الفارس المدير
![المدير المدير](https://2img.net/h/www.shoaba.com/vb/images/titles/azm%20%2826%29.gif)
![الفارس](https://2img.net/u/1711/41/01/90/avatars/1-60.jpg)
جنسيتي : ![اختبار الفصل الأول في الأدب السنة الثانية:علوم تجريبية، تقني رياضي Algeri11](https://i.servimg.com/u/f67/13/67/61/95/th/algeri11.gif)
مهنتي : ![اختبار الفصل الأول في الأدب السنة الثانية:علوم تجريبية، تقني رياضي Studen10](https://i.servimg.com/u/f31/11/43/08/71/studen10.gif)
مزاجــي : ![اختبار الفصل الأول في الأدب السنة الثانية:علوم تجريبية، تقني رياضي 85](https://2img.net/h/www.drdcha.com/vb/images/moods/85.gif)
الجنس : ![ذكر ذكر](https://2img.net/s/t/10/06/89/i_icon_gender_male.gif)
عدد المساهمات : 2339
تقييم الأعضاء : 10
نقاط : 280547
العمر : 31
![اختبار الفصل الأول في الأدب السنة الثانية:علوم تجريبية، تقني رياضي Empty](https://2img.net/i/empty.gif) | موضوع: اختبار الفصل الأول في الأدب السنة الثانية:علوم تجريبية، تقني رياضي الأربعاء 17 فبراير 2010, 18:48 | |
| ثانوية الإخوة رحال – عموشة - مديرية التربية لولاية سطيف |
![اختبار الفصل الأول في الأدب السنة الثانية:علوم تجريبية، تقني رياضي Clip_image001](file:///C:/DOCUME%7E1/CCAMOU%7E1/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/03/clip_image001.gif) | السنة الثانية:علوم تجريبية، تقني رياضي المدة : ســــاعتـــــان | النص: قال البحتري: <table class="MsoTableGrid" dir="rtl" style="border-collapse: collapse;" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr style=""> <td style="width: 41.75pt; padding: 0cm;" width="56"> 1. </td> <td style="width: 162.4pt; padding: 0cm;" width="217"> حَضَرَتْ رَحْلِيَ الهُمومُ فوجَّهْـ </td> <td style="width: 35.75pt; padding: 0cm;" width="48"> </td> <td style="width: 179.2pt; padding: 0cm;" width="239"> ـتُ إلى أَبْيَضِ الـمَدائِن عَنْسِي </td> </tr> <tr style=""> <td style="width: 41.75pt; padding: 0cm;" width="56"> 2. </td> <td style="width: 162.4pt; padding: 0cm;" width="217"> أَتَسَلَّى عَـنِ الحُظُـوظِ وآسَـى </td> <td style="width: 35.75pt; padding: 0cm;" width="48"> </td> <td style="width: 179.2pt; padding: 0cm;" width="239"> لِمَحَلٍّ مِـن آلِ سَـاسَـانَ دَرْسِ </td> </tr> <tr style=""> <td style="width: 41.75pt; padding: 0cm;" width="56"> 3. </td> <td style="width: 162.4pt; padding: 0cm;" width="217"> فَكَأنَّ الجِرْمَازَ من عَـدَم الأُنْـ </td> <td style="width: 35.75pt; padding: 0cm;" width="48"> </td> <td style="width: 179.2pt; padding: 0cm;" width="239"> ـسِ و إِخْـلاقِـه بَنِيَّـَة رَمْسِ </td> </tr> <tr style=""> <td style="width: 41.75pt; padding: 0cm;" width="56"> 4. </td> <td style="width: 162.4pt; padding: 0cm;" width="217"> لَوْ تَـَراهُ عَـلِمْتَ أَنَّ اللَّيَـالِيَ </td> <td style="width: 35.75pt; padding: 0cm;" width="48"> </td> <td style="width: 179.2pt; padding: 0cm;" width="239"> جَـعَلَت فيـه مَأْتَـماً بعد