· ماهي الحاجة لحضور الدين؟
- عطفا على كلامنا عن بيان مفهوم الدين، أود أن أتحدث عن تعريف للدين بوظيفته، كيما تتضح الحاجة الى الدين. من المعلوم ان قضية التعريف من القضايا التي يدور حولها كلام واسع في
المنطق، يقسمون التعريف الى: حد ورسم، والحد الى: حد تام وحد ناقص، والرسم
الى: رسم تام ورسم ناقص، الى آخره. لا أريد الدخول في هذه التفاصيل
المعروفة في المنطق الأرسطي. ومثلما يمكن ان نتعرف على شيء عبر اضداده
مثلاً، كماعرفنا المقدس بأنه يقابل المدنس، يمكن ان تعرف الأشياء
بوظائفها، يمكن ان نعرف الدين بوظيفته. وظيفة الدين هي انتاج المعنى،
ويضيئ ماهو مظلم في حياته، ويكشف له عن الجمال في الاشياء، بل انه لا
يقتصر على كشف جمال الأشياء، بل قد يستطيع المتدين من رؤيتها مضيئة، وهكذا
يغدو العمل في حياة المتدين أيسر وأقل مشقة، ويمنحه قدرات اضافية على
مواصلة الكدح والجلد والمثابرة. وكما ان نمط انتاج الآلات ووسائل الانتاج
المادية مادي، فإن نمط انتاج الدين يرتبط بالمعنى، اي انه يخلع معنى على
مالا يمكن ان تمنحه الوسائل الاخرى معنى، ويتنوع هذا المعنى حسب تنوع
الظروف والأحوال، واستعداد الأشخاص الروحي، ومستوى اطلاعهم على الفكر
الديني، ووعيهم الحياتي وثقافاتهم .
· طيب ماهي الحاجة الى المعنى؟
- مارتن
هايدغريقول: ان الانسان هو الكائن المسكون بمشكلة منح معنى للوجود. عندما
تعود الى الميراث الفلسفي واللاهوتي، تجد أحد أهم الأسئلة وأعمقها، والذي
مازال حتى الآن يكرر نفسه، هو التساؤل عن معنى الحياة، وأبرز التيارات
الفلسفية، خاصة الفلسفة الوجودية، التي ظهرت في التأريخ القريب للبشرية،
مهمة هذه الفلسفة هي البحث عن معنى للحياة ومعنى للوجود ومعنى لهذا
العالم. فاذا كانت مهمة الدين هي انتاج المعنى، فإن هذه المهمة من أخطر المهام في الحياة، وفي العالم الذي نعيش فيه.
· وهل من طريقة برأيك لإنتاج المعنى؟
- يستوعب
هذا العالم أشياءً لا حصر لها، لا ندرك معناها. الدين يمعنن ذلك، يفك
الألغاز، أو تغدو الألغاز من منظور المتدين ذات مضمون، يفيض بمعان يستقيها
من رؤيته الدينية. الدين يخلع معنى على ما لا معنى له، المهمة المحورية
للدين معننة الحياة. أما كيفية انتاج المعنى ووسائل الدين في ذلك، فتتحقق
عبر مجموعة من الوسائل والروافد والميكانزمات، وواحدة من أهمها هي
الرموز، فالإنسان بطبيعته كما يقول امبيرتو ايكو: كائن رمزي أو حيوان
رمزي. حياة الأنسان كلها رموز، والدين متى اتسع مجال الرموز فيه كان أثرى
وأعمق، بمعنى ان الشخص المتدين بذلك الدين المشبع بالرمزية يستقي منها
سيلا لاينضب من المعاني. الدين يهتم باللباس، والطعام، والمكان، والزمان،
وبكثير من الأشياء، فعندما يكتسي اللباس بشفرات ومفاهيم قدسية خاصة يتحول
الى رمز، مثلا الكفن، هو نمط من اللباس الذي يُلبس للميت، قبل غسل الميت
واجراء عملية التكفين كان الكفن قماشا عاديا، غير انه بعد اجراء طقوس
