الفارس المدير
جنسيتي :
مهنتي :
مزاجــي :
الجنس :
عدد المساهمات : 2339
تقييم الأعضاء : 10
نقاط : 280837
العمر : 32
| موضوع: اختبار الأدب السنة الأولى : جذع مشترك آداب الأربعاء 17 فبراير 2010, 18:50 | |
| ثانوية الإخوة رحال – عموشة - مديرية التربية لولاية سطيف |
| السنة الأولى : جذع مشترك آداب المدة : ســــاعتـــــان | النص: قال عنترة بن شداد العبسي مفتخرا بعد مبارزته لعمر بن ود العامري : <table class="MsoTableGrid" dir="rtl" style="border-collapse: collapse;" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"><tr style=""><td style="width: 13.45pt; padding: 0cm;" width="18"> 1. </td><td style="width: 216.05pt; padding: 0cm;" width="288"> شَرَيتُ القَنا مِن قَبلِ أَن يُشتَرى القَنا </td><td style="width: 36.85pt; padding: 0cm;" width="49"> </td><td style="width: 211.8pt; padding: 0cm;" width="282"> وَ نِلتُ المُنى مِن كُلِّ أَشوَسَ عابِسِ </td></tr><tr style=""><td style="width: 13.45pt; padding: 0cm;" width="18"> 2. </td><td style="width: 216.05pt; padding: 0cm;" width="288"> فَما كُــــلُّ مَن يَشـري القَنـــــا يَطعَنُ العِدا </td><td style="width: 36.85pt; padding: 0cm;" width="49"> </td><td style="width: 211.8pt; padding: 0cm;" width="282"> وَ لا كُــــــلُّ مَـن يَلقـــى الرِجـــــالَ بِفارِسِ </td></tr><tr style=""><td style="width: 13.45pt; padding: 0cm;" width="18"> 3. </td><td style="width: 216.05pt; padding: 0cm;" width="288"> خَرَجتُ إِلــى القَـــــــــرمِ الكَمِيِّ مُبادِراً </td><td style="width: 36.85pt; padding: 0cm;" width="49"> </td><td style="width: 211.8pt; padding: 0cm;" width="282"> وَقَد هَجَسَت في القَلبِ مِنّي هَواجِسي </td></tr><tr style=""><td style="width: 13.45pt; padding: 0cm;" width="18"> 4. </td><td style="width: 216.05pt; padding: 0cm;" width="288"> و َقُلتُ لِمُهري وَ القَنـــــــــا يَقرَعُ القَنــــــــا </td><td style="width: 36.85pt; padding: 0cm;" width="49"> </td><td style="width: 211.8pt; padding: 0cm;" width="282"> تَنَبّـَه وَ كُن مُستَيقِظــــــــــــاً غَيــرَ ناعِسِ </td></tr><tr style=""><td style="width: 13.45pt; padding: 0cm;" width="18"> 5. </td><td style="width: 216.05pt; padding: 0cm;" width="288"> فَجـاوَبَنـــــي مُهري الكَريـــــــــمُ و َقالَ لي </td><td style="width: 36.85pt; padding: 0cm;" width="49">
</td><td style="width: 211.8pt; padding: 0cm;" width="282"> أَنا مِن جِيــــــــادِ الخَيلِ كُن أَنتَ فارِسي </td></tr><tr style=""><td style="width: 13.45pt; padding: 0cm;" width="18"> 6. </td><td style="width: 216.05pt; padding: 0cm;" width="288"> وَلَمّـــــــــــا تَجاذَبنـا السُيــوفَ وَ أُفرِغَت </td><td style="width: 36.85pt; padding: 0cm;" width="49"> </td><td style="width: 211.8pt; padding: 0cm;" width="282"> ثِيـــــــــــــابُ الـــــمــَنـايـا كُنتُ أَوَّلَ لابِسِ </td></tr><tr style=""><td style="width: 13.45pt; padding: 