عُرْسِ </td> </tr> <tr style=""> <td style="width: 41.75pt; padding: 0cm;" width="56"> 5. </td> <td style="width: 162.4pt; padding: 0cm;" width="217"> فَإِذَا مَا رأيـتَ صُـورَةَ أَنْطَـا </td> <td style="width: 35.75pt; padding: 0cm;" width="48"> لاناتنا </td> <td style="width: 179.2pt; padding: 0cm;" width="239"> كِيَّـة ارْتَعْـتَ بَيْنَ رُومٍ و فُرْسِ </td> </tr> <tr style=""> <td style="width: 41.75pt; padding: 0cm;" width="56"> 6. </td> <td style="width: 162.4pt; padding: 0cm;" width="217"> و المَنَـايَا مَوَاثـِلٌ وَ أَنُوشِـرْ </td> <td style="width: 35.75pt; padding: 0cm;" width="48"> </td> <td style="width: 179.2pt; padding: 0cm;" width="239"> وَانَ يُزْجِي الصُّفُوفَ تَحْتَ الدِّرَفْسِ </td> </tr> <tr style=""> <td style="width: 41.75pt; padding: 0cm;" width="56"> 7. </td> <td style="width: 162.4pt; padding: 0cm;" width="217"> و عِـرَاكِ الـرِّجَالِ بَيْنَ يَدَيْـهِ </td> <td style="width: 35.75pt; padding: 0cm;" width="48"> </td> <td style="width: 179.2pt; padding: 0cm;" width="239"> فِي خُفُوتٍ مِنْهُم و إِغْمَاضِ جَرْسِ </td> </tr> <tr style=""> <td style="width: 41.75pt; padding: 0cm;" width="56"> 8. </td> <td style="width: 162.4pt; padding: 0cm;" width="217"> تَصِفُ الْعَيْنُ أَنَّـهُم جِـدُّ أَحْيَـا </td> <td style="width: 35.75pt; padding: 0cm;" width="48"> </td> <td style="width: 179.2pt; padding: 0cm;" width="239"> ءٍ لَهُـمْ بَيْـنَهُم إِشَـارَةُ خُرْسِ </td> </tr> <tr style=""> <td style="width: 41.75pt; padding: 0cm;" width="56"> 9. </td> <td style="width: 162.4pt; padding: 0cm;" width="217"> يـَغْتَلِي فِيـهِم ارْتِيَـابِي حَـتَّى </td> <td style="width: 35.75pt; padding: 0cm;" width="48"> </td> <td style="width: 179.2pt; padding: 0cm;" width="239"> تَـتَقَـرَّاهُم يَـــداي بِــلَمْسِ </td> </tr> </table>
شرح المفردات: - الرحل: لما يوضع على ظهر الناقة كالسرج للفرس – أبيض المدائن: أحد قصور إيوان كسرى. – الحظوظ: المراد بها الحظوظ السيئة. – الجرماز: الإيوان. _ إخلاقه: فساده. _ صورة أنطاكية : صورة معركة أنطاكية . _ ارتعت: خِفت. _ مواثل: باديات للعين . _ أنوشروان : كسرى . _ يزجي: يدفع . _ الدرفس: العلم الكبير . _ إغماض جرس: في صوت منخفض. الأسئـــــــلة أولا : البناء الفكري : 1. إلى أين ذهب الشاعر ؟ لماذا؟ 2. ما الموصوف في البيت الثالث ؟ بم شبهه الشاعر ؟ 3. في القصيدة فكرتان أساسيتان ، حددهما. 4. أوجز مضمون الفكرة الثانية في ثلاثة أسطر . ثانيا : البناء اللغوي : 1. أعرب ما تحته خط في القصيدة. 2. حدد نمط القصيدة مع التعليل. 3. استخرج من البيت الرابع صورة بيانية ثم حدد نوعها و اشرحها . 4. دل على مظاهر الاتساق و الانسجام في القصيدة. ثالثا : الوضعية الإدماجية : قمت برحلة إلى أحد الأماكن الأثرية في بلدك الجزائر ، صف ما شاهدته في فقرة موجزة ، موظفا أسلوبين إنشائيين (ضع تحت كل منهما سطر) ، و أسلوب تعجب (ضعه بين قوسين) ، و لا النافية للجنس (ضعها واسمها و خبرها بين مزدوجتين). | انتــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــهى | الصفـــــــــــــــــحة 1 / 1 | بالـتوفـــــــــــــــــــــــــــــــيق | | |