التكفين يتحول الى لباس وقماش مختلف، اصبح كفنا له مفهوم مختلف، انه محترم
مصون يفيض معنى جديدا لم يتضمنه من قبل ان يغدو كفنا، تضمن شفرة معينة
وصارمنتجا لمعنى آخر، وهكذا اللباس الذي يرتديه الحاج في الحج – الاحرام –
فإنه ينتقل من كونه قماشا عاديا الى لباس مقدس، بمجرد ان يرتدي الحاج
ملابس الاحرام، ينتقل الى فضاء بديل، يصير بحالة اخرى، يصبح لديه نوع من
التحول بعد دخوله ذلك الطقس، وارتدائه لباس
الاحرام. لهذا اللباس وظيفة رمزية، انتجت سلسلة من المعاني، وهكذا. عندما
يُتخذ زمان معين عيداً، أومناسبة دينية، اويُتخذ مبنى أو مكان معبداً،
فيعني ذلك ان الدين منح هذا الزمان أوالمكان رمزية خاصة، أعطاه شفرة خاصة،
أضاف اليه اشارة تلمح الى انه صار مقدسا، ويمسي هذا الزمان مختلفاً عن
الزمان الآخر، اي الزمان العادي الممل. الدين عندما يعتبر زمانا ما عيدا
مثلا، فأنه يرتقي ويتسامى به ويمنحه وظيفة اخرى، وكأنه أعاد الزمان الى
فجره، ذلك الزمان الذي لم يتلوث، لم يستعمل بعد، انه زمان طاهر. العيد
مناسبة لأن يجدد فيها الأنسان الزمان، ويتخلص من رتابته وتكراره، ينتقل به
من زمان يفقد معناه الى آخر يفيض بالمعنى. ما اريد ان اخلص اليه هو ان
الدين منتج للمعنى، وواحدة من أهم الوسائل التي يعتمد عليها في هذا النوع
من الانتاج، هي الرمز. كذلك يوظف الدين الطقوس لانتاج المعنى، اي ان
العبادات ايضاً يوظفها في انتاج المعنى. الدين يهتم بتقديم الروح على
القانون، ومن المؤسف جدا ان الاتجاهات السلفية، والتيارات
الدنيوية، أو ما يمكن ان أصطلح عليه البروتستانتية الاسلامية، أهدرت معظم
الأبعاد المعنوية والرمزية والروحية في الدين، عندما اختصرت وظيفة الدين،
وتلاعبت بمهمته، فجعلته وقودا لعربة السياسة، وطمست وظيفته الأصلية.
· طيب دكتور، كيف جرى التلاعب بوظيفة الدين في مجتمعاتنا الإسلامية؟
- عندما
يتحول الدين الى مؤسسة، أي يتمأسس، يتحول الى واحدة من المؤسسات
الاجتماعية، والاقتصادية، والسياسية، فإن هذه المؤسسات ترتبط عضويا بكل ما
يعيشه المجتمع من مصالح وملابسات وتناقضات، الأيديولوجيات والمؤسسات في
المجتمع مشتقة منه، ومعبرة عن كل ما يضج فيه من اختلافات، وصدامات،
ومصالح، ،و ...الخ. الجمعيات والاحزاب والمؤسسات محكومة بذلك، وهكذا
القبائل والعشائر والتجمعات والنقابات المهنية. الدين عندما يتمأسس، ويصير
احدى المؤسسات الايديولوجية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية، فإنه
ينخرط في هذه التناقضات والملابسات. حين نعود الى تاريخ الاسلام كديانة،
نرى الاسلام الذي كان متعارف عليه بين المسلمين هو ما يمكن ان نطلق عليه
اسلام الأغلبية، وأعني بالأغلبية، اسلام الجماهير، الأسلام الشعبي، اسلام
الناس، اسلام أمي وأمك، وأبي وأبيك، وكل هؤلاء الناس، الذين هم مسلمون،
محكوم باسلامهم، يولدون مسلمين، ويموتون مسلمين، ويدفنون في مقابر
المسلمين، هذا الاسلام كان غنيا بالأبعاد الروحية والمعنوية والرمزية.
