شكّلت مسألة تحويل المعارف لمدّة طويلة إحدى انشغالات
الباحثين في علوم التربية. إنّ دور المدرسة لا يتمثّل في تدريس أشياء لمطالبة
المتعلمين بعد ذلك باستظهارها كما هي، بل يتعلّق الأمر
بمساعدتهم على استعمال مكتسباتهم في وضعيات مدرسية أو غير مدرسية. في هذا الإطار تبرز أهمية الإدماج التي تسعى إلى التفكير في كيفيات اكتساب المعارف في القسم
وفي نفس الوقت في مسألة تحويل هذه المعارف.
تعريف
النشاط
الإدماجي هو نشاط تعلّمي، تتمثّل وظيفته الأساسية في جعل المتعلّم يجنّد مجموعة من
مكتسباته (معارف ومهارات ومواقف) التي تحصل عليها في تعلمّات منفصلة.
يتعلق الأمر إذن بفترات تعلّم تهدف إلى إدماج مكتسبات
مختلفة وإعطائها معنى.
إنّ التحكّم في عناصر مشتتة لا يؤدي بالضرورة إلى
إمكانية استعمالها في وضعيات، فمعرفة
قواعد الاستعمال لا تعني شيئا دون الاستعمال والتوظيف.
يمكن
أن تتخلل نشاطات الإدماج مختلف فترات التعلّم وخاصة عند نهاية بعض التعلّمات التي
تشكل كلا ذا دلالة. وقد ترد في نشاطات قصيرة، يتم من خلالها استرجاع عدة مكتسبات
في سياق ما أو في نهاية التعلم حيث تكون أطول وقد تمتد من ساعة واحدة إلى عدة أيام،
على ألاّ تتحول إلى فترات للمراجعة التقليدية.
· أهمية
النشاطات الإدماجية
إنّ تطوير كفاءة ما عند التلميذ يعني جعله مؤهلا لحلّ
وضعية إشكالية ذات دلالة. هذه الوضعية هي وضعية مركبة، ينبغي أن يتعلّم التلميذ
حلّ هذا النوع من الوضعيات من خلال نشاط منظم لهذا الغرض. لأن إدماج عدة مكتسبات
بصفة تلقائية ليس في متناول كل التلاميذ رغم أنهم يعرفون كل العناصر الضرورية
للحل.
· مميزات
النشاط الإدماجي
1. نشاط يرتكز على التلميذ و لا
يمكن تصور نشاط إدماجي يقوم على الأستاذ. بحيث أنه يستدعي تجنيد الموارد من قبل
التلميذ بنفسه.
2. نشاط يجعل التلميذ يجند
مجموعة من الموارد، ينبغي أن تكون متنوعة مع الحرص على أن يكون تجنيدها بشكل
مترابط وغير متراكم.
3.
نشاط موجه نحو تحقيق كفاءة معينة.
4. نشاط مبني حول وضعية ذات دلالة
مستوحاة من محيط التلميذ.
5. نشاط مبني حول وضعية جديدة.
· بناء نشاط إدماج:
إن
بناء نشاط إدماجي يتمثل أساسا في تحديد صيغة يجد المتعلم نفسه من خلالها أمام
وضعية من الوضعيات التي تخص الكفاءة المستهدفة ويتم ذلك بانتهاج الخطوات التالية:
1. تحديد الكفاءة المستهدفة.
2. تحديد التعلمات (أهداف خاصة) التي
نريد إدماجها.
3. اختيار وضعية جديدة ذات دلالة تمنح المتعلم فرصة لإدماج ما نريد إدماجه حقيقة.
4. تحديد كيفية التنفيذ و الحرص على أن يكون المتعلم في صلب النشاط مع إبراز:
-
ما يقوم به التلاميذ.
-
ما يقوم به الأستاذ.
-
الوسائل.
-
التعليمات.
-
تنظيم العمل داخل القسم.
-
مراحل العمل.