0cm;" width="18"> 7. </td><td style="width: 216.05pt; padding: 0cm;" width="288"> و َرُمـــــــحـي إِذا مـا اِهتَزَّ يَومَ كَريـــــــــهَةٍ </td><td style="width: 36.85pt; padding: 0cm;" width="49"> </td><td style="width: 211.8pt; padding: 0cm;" width="282"> تَخِـرُّ لَهُ كُلَّ الأُســـــــــــــــــــودِ الــقَناعِسِ </td></tr><tr style="height: 17.65pt;"><td style="width: 13.45pt; padding: 0cm; height: 17.65pt;" width="18"> 8. </td><td style="width: 216.05pt; padding: 0cm; height: 17.65pt;" width="288"> فَدُونَكَ يا عَمــــــــــــروُ بنَ وُدٍّ و َلا تَحُـل </td><td style="width: 36.85pt; padding: 0cm; height: 17.65pt;" width="49"> </td><td style="width: 211.8pt; padding: 0cm; height: 17.65pt;" width="282"> فَرُمـحِيَ ظَمـــــــــــــــــــآنٌ لِدَمِّ الأَشاوِسِ </td></tr></table> شرح المفردات: - القنا: الرمح – أشوس : الناظر بطرف العين. – العابس: المقطب لما بين عينيه. – القرم: السيد العظيم. _ الكمي: الشجاع. _ هجس: خطر في بالي. _ القناعس: مفردها قنعاس و هو الرجل المنيع ضخم الجثة . _ الأشاوس: مفردها أشوس وهو الرجل الذي يظهر الغضب و الحقد في عينيه . الأسئـــــــلة أولا : البناء الفكري : 1. حد صفات الفارس من القصيدة ؟ 2. ما موقف عنترة من الحرب ؟ استخرج من القصيدة العبارة الدالة على ذلك . 3. ما النمط الغالب في القصيدة ؟ اذكر خصائصه مع التمثيل . 4. أوجز مضمون القصيدة في ثلاثة أسطر . 5. ما الدلالة التي تحملها عبارة:" أَنا مِن جِيـادِ الخَيلِ كُن أَنتَ فارِسي " ثانيا : البناء اللغوي : 1. استخرج من البيت السادس جملة منسوخة و حدد عناصرها. 2. استخرج من القصيدة فعلا مضارعا و فعلا منصوبا و آخر مجزوما ثم أعربها(كل الأفعال المستخرجة) . 3. دل على مظهرين من مظاهر اتساق القصيدة مع التمثيل. 4. استخرج من البيت الخامس صورة بيانية ثم حدد نوعها و اشرحها . 5. دل على مظاهر الاتساق و الانسجام في القصيدة. 6. أكتب البيت الأول كتابة عروضية ثم ضع رموزها محددا القافية و حرف الروي . ثالثا : الوضعية الإدماجية : أكتب فقرة تتحدث فيها عن مزايا الحياة في ظل السلم و الوئام موظفا ما أمكن من الأحرف المشبهة بالفعل (ضع تحت كل منها سطر) ، مجازين (ضعهما بين قوسين) . | انتــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــهى | الصفـــــــــــــــــحة 1 / 1 | بالـتوفـــــــــــــــــــــــــــــــيق | | |
|
amine-13 المستشار
جنسيتي :
مهنتي :
مزاجــي :
الجنس :
عدد المساهمات : 809
تقييم الأعضاء : 13
نقاط : 99246
العمر : 32
| موضوع: رد: اختبار الأدب السنة الأولى : جذع مشترك آداب السبت 20 فبراير 2010, 12:58 | |
| | |
|
عبد الستار عضو جديد
الجنس :
عدد المساهمات : 12
تقييم الأعضاء : 2
نقاط : 10106
| موضوع: رد: اختبار الأدب السنة الأولى : جذع مشترك آداب الجمعة 18 يونيو 2010, 00:53 | |
| | |
|
الداعية لله كبار الشخصيات
جنسيتي :
مهنتي :
مزاجــي :
الجنس :
عدد المساهمات : 3304
تقييم الإدارة :
تقييم الأعضاء : 29
نقاط : 277016
العمر : 42
| موضوع: رد: اختبار الأدب السنة الأولى : جذع مشترك آداب الجمعة 18 يونيو 2010, 17:47 | |
| | |
|