ماحصل
في المرحلة الحديثة من تاريخنا، انما هو ترحيل لوظيفة الدين، فأصبحت
وظيفته سياسية نضالية كفاحية، وبذلك جرى نقله من مجاله الرمزي المعنوي
الروحي الذي هو مجاله الطبيعي الى مجال آخر، وهنا تغلب فيه القانون على
الروح، وأصبح الدين آيديولوجية سياسية صراعية، ايديولوجيا أهدرت أبعاده
الرمزية والجمالية والروحية والمعنوية.
· لماذا هذا الصراع بين القانون والروح، ألا توجد طريقة يتوحد فيها الطريقان ليفضيا الى صياغة المعنى الواحد؟
- لأضرب
لك مثالاً في مجتمع من المجتمعات الحديثة، وهو المجتمع الفيتنامي، فقد
استمر هذا المجتمع طوال نصف قرن يقاوم الاستعمار الفرنسي ثم الاميركي،
وتعرض للتدمير والابادة، ثم تحررت فيتنام وانتهت المقاومة، ووجد المجتمع
الفيتنامي نفسه خارج منطقة الحرب، فانشغل بإعادة البناء والتنمية، ولم
ينشغل بإعادة انتاج الكراهية للمجتمعات الغربية، والعلم والمنجز
التكنولوجي الحديث، مقاومتهم وقتالهم لم تكن منبعاً
لكراهية المجتمعات الغربية، وانما وجد نفسه بكل سهولة يمكن ان يتعاطى مع
العلم الغربي والمجتمعات الغربية، من دون عقدة، أو مشكلة، واستمرت حياته
بشكل طبيعي.
· ماهو السبب؟ وكيف لم تتمكن مجتمعاتنا من التعامل مع (المستعمر) بهذه الروحية؟
- ان
الروح لديهم متغلبة على القانون،– طبعاً انا مناهض للاستعمار ومناهض لأي
شكل من أشكال الامبريالية – من المؤسف؛ ان مجتمعاتنا خاضت هذه الحروب،
وتحررت من الاستعمار، ولكنها ظلت تعيش عقدة، تكمن في عدم القدرة على
التعاطي مع العلم والمعرفة والمكاسب والمنجزات الحديثة بشكل حر، من دون ان
ترى فيها الصورة البشعة للامبريالية والاستعمار، وبقيت هذه العقدة متحكمة
وغارقة في اللاوعي الجمعي، وأضحت منبعا لسلسلة من متاهات الشباب والشيوخ
في عالمنا، ورصيدا هائلا تعبث به وتستغله الجماعات السلفية والأصولية،
والقومية، وكافة الاتجاهات والتيارات والأيديولوجيات، التي كرست حالة
الانحطاط والتخلف بنحو مزمن، من خلال خديعة الناس بهوامات وغوايات مصطنعة،
عطلتهم عن بناء بلدانهم والمساهمة في تنميتها وتطويرها. وكان صدام حسين وشعاراته ومعاركه أبرز نمودج لذلك، اذ كان يستثمر رصيد الكراهية العميق، ويوظفه ببراعة مثلما يريد
ويهوى، وحسبما تحركه غرائزه ونزواته. ان الحركات القومية والسلفية المتحدة
في رؤيتها ومنطلقاتها أهدرت الروح وتمسكت بالأيديولوجيا، وتمحورت أدبياتها
وأساليبها في التثقيف والتربية، على تجذير نزعة الكراهية للآخر، والدفع
بها الى أقصى المديات. اذكر لك مثالا آخر،هو جنوب افريقيا، عاش شعبها فترة
طويلة من تاريخه القريب في ظل سياسة تمييز عنصري بغيضة، عطلت حياتهم
وصادرت حقوقهم، وكان نيلسون مانديلا احد ضحايا سياسة التمييز، ولبث في
السجن اكثر من ثلاثين عاما، بعد ذلك استطاعت جنوب افريقيا من تجاوز حالة
التمييز العنصري، وانتقلت من حالة الأحقاد والضغائن الى الصفح، لأن
ثقافتها مكنتها من اعتماد هذا النمط من السياسة، وانطلق هذا المجتمع من
جديد في رحلة العيش سويا في فضاء التنوع والاختلاف، وبدأ يعتمد سياسة
تنمية شاملة، تجلى أثرها في كل مجالات الحياة. من المؤسف ان مجتمعاتنا
بقيت مكبلة وتعاني. نحن بحاجة ماسة الى اعادة النظر في هذه الثقافة، وتفكيكها، والخلاص مما حرصت الايديولوجيا القومية والايديولوجيا السلفية على تكريسه.
