1- ما مفهوم الرومانسية ؟
ج/ هو مصطلح من كلمة(روما) وقد أطلق في العصور الوسطى على حكايات المغامرات شعرا أو نثرا .
2- ما العلاقة بين دلالة مصطلح الرومانسية (حكايات المغامرات) بالمذاهب الأدبية التي يدل عليها ؟
ج/ يدل المفهوم اللغوي للرومانسية على المغامرة واقتحام الأخطار ومجاوزة الواقع المعاش وانطبع هذا على الأدب إذ أصبح الشاعر أو الأديب لا يكتفي بتصوير ما يراه بل يتعداه إلى عالم آخر يصنعه ويشكله بنفسه.
3- ترتبط الرومانسية في الأدب الأوروبي بالثورة الاجتماعية والسياسية التي يلخصها المذهب .............
ج/ المذهب الليبرالي أو النزعة التحررية .
4- أين ظهرت آثار المذهب الرومانسي في الغرب ؟
ج/ ظهرت في التحرر السياسي والاجتماعي وفي المجال الأدبي حيث ضاق الأدباء بالقيود والقوانين المرتبطة بالتراث اليوناني والإغريقي القديم .
5- "كانت دوافع الرومانسية عند العرب ثنائية الطابع " وضح ذلك
ج/ أي تأثرت بالظروف المحلية (متمثلة في الاستعمار والتبعية الثقافية وتوجيه وسائل الإعلام والثقافة مما خلف اليأس والإحباط إضافة إلى الظروف السياسية للأمة العربية و كبت وتمزيق البلدان العربية ) كما تأثرت بالمؤثرات الأجنبية .
6- ما المبادئ العامة التي ترتكز عليها الحركة الرومانسية في العالم العربي ؟
ج/ رفض الفكر الكلاسيكي ، رفضها للنموذج الأعلى في الأدب ، رفضها التقيد الصارم بالقواعد الكلاسيكية .
7- التياران الأساسيان للرومانسية في الشعر العربي الحديث هما : ............................
ج/ تيار الشرق العربي وتيار المهجر .
8- اكتب ما تعرفه عن مدرسة الديوان .
باعث المدرسة الثورة النفسية العارمة التي في نفوس أصحابها على ظروف الحياة وعلى البيئة الاجتماعية وعلى التقاليد .
روادها العقاد والمازني وعبد الرحمن شكري
سبب تسميتها اعتمادا على كتاب ( الديوان ) الذي أصدره العقاد والمازني عام 1921م
مميزات شعرها النزعة الوجدانية المسرفة في الذاتية والغنائية ، النزعة العقلية التي نجد لذتها في المغامرة والشك ، الثورة على التقليد وعلى المضمون التقليدي للشعر وعلى كل موضوع لا يتصل بالنفس الإنسانية .
نتائجها من حيث مضمون الشعر التعبير عن مكنونات نفوسهم وخلجاتها وعادوا بالشعر إلى البحث في الوجود كما يحسه الشاعر ، تغير المعجم الشعري عندهم أو تغيرت لغة الشعر لديهم لأنهم عادوا بالشعر إلى التعبير عن قضايا جديدة وخطرات عميقة ، استعملوا الألفاظ المعبرة المباشرة بعد أن شحنوها بالعاطفة فاكتسبت تلك الألفاظ قوة الإيحاء والتأثير.
9- ظهرت جماعة أبولو على يد رائدها الشاعر المصري أحمد أبو شادي سنة :
( - 1923 م - 1932 م -1823 م - 1832م )
ج/ 1932م.
10- علل :تسمية شعراء جماعة أبولو بالشعراء الثوريين .
ج/ لأنهم دخلوا ميدان الشعر بعواطفهم ونفوسهم المرهفة وثقافتهم وظروف حياتهم القاسية وطاقاتهم الإبداعية المتفتحة ، ولأنهم نقلوا إلى العربية الكثير من الشعر الأوروبي ومن معانيه واستوحوا الأساطير اليونانية ، ولأنهم تحرروا من رتابة الإيقاع العروضي .
11- كيف كانت القصيدة عند حماعة أبولو ؟
ج/ أصبحت القصيدة إطارا للتجربة الذاتية أو الخاطرة التأملية وتحمل عنوانا يشف عن مضمونها و أصبح ديوان الشاعر منهم ذا وحدة موضوعية .
12- عدد أهم شعراء مدرسة أبولو ؟
ج/ أحمد أبوشادي – إبراهيم ناجي – علي محمود طه – محمود حسن إسماعيل .
13- منذ أواخر القرن التاسع عشر بدأت جماعات من البلاد العربية تهاجر إلى ...............
ج/ الولايات المتحدة الأمريكية .
14- للشعر المهجري بيئتان . ما هما؟
ج/ 1- بيئة أمريكا الشمالية أسس ما يعرف بالرابطة القلمية 1920م بنيويورك ( جبران خليل جبران – ميخائيل نعيمة – نسيب عريضة – إيليا أبوماضي ).
2- بيئة أمريكا الجنوبية وأسس ما يعرف العصبة الأندلسية في سان باولو بالبرازيل 1933م ( ميشال معلوف – الشاعر القروي – شفيق المعلوف )
15- علل- فئة المهجر الشمالي كانت أكثر تأثيرا في الحركة الأدبية العربية من فئة الجنوب .
ج/ لأن أدباء هذه الفئة كانوا أعمق إحساسا بإنسانية الأدب والشعر وصلتهما بالحياة الإنسانية وبالإنسان .
16- عدد ثلاث من خصائص الشعر الرومانسي .
ج/ _ رفضها للفكر الكلاسيكي .
– ربط الأدب بالعاطفة والوجدان والمشاعر الذاتية .
– تعظيم شأن الخيال وإطلاق حريته في ارتياد الآفاق الرحبة .
17- من خصائص الشعر الرومانسي ( رفضه للشعر الكلاسيكي ) وضح العبارة السابقة.
أي أن الرومانسيين يرفضون الآتي:
ج/ _ النموذج الأعلى للأدب ودعوتها إلى الاهتمام بالآداب القومية
– التقيد الصارم بالقواعد الكلاسيكية
– الأسلوب المتأنق في نظم الشعر والدعوة إلى الأسلوب المرسل .
18- وازن بين التيار الرومانسي في الشرق العربي متمثلا في مدرستي الديوان وأبولو والتيار الرومانسي في المهجر .
أوجه الموازنة
التيار الشرق العربي المهجر
الباعث ظروف الحياة و البيئة الاجتماعية و التقاليد التطلع للحرية والقضايا الإنسانية في تلك الفترة .
المميزات بالتجديد في الشكل ( الوزن والقافية ) والتأمل الذاتي اتصلت الرومانسية بالحياة ومعالجة قضايا إنسانية إضافة إلى الحنين والشوق للوطن في المهجر .