5) التجديد في الموضوعات * أبرز شعراء المهجر : إيليا أبو ماضي . جبران خليل جبران. | |
|
الداعية لله كبار الشخصيات
جنسيتي :
مهنتي :
مزاجــي :
الجنس :
عدد المساهمات : 3304
تقييم الإدارة :
تقييم الأعضاء : 29
نقاط : 277012
العمر : 42
| موضوع: رد: المدارس الادبية وخصائص كل مدرسة السبت 09 يناير 2010, 10:27 | |
| | |
|