|
amine-13 المستشار
![المستشار المستشار](https://2img.net/h/www.shoaba.com/vb/images/titles/azm%20%2832%29.gif)
![amine-13](https://2img.net/u/1711/41/01/90/avatars/45-77.jpg)
جنسيتي : ![اختبار الفصل الأول في الأدب السنة الثانية:علوم تجريبية، تقني رياضي Algeri11](https://i.servimg.com/u/f67/13/67/61/95/th/algeri11.gif)
مهنتي : ![اختبار الفصل الأول في الأدب السنة الثانية:علوم تجريبية، تقني رياضي Studen10](https://i.servimg.com/u/f31/11/43/08/71/studen10.gif)
مزاجــي : ![اختبار الفصل الأول في الأدب السنة الثانية:علوم تجريبية، تقني رياضي 13](https://2img.net/h/www.drdcha.com/vb/images/moods/13.gif)
الجنس : ![ذكر ذكر](https://2img.net/s/t/10/06/89/i_icon_gender_male.gif)
عدد المساهمات : 809
تقييم الأعضاء : 13
نقاط : 98956
العمر : 31
![اختبار الفصل الأول في الأدب السنة الثانية:علوم تجريبية، تقني رياضي Empty](https://2img.net/i/empty.gif) | موضوع: رد: اختبار الفصل الأول في الأدب السنة الثانية:علوم تجريبية، تقني رياضي السبت 20 فبراير 2010, 12:59 | |
| | |
|
عبد الستار عضو جديد
![عضو جديد عضو جديد](https://2img.net/h/www.shoaba.com/vb/images/titles/azm.gif)
![عبد الستار](https://2img.net/u/1711/41/01/90/avatars/103-22.jpg)
الجنس : ![ذكر ذكر](https://2img.net/s/t/10/06/89/i_icon_gender_male.gif)
عدد المساهمات : 12
تقييم الأعضاء : 2
نقاط : 9816
![اختبار الفصل الأول في الأدب السنة الثانية:علوم تجريبية، تقني رياضي Empty](https://2img.net/i/empty.gif) | موضوع: رد: اختبار الفصل الأول في الأدب السنة الثانية:علوم تجريبية، تقني رياضي الجمعة 18 يونيو 2010, 00:52 | |
| | |
|
الداعية لله كبار الشخصيات
![كبار الشخصيات كبار الشخصيات](https://2img.net/h/www.shoaba.com/vb/images/titles/azm%20%2846%29.gif)
![الداعية لله](https://2img.net/u/1711/41/01/90/avatars/3-49.jpg)
جنسيتي : ![اختبار الفصل الأول في الأدب السنة الثانية:علوم تجريبية، تقني رياضي Algeri11](https://i.servimg.com/u/f67/13/67/61/95/th/algeri11.gif)
مهنتي : ![اختبار الفصل الأول في الأدب السنة الثانية:علوم تجريبية، تقني رياضي Doctor10](https://i.servimg.com/u/f31/11/43/08/71/doctor10.gif)
مزاجــي : ![اختبار الفصل الأول في الأدب السنة الثانية:علوم تجريبية، تقني رياضي 63](https://2img.net/h/www.drdcha.com/vb/images/moods/63.gif)
الجنس : ![انثى انثى](https://2img.net/s/t/10/06/89/i_icon_gender_female.gif)
عدد المساهمات : 3304
تقييم الإدارة : ![اختبار الفصل الأول في الأدب السنة الثانية:علوم تجريبية، تقني رياضي Rating15](https://i.servimg.com/u/f87/13/67/61/95/rating15.gif)
تقييم الأعضاء : 29
نقاط : 276726
العمر : 42
![اختبار الفصل الأول في الأدب السنة الثانية:علوم تجريبية، تقني رياضي Empty](https://2img.net/i/empty.gif) | موضوع: رد: اختبار الفصل الأول في الأدب السنة الثانية:علوم تجريبية، تقني رياضي السبت 19 يونيو 2010, 10:07 | |
| | |
|