الفارس المدير
جنسيتي :
مهنتي :
مزاجــي :
الجنس :
عدد المساهمات : 2339
تقييم الأعضاء : 10
نقاط : 280833
العمر : 32
| موضوع: الفرض الثاني للثلاثي الأول في مادة الأدب العربي السنة الأولى جذع مشترك آداب الأربعاء 16 ديسمبر 2009, 18:15 | |
| ثانوية الإخوة رحال - عموشة – السنة الدراسية : 2009/2010السنة الأولى جذع مشترك آداب الفرض الثاني للثلاثي الأول في مادة الأدب العربي قال امرؤ القيس : 1. | ولَيلٍ كَمَوجِ البَحْرِ أَرْخَى سُدولَهُ | | عَليّ بأَنْـواعِ الـهُمُومِ ليَبتَلي | 2. | فَقُلْتُ لَهُ لـمّا تَمَطَّـى بِصُلْبِهِ | | و أَرْدَفَ أَعْجازاً و نَـاءَ بكَلْكَلِ | 3. | أَلا أَيُّها اللّيلُ الطّويـلُ ألا انْجَلِ | | بِصُبْحٍ و ما الإصْبَاحُ مِنْكَ بِأَمْثَلِ | 4. | فَيـا لَكَ مِنْ لَيْلٍ كَأَنَّ نُجُـومَهُ | | بِكُلِّ مُغَـارِ الفَتْلِ شُدّتْ بِيَذْبُلِ | 5. | كأنّ الثُّرَيّا عُلّقَتْ في مَصـامِِّها | | بأمراسِ كَتّـانٍ إلى صُمّ جَنْدَلِ | الأسئلة[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أولا البناء الفكري :1. ما موضوع الوصف في القصيدة؟2. كيف يبدو ليل الشاعر؟ لماذا؟3. ما النمط الغالب في القصيدة ؟ اذكر أهم خصائصه مستشهدا من القصيدة ؟ ثانيا البناء اللغوي :1. ما أبرز حروف الربط المستخدمة ، تحدث عن دلالتها .2. استخرج الصور البيانية الواردة في البيت الثاني ، وحدد نوعها .3. أكتب البيت الأول كتابة عروضية ثم ضع رموزها و حدد القافية .4. أعرب ما تحته خط في القصيدة . ثالثا الوضعية الإدماجية: اشرح أبيات القصيدة في فقرة من إنشائك .[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أثري رصيدي اللغوي :سدوله: ستائره - بصلبه: بوسطه - ناء : بَعُدَ - الكلكل : الصدر - يذبل جبل ببلاد نجد - مُغَـارِ الفَتْلِ : حبل قوي الفتل متين - مصامها : موقعها - أمراس : حبال - صم جندل : الصخرة العظيمة . | |
|
soraya مشرف
جنسيتي :
الجنس :
عدد المساهمات : 239
تقييم الأعضاء : 11
نقاط : 36975
| موضوع: رد: الفرض الثاني للثلاثي الأول في مادة الأدب العربي السنة الأولى جذع مشترك آداب الخميس 17 ديسمبر 2009, 09:52 | |
| | |
|