· كيف ترى أهمية النقد وحاجتنا اليه وخصوصاً بعد ان ظهرت أفكارغريبة ومتطرفة في المجتمعات الاسلامية؟
- تكمن
أهمية النقد في أنه أهم أداة يعتمدها العقل البشري في التطور في مختلف
المجالات، لأن عملية التفكير تعتمد بشكل اساسي على المراجعة والتقويم، وما
لم يكن هناك نقد ومراجعة لايمكن ان نفكر بجدية، النقد علامة التفكير
بحرية، اما ان نفكر بحرية أو لانفكر أبدا، هذا هو التفكير الذي يضعنا في
عصر جديد، و ينقلنا الى عوالم مختلفة. يلخص الفيلسوف الألماني الشهير
عمانوئيل كانط، شعار الأنوار في جملة واحدة، وهي: (اجرأ على استخدام فهمك
الخاص). المشكلة التي نعيشها، هي قلما تجد شخصا يعتمد على فهمه الخاص، في
الغالب العقل في اجازة، ويعتمد الناس على فهم غيرهم، فهم الآباء، ايا كان
مثل اولئك الآباء. عندما فعلاً يجرأ الأنسان على العودة الى عقله واستخدام
فهمه الخاص، ويدرب عقله عبر تمارين بالتفكير، من شأنه ان يصل الى نتائج
مهمة. (كانط) نفسه يقول: (العقل هو النقد) ولذلك تعرف فلسفة كانط بالفلسفة
النقدية، لأن كتبه الأساسية تبدأ بكلمة نقد،( نقد العقل المحض، نقد العقل
العملي...الخ). في الفكر الحديث والمعاصر، لا يوجد
فكر وبجواره نقد، وانما الفكر هو النقد، يعني العملية النقدية ليست منفصلة
عن عملية التفكير. طالما قيل : ليس من المناسب ان نثير أسئلة، ان نتحدث
باشكالات تزعزع ثقة الناس بقضية معينة، بينما من الضروري ان نثير أسئلة
حائرة، أسئلة جريئة، اسئلة صعبة، أسئلة كبرى، ينبغي دائماً ان يكون
تفكيرنا تساؤليا، لأن التفكير التساؤلي هو الذي يمكننا من الوصول الى ما
هو ممنوع التفكير فيه، والمناطق اللا مُفكَر فيها أصلاً. التفكير لا يكون
محايدا، فأما ان يكون تفكيرا تساؤليا بحرية، وهو التفكير الذي ينطلق
بالعقل بحرية وجرأة فيحطم كافة أغلاله، أو يكون مقيدا مشلولا يقودنا الى
العبودية. عملية النقد والمراجعة هامة، وهي شرط كل تطور فكري، ومرتكز لكل عملية تحديث من شأنها تحقيق تنمية شاملة في أي بلد من البلدان.
· إذن لا ضرر من إثارة الأسئلة التي تخص الوجود والدين ونشوءهما؟
- لا
توجد خطورة أو مشكلة من إثارة الأسئلة، هناك منطق تبسيطي، يذهب الى ان هذا
السؤال الذي يثار ينبغي ان يكون جوابه جاهزا، من أجل ان لا نثير حالة من
الارتياب والشك، وكأنه يفترض ان لكل سؤال جوابا، ولابد ان يكون هذا الجواب
جوابا نهائيا، بينما هناك أسئلة ظهرت في الحياة البشرية منذ فجر الوعي
البشري، وما زالت هذه الأسئلة تتكرر، واجاباتها أيضاً يعاد تكوينها، كما
تنبثق لها اجابات جديدة باستمرار. من هنا يمكننا تفسير اتساع دائرة
التيارات والمدارس الفلسفية واللاهوتية وتنوع
الآراء والمقولات والاجتهادات لديها على مر التاريخ. فمثلا ذكرنا موضوع
معننة الحياة، وكيف ان الأنسان مسكون بمنح معنى للوجود والحياة، هذا احد
الأسئلة الكبرى في الوعي البشري، أفاضت الفلسفات وأيضاً اللاهوت بتقديم
أجوبة متنوعة عن هذا السؤال. وظيفة الأسئلة وظيفة أساسية، وهي التي تسمح
لنا أن ننقد وأن نراجع، وان يدحض العقل ويكذب شيئا مما كان لزمن طويل يعد
من الحقائق الازلية واليقينيات. طب جالينوس وفلك بطليموس وغير ذلك من علوم
الأوائل ظلت لعشرات القرون مسلمات، غير ان العلم الحديث نسخها. تاريخ
العلوم ينطوي على سلسلة من التكذيبات، وهو بمثابة مقبرة للنظريات العلمية.
التساؤل والتشكيك يسمح لنا بإستئناف النظرفي طائفة من الجزميات،
والقطعيات، والمسلمات، والبداهات، وقيمة الفكر الحديث والمعاصر انه يستأنف
النظر بالمسلمات، وعلى حد تعبير، ادغار موران: (اللايقين يقتل المعرفة
البسيطة لكنه يحيي المعرفة المركبة). وقد كان للمتكلم الفخر الرازي
المعروف بأمام المشككين وغيره من المجتهدين في علم الكلام والفلسفة أثر
بالغ في تطوير التفكير الديني في الاسلام. وحين
نعود الى اللحظات الحاسمة في انتاج رؤى واجتهادات وأفكار وابتكارآراء
جديدة في التفكير الديني نجدها تتوالد بأستمرار في فضاء التساؤلات وتنبثق
من خلال المواقف العقلية الارتيابية.
· تقصد انه لا توجد منطقة محرمة في التفكير؟
- في ديارنا المحرم التفكير فيه أكثر من المباح، يفترض في النقد ان لا شيء ممنوع، الممنوع في النقد هو فقط الممنوع التفكير فيه.
· هل ترى بأن مجتمعنا قادر على النظر بمفهوم تجديد الفكر الديني دون ريبة، أم أنه سينظر له باعتباره مساساً بالمقدس واليقيني لديهم؟
- كل
المفاهيم الجديدة، والأسئلة الجديدة، والأفكار الجديدة، والمقولات الجديدة
مزعجة، وربما بعضها يمثل فضيحة لصاحبه في وقتها، ستثير هذه المقولات
اعصارا أحياناُ لأنها تعاكس الريح، ومن شأن هذا
الاعصار ان يترك أثره، وتاريخ الفكر الديني في المجتمعات البشرية عموماً،
تأريخ متحرك وليس ساكناً، فهو ظل يتحرك، ويتطور، وينمو، ويتخصب على طول
التأريخ، صحيح انه في بعض القرون والفترات شهد حالة تراجع وخمول لكن سرعان
ما تعود له الحياة ويتجدد، بعد ان يستعيد ادواته النقدية. مفهوم الاجتهاد
حسب تعبير محمد اقبال يمثل (مبدأ الحركة في الاسلام ). عندما بدأ الاجتهاد
في الفقه، تنوعت وتعددت المذاهب الفقهية، وأصبح في كل مذهب من المذاهب
أكثر من موقف، وأكثر من مسلك اجتهادي. وهكذا حينما بدأ الاجتهاد في مجال
اللاهوت، أو علم الكلام، ظهرت فرق المعتزلة، والشيعة، والأشاعرة،
والماتريدية، ولكل منها ميراث واسع ، يشتمل على مواقف متنوعة، وفيه أكثر
من تيار، فالميراث الكلامي للمعتزلة، ميراث في داخله أكثر من تيار، وهكذا
الميراث الكلامي للشيعة، ميراث فيه أكثر من اجتهاد، وأيضاً ميراث الاشاعرة
يضم مجموعة مواقف. الفكر
مرتبط بالتحولات الاجتماعية، ونحن لا نستطيع الوقوف امام تطور المجتمعات،
بعبارة أخرى ان اسلام اليوم هو اسلام نظريات اليوم، وأسلام الأمس هو أسلام
نظريات الأمس، وفهم الدين غير منفصل عن فهم العالم والطبيعة، يعني فهم
الطبيعة وتطور العلوم الطبيعية، والتكنولوجيا المعلوماتية لها أثر مباشر
في فهم الدين، أنا أظن ان مجتمعنا كحال الكثير من المجتمعات الحية الأخرى،
حتى لو كانت هناك أسيجة مغلقة متعددة من حوله، الا ان تكنولوجيا
المعلومات، والتطور الهائل في وسائل الاتصال، والهندسة الجينية، والعولمة
الثقافية والاعلامية والاقتصادية، ستفضي الى انهيار الكثير من اسيجته،
وينخرط بالتدريج في الاحتفال بأعياد التاريخ. عادة ما تبدو الافكار
والمفاهيم الجديدة مثيرة وربما منفرة ومقلقة، ولكن بعد ذلك ستثير نقاشاً
وجدلاً وحراكا عقليا اثباتاًً ونفياً، ويؤول ذلك الى فتح نوافذ جديدة
للتساؤلات، والى ابتكار مفاهيم جديدة، وبلوغ وجوه جديدة للحقيقة لم تتجلَّ
من قبل.
· أفهم من طروحاتك بأنك تطالب بمثقف نقدي، مثقف لايركن لآيديولوجية معينة سواء أكانت دينية أو حزبية؟
- أنا أميز بين نمطين من المثقف، بين نمط يمكن
ان يعبر عنه بالمثقف الثوري، أو المثقف العضوي، كما يقول لنا (غرامشي).
المثقف المهموم بتغيير العالم، هذا هو مفهوم المثقف طبقا للايديولوجيات
النضالية وخاصة اليسارية، التي اختزلت فيه معنى المثقف، فأصبح مبشرا
وداعية ومناضلا في أطار منظور ايديولوجيا محددة للعالم. انا لا أتبنى هذا
المفهوم، يهمني المثقف الثائر، أو المثقف النقدي، الذي ينشغل بتفسير
العالم، ويتغلب على سجون الايديولوجيات، ويتحرر من رؤية العالم بمنظور
أحادي، ويجرؤ على الاحتجاج والادانة والنقد. قد تقول انه بهذا يساهم
بتغيير العالم، نعم سينتهي ذلك الى تغيير العالم، بيد أن مهمته المحورية
هي التنوير، مثل هذا المثقف لا أسميه مثقفاً عضوياً، وانما هو مثقف نقدي،
يمارس مهمته الأساسية بالنقد، ويعلن رأيه بوضوح. كلما
اتسعت مساحة النقد كلما تحرر العقل من مختلف الوصايات، واذا حررنا العقل
وفتحنا منافذه على الاختلافات والتنوعات، حققنا واحدة من الوعود الكبرى
للوعي البشري، واستطعنا حينها من وضع العقل على سكة الابداع والتطور
والاجتهاد، سكة خلق وابتكار رؤى ومفاهيم جديدة. هذا هو المثقف الذي سيكون
له دور هام، غير ان حضورهذا النمط من المثقف في مجتمعنا محدود وهامشي. ومن
الطريف ان مفهوم مثقف نقدي ربما ينصرف في محيطنا الثقافي، المشبع بمركزية
الشعر والادب، الى النقد الأدبي، وانا أعني بالنقد هنا المثقف النقدي،
الذي مهمته نقد الواقع، والموروث، والكشف عن كافة التمثلات، والتعبيرات،
والتجليات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية للدين، والسياسة، والفن،
والأدب، والواقع، وكل ما تعيشه مجتمعاتنا. وفضح جميع الاقنعة والحجب
والممنوعات التي تطمس الحقيقة وتسترها وتخفيها.
صحيفة الصباح ( بغداد) Tuesday,27 January.2010
أشار
الشاعر والناقد أحمد عبدالحسين، رئيس تحرير ملحق (ادب وثقافة) في صحيفة
الصباح، في زاويته الاسبوعية (قرطاس) الى هذا الحوار، في العدد ذاته من
الملحق المنشور فيه الحوار، بقوله:
الذروة نقص
أحمد عبد الحسين
ما الذي يبقى من المقدّس إذا نزعنا عنه الأسطورة؟ يسأل "نورثروب فراي" هذا السؤال ليجيب عنه بعد بحث مطوّل انّ ذلك يعني إلغاء المقدّس برمته، لكن المشتغلين في الأدب يعلمون ـ بفضل فراي أيضاً ـ أن الأدب شأنه شأن الدين ينحلّ إلى عنصر أوليّ وحاسم له نحو ارتباط بالأسطورة أيضا.
في كلّ نصّ أدبيّ أسطورة غير مكتملة، غير ناضجة ولا يقدّر لها أن تنضج، لأنها باكتمالها تكفّ عن كونها أدباً، ربما لأن الجماليّ لا يبلغ بثيمته إلى منتهاها لئلا تتحوّل إلى فكرة يمكن صرفها إشهاراً في سوق المضاربات العقائدية، وهذا عين ما يفعله الدين.
مع ذلك التخم المشترك بين الدين والأدب، وربما بسببه، أصبحت العلاقة بينهما شائكة، صار الدين، مع السياسة والجنس، ثالث ثلاثة تابوات تحكمت في مسار النصّ الأدبي طويلاً ولم تزل.
وفي اللحظات التي تهيمن فيها قوى دينية لا يعود للأدب ما يمكن قوله إلا سراً، منذ نهاية العصر "الجاهلي" وصولاً إلى انحسار هيمنة الدين اجتماعياً في نهاية العصر الأمويّ، لم يكن للعرب شعر كبير يعتدّ به، أشار أدونيس مرة لهذا الرأي، ويبدو لي انه كان محقا.
فائض الأسطورة في الدين يحقق إشباعاً تخييلياً يغني عن لذة الأدب بوصفه ذروة غير مكتملة، فلا يبقى للأدب من معنى مبتكر إلا إذا كان على هيئة إدانة، والإدانة في زمن هيمنة المقدس تقال بهمس وسريّة سينتهيان إلى أن يصبحا عنصرين داخلين في تركيب النصوص شكلاً ومضمونا.
يحلو لي أن أقرأ، من هذه الزاوية، سرانية النصوص الصوفية التي يستعيرها الشاعر الحديث بحثاً عن أبوّة مزّق كتب التراث في محاولة لإيجادها دون جدوى، إنها سرانية من يروم ابتكار قولٍ جديد تمليه عليه أسطورته وتمنعه من فعل ذلك أسطورة حاكمة على الجميع.
في هذا العدد استطلاع وحوار وكتابات تحاول فضّ الاشتباك بين الدينيّ ـ الأدبيّ، ومع ان الموضوع ليس جديداً ولا مبتكراً، إلا انه يجدد نفسه باستمرار، ليس فقط عند كلّ كتاب يُمنع أو قصيدة يشهّر بصاحبها، بل عندما تعمد القوى المهيمنة ذات الصبغة الدينية إلى إنتاج أدبها الخاص، وأدبائها الذين يعرفون ما عليهم فعله، أن يفرغوا نصوصهم من جوهرها، من قدرتها على خلق قولٍ يناقض أقوال "المدوّنة الكبرى.
في العدد حوار مع مفكر إسلاميّ بلغ في الدرس الدينيّ مرحلة الاجتهاد، وله حضور في الشأن الأدبيّ وفاعلية ثقافية لافتة، حوار أردناه مقدمة لحوار لاحق معه أوسع وأشمل.
صحيفة الصباح ( بغداد) Tuesday,27 January.2010